Top

البرامج حسب الأقسام الأكاديمية​

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية


​يعمل قسم العلوم الهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) على دعم مهمة جامعة الملك عبدالله ومحاور ابحاثها الاستراتيجية عبر دراسة وتطوير التقنيات في ستة برامج أكاديمية هي : النظم البيئية، وعلم الوراثة اللاجيني، وعلم الأحياء الوظيفية، وعلم الجينوم ، وعلم الاحياء التركيبي، وعلوم البحار.
حيث تقدم هذه البرامج مجالات بحثية مهمة ومتعددة التخصصات تدرس آليات تفاعل الكائنات الحية مع بيئاتها وتحسين هذا التفاعل بالتقنيات الجديدة. 

العلوم البيولوجية (B)

​يقدم برنامج العلوم البيولوجية مقدمة جيدة عن المادة الحية من خلال مقررات دراسية في علوم الخلايا الحيوية و الفيزياء الحيوية. ويتكون البرنامج من تخصصين دراسيين من المقررات الدراسية المتكاملة وتشمل المحاضرات ، الندوات العلمية ، والتدريب العملي في المختبر. ويقدم كل مقرر دراسي عرضا كاملا للمادة العلمية المعنية.​

للمزيد من المعلومات

علوم وهندسة البيئة (EnSE)

​يقوم برنامج العلوم والهندسة البيئية بإعداد الطلاب للعمل في العديد من المجالات التي تمثل أكثر التحديات إلحاحا في العالم. حيث يهتم البرنامج بدراسة طرق تنقية وإعادة استخدام المياه بالإضافة إلى الاهتمام بالحد من تلوث الاحتياطيات المائية وذلك لمواجهة الاهتمام العالمي من ندرة مياه الشرب. سيتم التركيز خلال البرنامج على دراسة تأثير الانسان على البيئة من خلال استغلال الموارد ، شاملا الإفراط في الاستهلاك ، انحلال التربة و تلوث الهواء والمياه. وقد تؤدي نتائج هذه الجهود إلى تقديم حلول لمشكلة ندرة المياه ، وتلوث التربة ، ومعالجة بعض القضايا المرتبطة بتغير المناخ.

للمزيد من المعلومات

علوم البحار (MarS)

​يستفيد برنامج العلوم البحرية (MarS) من الموقع المتميز لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على البحر الأحمر والذي يمثل مختبرا حيا بما يحتويه من إمكانيات متميزة لهذا العلم المثير. ويتناول البرنامج العلوم البيولوجة والبيئية للأشكال المختلفة للحياة البحرية. وهناك تركيز مقصود على النظام المحلي للحياة البحرية بالبحر الأحمر سواء كنظام للدراسة الأساسية او كنظام يمكن مقارنته بالمفاهيم العامة للأنظمة البحرية الأخرى.

علوم النبات (PS)

​يهدف برنامج علوم النبات (PS) إلى بلورة فهم متكامل لكيفية نمو النباتات تحت الظروف البيئية القاسية كبيئة المملكة العربية السعودية على سبيل المثال. ويتناول البرنامج البيولوجيا الأساسية للنباتات بتركيبتيها الجزيئية والوظيفة، فضلا عن تفاعلها مع غيرها من الكائنات الحية والتكيف مع الظروف البيئية الصعبة. وبدمج هذا الفهم في نظم أكبر سيتمكن الباحثون من تحسين قدرة النبات على التحمل والنمو في أي بيئة وتحت أي ظرف إضافة الى المساعدة في إعادة تأسيس الزراعة المستدامة في المناطق الجافة من العالم.

​​

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية


مجالات الأبحاث في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE) هي :
  • الهندسة الكهربائية، بما في ذلك تطوير شبكات الاتصال ، ودوائر CMOSالمتكاملة، والأجهزة الإلكترونية و البصرية / الضوئية، والنظم الكهربائية والميكانيكية الدقيقة (MEMS)؛ وأنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار والقياس وأجهزة الكشف والمواد الوظيفية و النانوية.
  • التحليلات الرياضية، بما النمذجة والمحاكاة مع تطبيقات العمليات الفيزيائية و الكيميائية والبيولوجية والبيئية، وعلوم المواد، والتنقيب و إدارة مكامن النفط.
  • علوم الحاسب الآلي ومعالجة البيانات الكبيرة، بما في ذلك المعلومات البيولوجية، والإحصاء، والحوسبة المرئية والفائقة.

علوم الرياضيات والحساب التطبيقية

​يقوم برنامج علوم الرياضيات والحوسبة التطبيقية (AMCS) بتدريب الطلاب على بناء وحل النماذج الرياضية والحاسوبية المتعلقة بمشاكل العالم الفعلية. يوفر هذا البرنامج فرصة الحصول على درجتين علميتين: درجة الماجستير (من خلال إعداد رسالة بحثية، أو بدون إعداد رسالة بحثية)، ودرجة دكتوراه. هذا ولا يكفل قبول الطالب في أحد البرامج قبوله في برنامج آخر.

