Top

الأسئلة المتعلقة بالقبول والتسجيل

ما هي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية؟

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي جامعة دولية بحثية، للدراسات العليا؛ تقوم على أساس الجدارة. وهي تقع على شاطيء البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية. وتسعى الجامعة لتوفير الجو المثالي للأبحاث عالية التأثير عبر توفير حرم جامعي عالي التقنية، وهيئة التدريس معروفة عالمياً وإمكانيات حديثة. 
تتفانى جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية في إلهام عصر جديد من الإنجازات العلمية في المملكة، والتي ستفيد أيضاً بدورها المنطقة والعالم أجمع. ويتميز الهيكل الأكاديمي لجامعتنا بكونه متداخل التخصصات بشكل كامل، مما يسمح لفرق البحث بالعمل معاً لتطبيق العلوم والتقنية على المشكلات الأساسية للاحتياجات الإنسانية، والتطوير الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. إننا نتبع البحوث العلمية والتقنية التي لها أثر عالمي وتركز على حل التحديات التي يواجهها كوكبنا وتطوير جودة الحياة لساكنيه، مثل تلك الخاصة بالطاقة والمياه والغذاء والبيئة.

هل يمكن لأي شخص التقدم لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية؟

نعم. إن جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية تشجع الطلبة الساعين للحصول على درجة عليا من المملكة العربية السعودية ومن جميع أنحاء العالم للتقدم. ويستند القبول في جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية إلى الجدارة. وتستضيف الجامعة حالياً طلبة من 63 دولة، وقد تلقينا طلبات التحاق من طلبة منتظمون بأكثر من 220 جامعة حول العالم.

ما هي زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية؟

زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية هي برنامج عام للمنح الدراسية بالجامعة. كما سيتم تقييم جميع طلبة الماجستير والدكتوراه المقبولين بالجامعة بهدف الدعم المادي في ظل زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. إذا تم منح زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لأحد الطلبة، ستقدم الزمالة بمثابة دعماً له خلال فترة دراسته العليا. من بين مزايا زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية مايلي:‏ 
  • دعم كامل للرسوم الدراسية 
  • بدل معيشة شهري (يتراوح بين 30- 20 الف دولار سنوياً؛ بحسب المؤهلات) 
  • مسكن 
  • تغطية صحية للرعاية الطبية ورعاية الأسنان 
  • إعانة انتقال

ما هي الرسوم الدراسية؟

في الوقت الحالي؛ يتلقى جميع الطلبة المقبولين الزمالة الكاملة لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية.

هل هناك رسوم للتقدم؟

​لا توجد رسوم للتقدم.

ما هي مجالات الدراسة بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية؟

  • العلوم البيولوجية 
  • علوم وهندسة البيئة
  • علوم البحار
  • علوم الرياضيات والحساب التطبيقية
  • علوم الحاسب الآلي
  • الهندسة الكهربائية
  • علوم الكيمياء
  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية
  • هندسة وعلوم الأرض
  • هندسة وعلوم المواد 
  • الهندسة الميكانيكية

ما هي متطلبات التقدم؟

هناك ست عناصر للتقدم لزمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية، وهي تضم ما يلي:
  • بيان الغرض من الدراسة
  • سيرة ذاتية
  • نسخة من شهادة الدرجات الجامعية
  • ثلاث خطابات توصية
  • النتيجة الرسمية لاختبار TOEFL أو IELTS لإجادة اللغة الإنجليزية (إن لم تكن الإنجليزية هي لغتك الأم)
  • النتيجة الرسمية لاختبار سجل المتخرج GRE (نحثكم على تقديم نتائج GRE، إذ سيعزز ذلك طلبكم، ولكنه ليس مطلباً إجبارياً للنظر في طلبكم).

