Top

البروفيسورة نيفين خشاب من جامعة الملك عبدالله تحصل على تكريم عالمي

فوز البروفيسورة نيفين خشاب، من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء الرائدات في مجال العلوم لعام 2017.

 فازت البروفيسورة في العلوم الكيميائية ، نيفين خشاب من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء الرائدات في مجال العلوم لعام 2017 – وهي النسخة ال 19 للجائزة-  تقديراً لأبحاثها المتميزة في مجال الكيمياء العضوية خصوصاً بحثها في المواد الهجينة الذكية. وسيتم منح الجائزة للبروفيسورة نيفين في حفل تكريمي سيقام في مدينة باريس في 23 مارس 2017 مع أربع سيدات أخريات تم اختيارهن من قبل لجنة تحكيم دولية مستقلة تضم 12 عالماً بارزاً بقيادة البروفيسور كريستيان أماتور، وهو عضو في أكاديمية العلوم الفرنسية، كما ستحصل كل سيدة على جائزة نقدية تقديرية.

تكريم عظيم

عبرت البروفيسورة نيفين عن عميق سعادتها بهذه الجائزة التي اعتبرتها تكريماً عظيماً ليس لها شخصياً بل لجميع النساء العاملات في مجال العلوم والأبحاث. وقالت بهذه المناسبة: "أنا فخورة جداً بمنحي هذه الجائزة في هذه المرحلة من مسيرتي الوظيفية، حيث أنها تعكس تقدير المجتمع الأكاديمي بالمجهود الذي قدمته والتفاني والإخلاص في بحثي وعملي في المجال الأكاديمي. آمل أن يكون هذا التكريم الدولي حافزاُ للمزيد من النساء للانخراط في المجال الأكاديمي والبحث العلمي".

وأشارت البروفيسورة نيفين الى أهمية الفوز بهذه الجائزة كونها تدعم تطوير الأبحاث العلمية الجارية خصوصاً تلك التي في منطقة الخليج العربي. وقالت البروفيسورة نيفين: "سيكون هذا التكريم الدولي بمثابة حافز لي في دعم وتشجيع الخريجات للدراسات العليا في المنطقة. كما أنه يثبت الدور الكبير والرائع الذي تقوم به جامعة الملك عبد الله محليا وإقليميا ودوليا ".

وتتركز أبحاث البروفيسورة نيفين في جامعة الملك عبد الله على تصميم وتصنيع المواد النانوية الذكية التي يمكن التحكم بمدى استجابتها للمؤثرات والعوامل المختلفة مثل الضوء والتيار الكهربائي.
 
​