Top

الرئيس المُعيّن

مكتب رئيس الجامعة

الدكتور توني تشان


  • السيرة الذاتية

يتولى الدكتور توني تشان مهامه كرئيسًا ثالثًا لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" في 1 سبتمبر 2018. ينضم تشان إلى كاوست بعد أن أمضى حوالي 10 سنوات كرئيساً لجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية. 

إنضم تشان إلى جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية في 1 سبتمبر 2009. تحت قيادته، سطع إسم الجامعة على مستوى العالم، بفضل التغطية الإعلامية العالمية والشراكات الإستراتيجية مع مؤسسات معروفة عالمياً، فضلاً عن الدعوات لحضور مؤتمرات عالمية كالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.  كما تحسنت تصنيفات الجامعة العالمية بشكل مستمر. ففي 2018، احتلت جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية المركز 36 والمركز الرابع في أسيا بحسب تصنيف الجامعات العالمي QS، والمركز الثاني بحسب تصنيف تايمز للتعليم العالي للجامعات الحديثة، والمركز 13 بحسب تصنيف العالمي للجامعات من حيث فرص التوظيف.

خلال فترة رئاسته، تحول منهج الجامعة من 3 سنوات إلى 4 سنوات مع تغييرات كبيرة مثل اعتماد المناهج الدراسية الأساسية للجامعة والقبول، المستندة على نتائج المدرسة. وفي أحدث تقييم للأبحاث على مستوى هونج كونج (عام 2014) الذي تقوم به هيئة المنح الجامعية (يو.جي.سي) في هونج كونج ، صنفت 70٪ من إنجازات جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية تصنيفًا رائدًا عالميًا أو معترف به دوليًا ، وكان أعلى بنسبة 19% من المستوى الذي أتى من بعدها.

كما قاد تشان استخدام التقنية الجديدة في التعليم. فكانت جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية أول جامعة في آسيا تقدم الدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCs) في كل من كورسا (Coursera) و إيدكس(EdX). كما زادت نسبة تبادل الطلبة الجامعيين في الخارج لفصل الدراسي واحد على الأقل من حوالي 30% إلى أكثر من 50% . ولدى جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية أعلى نسبة من الطلبة الجامعيين الدوليين بين جميع الجامعات في هونج كونج (حوالي 10%).

بالإضافة إلى ذلك ، قاد تشان عملية التطوير وجمع التبرعات لبناء العديد من مشاريع البنية التحتية الجديدة للجامعة لتحقيق رسالتها الأكاديمية والبحثية، بما في ذلك ثلاث مباني أكاديمية رئيسية، ومكتب للمؤتمرات، وقاعة لإقامة الخريجين تضم 500 سرير، ومركز للرياضات المائية، وقاعة رياضية ثانية، ومبنى إبداعي وقاعة متعددة الأغراض تتسع لـ 1000 مقعد.

وارتفع عدد هبات الأساتذة المبدعين من 8 إلى 36. وقاد تشان أيضًا عملية  تطوير ووضع خطتين استراتيجيتين لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى المجموعة الأولى من القيم الأساسية للجامعة. وقاد عملية التطوير الإضافي لمعهد الدراسات المتقدمة بالجامعة(IAS) ، بما في ذلك تعيين مديرين أثنان وعدد من أساتذة المعهد البارزين، وإقامة مؤتمرات غوردون للأبحاث والأمانة الدولية لرابطة الجامعات المطلة على المحيط الهادئ (APRU) في المعهد.

وقبل إنضمامه إلى جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية، شغل تشان منصب مساعد مدير مديرية العلوم الرياضية والفيزيائية في مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية من عام 2006 إلى 2009، وهي أكبر مديرية في المؤسسة، وقاد وأدار التمويل البحثي في علم الفلك والفيزياء والكيمياء والعلوم الرياضية وعلوم المواد.

 نال تشان درجة الماجستير والبكالوريوس في الهندسة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، وحاز على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة ستانفورد. وتابع أبحاث ما بعد الدكتوراه في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) كزميل أبحاث، ودرّس علوم الكمبيوتر في جامعة ييل (Yale) قبل التحاقه بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس كأستاذ للرياضيات عام 1986. ثم عيّن تشان رئيسًا لقسم الرياضيات عام 1997، وعمل كرئيس قسم العلوم الفيزيائية من 2001 إلى 2006. كان أحد الباحثين الرئيسيين الذين قدموا الاقتراح الناجح إلى مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية (NSF) لتشكيل معهد الرياضيات البحتة والتطبيقية، وشغل منصب مديرها بين عامي 2000 و2001.

الدكتور تشان عضواً في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة وزميل في الرابطة الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية (SIAM). وتولى مناصب عدة في مجالس تحرير العديد من المجلات، بما في ذلك مجلة سيام ريفيو (SIAM Review) ومجلة سيام لعلوم الحوسبة (SIAM Journal of Scientific Computing)، والمجلة الآسيوية للرياضيات. ويعد واحداً من ثلاثة رؤساء تحرير مجلة نيومريتش ماثماتيك (Numerische Mathematik). كما شارك في كتابة مقترح إنشاء مجلة سيام الجديدة لعلوم التصوير، وعمل في هيئة تحرير الافتتاح حتى عام 2012.

يشغل الرئيس تشان حالياً منصب عضو في مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية ، وعضو المجلس الاستشاري للرئيس للمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا، والمجلس الاستشاري العلمي التابع لجامعة فيينا، والمجلس الاستشاري الدولي للتصنيف الأكاديمي للجامعات في العالم (ARWU) في جامعة شانغهاي جايو تونغ (Shanghai Jiao Tong)، ومجلس أمناء معهد سكولكوفو (Skolkovo) للعلوم والتكنولوجيا في روسيا، ومجلس رايكن (RIKEN) الاستشاري في اليابان، ولجنة المئة الأمريكية (United States Committee of 100).

وهو أيضًا عضو مؤسس ومدير مجلس إدارة أكاديمية العلوم في هونج كونج، ورئيس مؤسسة هونغ كونغ للعلوم، وزميل في أكاديمية هونغ كونغ للعلوم الهندسية، وعضو في لجنة الابتكار والتقنية وإعادة التصنيع التابعة لحكومة هونغ كونغ. وكان عضوًا في لجنة الاختيار لجائزة شو (Shaw) في علوم الرياضيات في عامي 2012 و2013، وعضواً في اللجنة الاستشارية المعنية بالابتكار والتكنولوجيا في حكومة هونغ كونغ في الفترة من 2015 إلى 2017. كما يشغل أيضاً  منصب رئيس لجنة جائزة نيفانلينا (Nevanlinna) التابعة للمؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات 2018 (ICM 2018) المقامة في مدينة ريو دي جانيرو، البرازيل. وهو حاصل على دكتوراه فخرية من جامعة ستراثكلايد.

مجال تخصص الدكتور تشان هو الرياضيات الحسابية ومعالجة الصور ورؤية الكمبيوتر، وتصميم الدوائر المادية ورسم الخرائط الدماغية الحاسوبية. نشر الدكتور تشان أكثر من 200 ورقة علمية مُحكَمة وكان واحدا من علماء الرياضيات الأكثر اقتباساً في العالم. وقد أشرف على 35 طالب دكتوراه و25 زميل ما بعد الدكتوراه.