Top

أبحاث عالمية على شواطئ البحر الأحمر

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هي جامعة أبحاث للدراسات العليا تقع على شواطئ البحر الأحمر وتلعب دورًا مهمًا في النهوض بالعلوم والتقنية من خلال الأبحاث التعاونية ذات الأهمية الإقليمية والعالمية في مجالات الماء، والغذاء والطاقة والبيئة والتي يقوم بها طلاب وباحثين وأعضاء هيئة تدريس بارزين في تسعة مراكز أبحاث متطورة.

الدرجات العلمية

​الأقسام والبرامج الأكاديمية

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية

العلوم البيولوجية (B)

​يقدم قسم العلوم البيولوجية تعريف قوي للمواد الحية مع مقررات دراسية عن البيولوجيا الخلوية والفيزياء الحيوية. يحتوي البرنامج على مسارين من المواد الدراسية المكثفة تشمل المحاضرات، الحلقات الدراسية وفصول المختبرات العملية. وتقدم كل مادة دراسية استعراض شامل للمادة محل الدراسة.

للمزيد من المعلومات

علوم وهندسة البيئة (EnSE)

​يقوم قسم علوم وهندسة البيئة بإعداد الطلاب للعمل على أكثر التحديات إلحاحاً بالعالم . فهناك اهتمام عالمي بتوفر المياه النقية، لذا يقوم قسم علوم وهندسة البيئة باختبار طرق تنقية وإعادة استخدام المياه بالإضافة إلى الحد من تلوث الاحتياطيات الحالية منها.

للمزيد من المعلومات

علوم البحار (MarS)

​يعمل قسم علوم البحار على الاستفادة من موقع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على البحر الأحمر كمختبر حي يحمل كثيرمن الامكانيات الخاصة بهذا العلم المشوق. يشمل البرنامج علوم الأحياء والبيئة البحرية الخاصة بمختلف أشكال الحياة البحرية. مع وجود اهتمام مخطط بدراسة الأنظمة المحلية الخاصة بالبحر الأحمر ويشمل هذا دراسة النظام المحلي كنظام دراسي أولي ثم كنظام مقارن لغيره من الأنظمة البحرية الأخرى من حيث المفاهيم العامة.

للمزيد من المعلومات

علوم النبات (PS)

​يهدف برنامج علوم النبات (PS) إلى بلورة فهم متكامل لكيفية نمو النباتات تحت الظروف البيئية القاسية كبيئة المملكة العربية السعودية على سبيل المثال. ويتناول البرنامج البيولوجيا الأساسية للنباتات بتركيبتيها الجزيئية والوظيفة، فضلا عن تفاعلها مع غيرها من الكائنات الحية والتكيف مع الظروف البيئية الصعبة. وبدمج هذا الفهم في نظم أكبر سيتمكن الباحثون من تحسين قدرة النبات على التحمل والنمو في أي بيئة وتحت أي ظرف إضافة الى المساعدة في إعادة تأسيس الزراعة المستدامة في المناطق الجافة من العالم.

للمزيد من المعلومات

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية

علوم الرياضيات والحساب التطبيقية (AMCS)

​يقوم برنامج علوم الرياضيات والحساب التطبيقية بتدريب الطلاب على تصميم وحل النماذج الرياضية والحسابية للمشكلات الواقعية .

للمزيد من المعلومات

علوم الحاسب الآلي (CS)

​يقوم برنامج علوم الحاسب الآلي بتدريب الطلاب على تصميم النماذج الحاسوبية الأساسية وتطبيق هذه البرامج على مجالات متنوعة. يقدم برنامج علوم الحاسوب 6 مسارات يؤدي كل منها لاحد تخصصات الحاسوب : الذكاء الاصطناعي أنظمة الحاسب الآلي الحوسبة عالية الآداء "السحابية" علم الحاسوب النظري الحوسبة البصرية و علم الأحياء الحاسوبي

للمزيد من المعلومات

الهندسة الكهربائية (EE)

​تلعب الهندسة الكهربائية دورا كبيرا في مجالات الهندسة، الفيزياء التطبيقية وعلوم الحاسوب. ويرجع جزء كبير من التقدم التكنولوجي إلى الأبحاث المتطورة التي يتم اجرائها في مجال الهندسة الكهربائية. ويلتزم طلاب قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بهذا التقليد : إذ يهدف القسم إلى إعداد طلابه لخوض العديد من المسارات المهنية وإعداد الأبحاث العالمية المتطورة من خلال برنامج تعليمي يعتمد على البحث في مجال التخصصات المشتركة بين الهندسة والعلوم.