هل يشترط حد أدنى لمتوسط نقاط الدرجات GPA؟

لا يشترط حد أدني لمتوسط نقاط الدرجات، ولكن متوسط نقاط الدرجات للطلبة المقبولين في عام 2011 كان 3.7 من 4.0. متوسط 3.7 يعني أن بعض الطلبة المقبولين بالجامعة قد حصلوا على متوسط نقاط درجات أعلى من هذا المتوسط، وأن بعضهم حصلوا على متوسط نقاط درجات أقل قليلاً من 3.7.
تستند لجنة المراجعة في قراراتها على طلب تقدمك في مجمله.
تتلقى جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية طلبات تقدم من جميع أنحاء العالم، ولذا فإن مسئولي القبول بالجامعة على علم بأنظمة التعليم ومقاييس الدرجات المختلفة.

ما هو الحد الأدنى لنتائج اختبارات TOEFL أو IELTS المطلوبة للتقدم لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية؟ هل يشترط على المتقدمين أن يقدموا نتائج اختبار سجل المتخرج GRE؟

يجب على جميع المتقدمين أن يبرهنوا على إجادتهم للغة الإنجليزية، إذ أنها لغة التدريس بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية. فمن المرغوب تقديم مجموع درجات قدره 79 في اختبار TOEFL IBT (إختبار يجرى على الإنترنت) أو مجموع درجات قدره 6.0 في اختبار IELTS (لا يلزم مجموع درجات أي من الاختبارين إذا كانت الإنجليزية هي اللغة الأم للمتقدم، أو إن كان قد حصل على درجة علمية من جامعة بالولايات المتحدة أو كندا أو المملكة المتحدة أو أيرلندا أو أستراليا أو نيوزيلندا). 
لن يتم قبول نتائج أي إختبارات أخرى في اللغة الإنجليزية، بما ذلك نتائج اختبارات TOEFL أو IELTS التي أجرتها مؤسسة تعليمية ما بغرض القبول في هذه المؤسسة بعينها.
تقديم نتيجة عامة لاختبار GRE ليس مطلباً إجبارياً للتقدم لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ولكن نشجعكم على تقديمه، إذ قد يعزز طلب التقدم الخاص بكم.
لمزيد من المعلومات حول اختبار GRE، يرجى الدخول على موقع خدمات الاختبارات التعليمية ETS لمعرفة مواقع وتواريخ ومواعيد إجراء الاختبار.
شفرة القبول بجامعة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية هي 4139. 
نتائج اختبارات TOEFL و IELTS صالحة لمدة عامين.
نتائج اختبار GRE صالحة لمدة خمس سنوات.

ماهو بيان الغرض من الدراسة؟

بيان الغرض من الدراسة هو بيان شخصي يتكون من 750 كلمة تدور حول عملك الأكاديمي السابق والإعداد الخاص بمجال الدراسة الذي تنوي الالتحاق به، وخططك الأكاديمية للدراسات العليا بجامعة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وما يتبعها من أهداف مهنية.

هل يمكنني إرسال الوثائق بعد طلب التقدم؟

ينصح بتقديم أكبر قدر ممكن من الوثائق الداعمة مع طلبك. يمكنك تحميل وثائقك إلكترونياً؛ بما في ذلك: 
السيرة الذاتية
بيان الغرض من الدراسة
شهادات الدرجات
براهين إجادتك للغة الإنجليزية على هيئة اختبار TOEFL أو IELTS. (يجب تقديم النتائج الرسمية، يجب طلبها من ETS، باستخدام شفرة القبول بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية رقم 4107). 
التوصيات سرية ويجب تقديمها عبر الإنترنت من قبل الموصين إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية مباشرة. 
    يجب إرسال الوثائق بريدياً إلى: 
    مكتب القبول 
    شئون الطلبة، 
    مبنى علوم الهندسة ٩ جناح ٤٣٢٨ 
    ٤٧٠٠ جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية 
    ثول ٢٣٩٥٥-٦٩٠٠، جدة 
    المملكة العربية السعودية

هل يمكنني التقدم قبل استكمال جميع مؤهلاتي الأكاديمية؟

يمكنك التقدم قبل استكمال جميع مؤهلاتك الأكاديمية، ولكنك ستحتاج إلى استكمال القسم الخاص بذلك في استمارة التقدم، مدرجاً تفاصيل أية درجات متميزة، والتاريخ المتوقع لاستكمال مؤهلاتك. يرجى تحميل أي شهادة مؤقتة للدرجات لديك لدعم طلب تقدمك.

