Top

​​​​​​​الالتحاق بالجامعة​


نظام تقديم طلبات الالتحاق في الجامعة عبر الإنترنت مفتوح الآن

 تُقبل الآن طلبات الالتحاق لفصلي الربيع والخريف لعام 2018


 
 
نشكر رغبتكم واهتمامكم بالالتحاق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ونقترح مراجعة قائمة المتطلبات التاليه بعناية، وتجهيز متطلبات طلب الالتحاق بالجامعه قبل موعد انتهاء التقديم بوقت كافي.

متطلبات التقديم للالتحاق بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

يتعين عليكم الحصول على درجة البكالوريوس/الماجستير في أحد مجالات الدراسة ذات الصلة بالمناهج الأكاديمية بالجامعة على أن تكون قد أنهيت دراستك  قبل الفصل الدراسي الذي يتم فيه تسجيلكم في الجامعة.

يجب أن يكون مجال دراستكم الحالي في احدى التخصصات ذات الصلة بالمناهج الأكاديمية بالجامعة مثل الهندسة والرياضيات أو العلوم الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.

لا يوجد حد أدني معين للإشتراطات المتعلقة بمعدل التراكمي للدراجات للقبول بالجامعة. غير أن معظم المرشحين يجب أن يحصلوا في المتوسط على معدل تراكمي ٣٫٥  أو أكثر من إجمالي ٤ درجات أو ما يعادل ذلك من نظم التقييم العالمية الأخرى. والمعدل الحالي للطلاب المقبولين هو ٣٫٧ من إجمالي ٤ درجات.

تشترط الجامعة حصول الطالب على "درجة ٧٩" في اختبار التوفل (على الإنترنت) أو ٦​ في نظام اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS) كحد أدنى قبل النظر في طلب الالتحاق بها . رمز القبول في الجامعة هو 4107. ولا تقبل الجامعة سوى سجل الدرجات الرسمية الخاص باختبار التوفل أو اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS) . كم أن الجامعة لا تقبل درجات التوفل أو اختبار IELTS الخاصة بمؤسسة تعليمية معينة كجزء من إجراءات القبول لديها.  

نتيجة درجات التوفل أو اختبار اللغة الإنجليزية العالمي (IELTS) غير مطلوبة للمتقدم للالتحاق بالجامعة إذا كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم (أي أن الإنجليزية هي لغته الأولى) أو إذا كان المتقدم حاصلا على درجة علمية من أحد الجامعات في الولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو ايرلندا أو أستراليا أو نيو زيلندا.

معدل درجات التوفل الحالي المعتمد للطلاب المقبولين هو ٩٦من مجموع ١٢٠.

لا تشترط الجامعة إجتياز امتحان GRE كشرط للقبول، ومع ذلك فإن الجامعة تشجع الطالب على التقدم لهذا الامتحان لأن الحصول على معدل عال فيه سيدعم طلب الالتحاق بالجامعة. ويجب ارسال النتائج مباشرة من إدارة الاختبارات التعليمية على رمز القبول في الجامعة رقم ٤١٣٩. علما بأن معدل نتائج امتحان GRE للطلاب المقبولين في العام ٢٠١٠ كان ٧٨٠ .​

يجب تقديم سجل الدرجات الرسمي من كل مؤسسة تعليمية سبق للطالب الالتحاق بها. ويجب تحميل نسخة مصورة غير رسمية من سجل العلامات على طلب التقديم على الإنترنت. وفي حالة قبول الطالب يجب ارسال النسخة الأصلية من سجل العلامات مباشرة من الجامعة في ظرف مختوم إلى:مكتب القبول 
مبنى كلية الهندسة - رقم ٩ ، غرفة رقم ٤٣٢٨ 
٤٧٠٠ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
ثول ٢٣٩٥٥-٦٩٠٠
المملكة العربية السعودية 

​يجب تقديم خطاب لتوضيح الغرض من الالتحاق للدراسة في الجامعة ضمن متطلبات التقديم، تصف فيه حافزك في السعي للالتحاق بالجامعة واستعداداتك للبرنامج الذي تتقدم بطلب الانضمام إليه، مع وصف لاهتماماتك البحثية و الدراسية إضافة إلى خططك للمستقبل. إن إثبات مقدرتك الفعلية على الدراسة الأكاديمية وامكانياتك القيادية في أعمال الأبحاث قد تعزز كثيرا خطابكم المقدم.

يجب تقديم ثلاثة خطابات توصية عنك. وخطابات التوصية هذه تعد في غاية الأهمية ويجب أن يتولى صياغتها أساتذة أو مرشدون قمت بأبحاث تحت اشرافهم أو حصلت على دورات دراسية في مجال تخصصك الدراسي.
وينبغي أن توفر هذه التوصيات تفاصيل عن مدى معرفتك واتقانك لعملك بالإضافة إلى بيانات مقارنة لأدائك الدراسي (على سبيل المثال: أن تكون من أفضل 1% في الفصل الدراسي أو الأفضل خلال السنوات الخمس الماضية، وغير ذلك من المقارنات) مع لمحة تقييم لقدراتك البحثية.

الدعم المالي

يجب أن يخضع جميع المقبولين لدرجتي الماجستير والدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لتقييم استحقاق الدعم المالي بموجب برامج منح الجامعة. وفي حالة الموافقة على هذه المنحة، فان برنامج الزمالة سيوفر الدعم للطلاب طوال مدة الدراسة حتى التخرج. وتشمل مزايا زمالة الجامعة ما يلي:
  • دعم الرسوم الدراسية بالكامل
  • علاوة معيشة شهرية
  • السكن
  • تغطية التأمين الطبي وعلاج الأسنان
  • تكلفة الإنتقال الى الجامعة ومنها
  • * قد يتم فرض رسوم على السكن والتغطية الطبية لمن يعولهم الطالب

للاتصال

العنوان البريدي
مكتب القبول  
مبنى كلية الهندسة - رقم ٩ ، غرفة رقم ٤٣٢٨  
٤٧٠٠ جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
ثول ٢٣٩٥٥-٦٩٠٠
المملكة العربية السعودية