للمزيد من المعلومات

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

الهندسة الكيميائية والبيولوجية (CBE)

​يوفر قسم الهندسة الكيميائية والبيولوجية لطلابه الفرصة لوضع الحلول الواقعية للتحديات العالمية من خلال الاستفادة من الاكتشافات الأساسية في مجال العلوم الكيميائية والبيولوجية. حيث يشمل تقديم الوسائل الحديثة لفصل الغاز والسوائل، تحلية المياه، فضلا عن تطوير مواد جديدة للحد من الغازات المسببة للاحتباس الحراري و مواجهة التهديدات الكيميائية والبيولوجية.

للمزيد من المعلومات

علوم الكيمياء (ChemS)

​تم تأسيس برنامج علوم الكيمياء بالجامعة في 2010م لتقديم برنامج تعليمي ذو توجه بحثي في الكيمياء. وبالاستفادة من التجهيزات المتطورة بالجامعة قام قسم علوم الكيمياء بتمييز نفسه بالتركيز القوي على الأبحاث ذات الاهتمام الخاص بالتحديات الحالية المتصلة بالحفز الكيميائي وبالمواد.

للمزيد من المعلومات

هندسة وعلوم الأرض (ErSE)

​يركز برنامج هندسة وعلوم الأرض (ErSE) على التطبيقات الحاسوبية الحديثة في دراسة المشاكل الجيوفيزيائية المصاحبة لدوران المناخ و/أو المحيط ، الزلازل ، التنقيب عن البترول ، و نمذجة الخزانات الجوفية ، والظواهر الجوفية ، أو كل ذلك معاً. ويحصل طلاب هذا البرنامج على تدريب شامل يتناول الأساليب الرقمية ، النمذجة الرياضية ، والجيوفيزياء ، مع توفير الفرصة لطلاب درجة الماجستير لإمكانية المشاركة في البحوث العلمية التي تتضمن إعداد النمذجة الحاسوبية والرياضية ، والمشروعات الدراسية الميدانية. بينما يقوم المرشحون لنيل درجة الدكتوراه بإجراء أبحاث جديدة ومبتكرة في موضوعات ذات صلة بهندسة وعلوم الأرض.

للمزيد من المعلومات

هندسة وعلوم المواد (MSE)

​يؤهل قسم هندسة وعلوم المواد طلابه بمباديء المعرفة الأساسية والتطبيقية للمواد متناهية الصغر وأجهزتها، مواد تحويل الطاقة و أجهزتها، المواد الحيوية والتقنيات الحديثة لتوصيف المواد. ويقدم قسم هندسة وعلوم المواد لطلابه في مرحلتي الماجيستير والدكتوراة منهجاً دراسيا يعتمد علي مواد أساسية وأخري اختيارية وعادة يتم تقييم الطلاب من خلال الاختبارات التحريرية ، الفروض المرتبطة بالمقررات الدراسية و تقديم العروض الشفهية.

للمزيد من المعلومات

الهندسة الميكانيكية (ME)

​يهتم برنامج الهندسة الميكانيكية بمجالات البحث المتنوعة الآتية : هياكل وميكانيكا المواد الصلبة، ديناميكا الموائع، العلوم الحرارية، الاحتراق، الطاقة، والتحكم والديناميكا. وتقدم المقررات الدراسية بهذا البرنامج تأسيساً علميا قويا في كل مجال ويشمل مواد دراسية مثل "السلوك الميكانيكي للمواد الهندسية، الميكانيكا الاستمرارية، الديناميكا الحرارية ، الاحتراق التجريبي والعددي، تصميم التحكم، تحليل الديناميكية ، النمذجة، والمحاكاة.

للمزيد من المعلومات

​​ ​​