هل يمكنني التقدم قبل استلام النتائج الرسمية لاختباراتي (أي نتائج كل من TOEFL/IELTS و GRE)؟

جميع المتقدمين الغير قادرين على تقديم نتيجة لاختبار إجادة اللغة الإنجليزية أو نتائج اختبار GRE الاختيارية بحلول الموعد النهائي لازال يمكنهم التقدم. على أي حال عليك تقديم نتائجك لاستكمال طلب التقدم الخاص بك، لكي يأخذ مجراه تجاه لجنة مراجعة هيئة التدريس.

كيف تسير عملية القبول؟ كيف سيتم إخطاري بالقرار؟

سوف تعمل لجنة المراجعة على التأكد من اكتمال طلبك وملائمته لطلب البرنامج الذي اخترته. بعد تقييم هيئة التدريس الأكاديمي لطلبك، يمكن دعوتك لإجراء مقابلة. المقابلة هي جزء مكمل لعملية التقدم ويجب النظر إليها كخطوة تنافسية عليك أن تبرهن فيها على دوافعك وملائمتك للبرنامج والجامعة. 
ستجري المقابلة لجنة مكونة من إداريين وأعضاء هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية، سواء باستخدام برنامج SKYPE لإجراء المكالمات الصوتية و البصرية عبر الإنترنت، أو شخصياً بحسب موقعك. تجرى المقابلات من شهر فبراير وحتى شهر أبريل، وترسل الإخطارات بالقرار المتخذ طوال شهر مارس وأبريل. سيتم إخطار جميع المتقدمين بالقرار الخاص بهم عبر البريد الإلكتروني.

كيف يمكنني التحقق من حالة طلب التقدم الخاص بي؟

يمكنك تتبع مسار طلبك بواسطة تسجيل الدخول إلى طلبك والتحقق من استلام الوثائق ونتائج الاختبارات. سوف يظهر الجزء الخاص بشهادة الدرجات غير مكتملاً لحين استلامنا شهادة درجات رسمية نهائية (والتي ستطلب فقط إذا تم قبولك). 
يرجى تتبع الرابط التالي للدخول ومراجعة آخر حالات طلب تقدمك الإلكتروني لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية: https://app.hobsons.co.uk/AYApplicantLogin/ApplicantConnectLogin.asp?id=kaust

هل يجب أن تكون السجلات الأكاديمية وغيرها من الوثائق باللغة الإنجليزية؟

إن لم تكن شهادات أو تقارير درجاتك باللغة الإنجليزية بالفعل، وإن لم تكن الجامعة التي كنت ملتحقاً بها تقدم خدمة ترجمة لشهاداتك بالإنجليزية، عليك أن تقدم ترجمة إنجليزية رسمية (مصدقة بالختم المناسب) لشهاداتك. يمكنك إيجاد واختيار خدمة ترجمة بحسب رغبتك. لا يمكن لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية أن تشير إليك بأيها. يفضل أن تحصل على ترجمة إنجليزية لشهاداتك الرسمية من كليتك أو جامعتك.

هل يؤهل طلبة الدراسات العليا الحاليين، والراغبين في الحصول على درجة ماجستير ثانية للالتحاق بزمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية؟

يمكن تقييم الطلبة الحاصلين على درجة الماجستير لقبولهم بدرجة ماجستير جديدة تبعاً لكل حالة على حدى. نحث الطلاب بوجه عام على التقدم لبرنامج الدكتوراه، إذا كان لديهم درجة ماجستير مناسبة.

إذا حصل طالب ما على منحة دراسية من مصدر آخر، هل يكون هذا الطالب مؤهلاً للحصول على زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية؟

الطلاب الحاصلين على منح دراسية تقدم دعماً مكملاً مثل ذلك الخاص بالسفر أو بمؤتمرات أو بشراء جهاز كمبيوتر، مؤهلون للالتحاق بزمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية. 
لا يسمح للطلاب بالحصول على زمالة كاملة تشمل راتب شهري إلى جانب زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية. أرسل الأسئلة الخاصة بالحصول على منح دراسية من مصادر أخرى إلى: admissions@kaust.edu.s