للمزيد من المعلومات

علوم الحاسب الآلي (CS)

​يهدف برنامج علوم الحاسب الآلي إلى تدريب الطلاب على إنشاء النماذج الحاسوبية وتطبيق الاساليب الحاسوبية المختلفة في العديد من المجالات . ويتضمن برنامج علوم الحاسب الآلي ستة تخصصات أساسية ، يصل من خلالها الطلاب إلى أقصى ما انتهت إليه التقنيات الحاسوبية:

الهندسة الكهربائية (EE)

​تلعب الهندسة الكهربائية دوراً هاماً في مجالات الهندسة والفيزياء التطبيقية والعلوم الحسابية. ويعود جزء كبير من التقدم الحالي في التكنولوجيا إلى الأبحاث الرائدة التي تمت في مجال الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. يلتزم برنامج الهندسة الكهربائية بهذا التقليد، فهو يهدف لإعداد الطلاب في العديد من المسارات المهنية والأبحاث العالمية المتقدمة والتعليم المرتكز على البحث من خلال التخصصات المتداخلة في مجالات الهندسة والعلوم.

للمزيد من المعلومات

​​

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية


تكمن مهمة قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في دراسة المواد بجميع الاحجام (النانو، والميزو، والمايكرو )، وحالاتها (الصلبة الى السائلة)، فضلاً عن تفاعل المواد مع المؤثرات الخارجية بهدف تصميم وتطوير مواد وتقنيات جديدة تساعد في معالجة القضايا الحالية المهمة.

وتتضمن مجالات الابحاث في قسم العلوم و الهندسة الفيزيائية ما يلي : الفيزياء النظرية و الكيمياء الفيزيائية، الحفز والهندسة الحيوية، البوليمرات والمواد المركبة، إنتاج وتخزين وتحويل الطاقة، تنقية المياه وحماية البيئة، المواد الجديدة، الاجهزة والأنظمة النانوية، أجهزة الاستشعار الذكية وأجهزة للكشف عن الملوثات وتنقية الهواء، والماء، والغذاء؛ علوم الأرض، والميكانيكا، والميكانيكا الجيولوجية، والتنقيب واستخراج النفط ، امتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون.

الهندسة الكيميائية والبيولوجية (CBE)

​يقدم برنامج الهندسة الكيميائية والبيولوجية (CBE) بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الفرصة للطلاب لوضع حلول واقعية للتحديات العالمية من خلال الاستفادة من الاكتشافات الأساسية في العلوم الكيميائية والبيولوجية. تشمل هذه الاكتشافات تطوير الطرق الحديثة لعمليات فصل الغازات والسوائل ، تحلية المياه ، فضلا عن تطوير مواد جديدة للحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومواجهة التهديدات الكيميائية والبيولوجية.

للمزيد من المعلومات

علوم الكيمياء (ChemS)

​تم تأسيس برنامج علوم الكيمياء بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (ChemS) في ٢٠١٠م لتقديم برنامج علمي حديث ذو توجه بحثي في العلوم الكيميائية.
وقد قام البرنامج بتمييز نفسه من خلال التركيز الشديد على الابحاث مع الاهتمام الواضح بالتحديات الراهنة المتعلقة بالمحفزات والمواد، وذلك بالاستفادة من المرافق العلمية المتميزة بالجامعة.

للمزيد من المعلومات

هندسة وعلوم الأرض (ErSE)

​يركز برنامج هندسة وعلوم الأرض (ErSE) على التطبيقات الحاسوبية الحديثة في دراسة المشاكل الجيوفيزيائية المصاحبة لدوران المناخ و/أو المحيط ، الزلازل ، التنقيب عن البترول ، و نمذجة الخزانات الجوفية ، والظواهر الجوفية ، أو كل ذلك معاً. ويحصل طلاب هذا البرنامج على تدريب شامل يتناول الأساليب الرقمية ، النمذجة الرياضية ، والجيوفيزياء ، مع توفير الفرصة لطلاب درجة الماجستير لإمكانية المشاركة في البحوث العلمية التي تتضمن إعداد النمذجة الحاسوبية والرياضية ، والمشروعات الدراسية الميدانية. بينما يقوم المرشحون لنيل درجة الدكتوراه بإجراء أبحاث جديدة ومبتكرة في موضوعات ذات صلة بهندسة وعلوم الأرض.

للمزيد من المعلومات

هندسة وعلوم المواد (MSE)

​يهدف برنامج علوم وهندسة المواد (MSE) إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية والتطبيقية للمواد متناهية الصغر "النانونية" والأجهزة المتعلقة بها، بالاضافة إلى مواد وأجهزة تحويل الطاقة، المواد الحيوية، والتقنيات المتقدمة لتوصيف المواد.

للمزيد من المعلومات

الهندسة الميكانيكية (ME)

​يركز برنامج الهندسة الميكانيكية على مجالات البحث الواسعة التالية: بنية وميكانيكا المواد الصلبة، ديناميكيا الموائع، العلوم الحرارية، الاحتراق، الطاقة، والتحكم والديناميكا. وتوفر مقررات هذا البرنامج أساساً صلباً في هذه المجالات وتشمل موضوعات مثل السلوك الميكانيكي للمواد الهندسية، الميكانيكا الاستمرارية، الديناميكا الحرارية، والاحتراق التجريبي والعددي، تصميم التحكم، والتحليل الديناميكي، والنمذجة، والمحاكاة.

للمزيد من المعلومات

​​