بأي جهة يجب أن أتصل خلال سير عملية التقدم؟

إن كانت لديك أية أسئلة خلال فترة سير عملية التقدم، يمكنك الاتصال بمكتب القبول بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية على: admissions@kaust.edu.sa

هل يمكنني التقدم مباشرة لدرجة الدكتوراه، بعد حصولي على درجة البكالوريوس، أو يجب على الحصول على درجة ماجستير أولاً؟

تم تصميم مسار البكالوريوس إلى الدكتوراه (BS to PhD) للطلبة المتميزين الذين حققوا أعلى الدرجات الأكاديمية والنتائج بالاختبارات. 

إذا قمت بالتقدم مباشرة إلى مسار البكالوريوس إلى الدكتوراه (BS to PhD)، قد يعرض عليك القبول ببرنامج درجة الماجستير. كما قد يؤدي ذلك أيضاً إلى القبول بدرجة الدكتوراه، ولكن سيتطلب ذلك التقدم فور استكمال درجة الماجستير الخاصة بك وانتهاء هيئة التدريس من تقييم خبرتك الأكاديمية والبحثية. 
إذا كنت قد استكملت حديثاً درجة البكالوريوس الخاصة بك، وتود في مواصلة درجة الماجستير فقط، أو إذا لم تكن متأكداً إذا ما كنت تود مواصلة درجة الدكتوراه أيضاً، عليك حينها التقدم لدرجة الماجستير. وعندها يمكنك السعي للالتحاق ببرنامج الدكتوراه فور اتمام درجة الماجستير الخاصة بك في جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية. 
إذا كنت تنوي مواصلة درجة الدكتوراه الخاصة بك مباشرة بعد الماجستير، يمكنك التقدم لدرجة الماجستير إلى الدكتوراه ( MS to Ph.D.). 
إذا كنت قد أتممت درجة الماجستير في مجال متصل بالدراسات التي تجري في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مؤسسة تعليمية أخرى، يمكنك التقدم إلى درجة الدكتوراه.

كيف يمكنني معرفة الاهتمامات البحثية لأعضاء الهيئة الأكاديمية؟

ينظم الهيكل الأكاديمي لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية فرق متداخلة التخصصات حول البحوث التي تطبق العلوم والتقنية على مشكلات الاحتياجات الإنسانية، والتطوير الاجتماعي، والتنمية الاقتصادية. يمكنك التعرف على هيئة تدريس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المعروفة دولياً، والاهتمامات الفردية لفريق العمل وخبراته على صفحة "هيئة التدريس" الخاصة بنا.

هل يمكن قبولي بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية خارج الزمالة؟

سيتم تقييم جميع طلبة الماجستير والدكتوراه المقبولين بالجامعة بهدف الدعم المادي في ظل زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية. إذا تم منح زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية لأحد الطلاب، ستقدم الزمالة بمثابة دعماً له خلال فترة دراسته العليا. يمكن تقييم الطلاب أكاديمياً لقبولهم خارج زمالة جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية.

هل يمكنني زيارة الجامعة؟

يمكن لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية استقبال زيارات جماعية إذا تم ترتيب ذلك مع الجامعات المحلية. 
للاستفسارات حول إمكانية ترتيب زيارات جماعية يمكنكم الاتصال بمكتب القبول: admissions@kaust.edu.sa
لا يستطيع مكتب القبول استقبال طلبات فردية لزيارة حرم جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية.

هل أحتاج إلى مشرف من هيئة التدريس قبل أن أتقدم بالطلب؟

لا يحتاج طلبة الماجستير إلى مشرف من أعضاء هيئة التدريس. ولكن يجب توفر مشرف من أعضاء هيئة التدريس لطلبة الدكتوراه قبل القبول بالبرنامج. ستقوم هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية بمراجعة الطلبات والاتصال بالطلبة لمناقشة مؤهلاتهم ودرجة ملائمتهم للبرنامج والدعم البحثي.

هل يمكنني التقدم لأكثر من برنامج؟

​في الوقت الحالي، لا يمكن للطلاب التقدم لأكثر من برنامج واحد.

​​​​