Top

البحث والاكتشاف

الحلول من خلال الأبحاث محددة الهدف التي يحركها الفضول "حسب الاستطلاع"

​تقوم الأقسام الأكاديمية والمراكز البحثية بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بدعم الأهداف البحثية للجامعة من خلال الجمع بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا من مختلف التخصصات. حيث يستفيدون معا من الترابط بين العلوم والهندسة لتطوير نهج متعدد التخصصات لمواجهة المشاكل الأساسية والموجهة نحو هدف محدد.

توفر المختبرات الاساسية والمرافق الرئيسية أحدث الأجهزة البحثية التي يقوم بتشغيلها ما يزيد عن مائة عالم ومهندس من الخبراء لدعم المجتمع البحثي لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية من خلال التدريب والخدمات. وتضم الجامعة سبعة مختبرات أساسية بالإضافة إلى الورش المركزية.

مرافق الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية


الأقسام الأكاديمية

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE)

يعمل قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) على دعم مهمة جامعة الملك عبدالله ومحاور أبحاثها الاستراتيجية عبر دراسة وتطوير التقنيات في ستة برامج أكاديمية هي : النظم البيئية، وعلم الوراثة اللاجيني، وعلم الأحياء الوظيفية، وعلم الجينوم ، وعلم الأحياء التركيبي، وعلوم البحار. حيث تقدم هذه البرامج مجالات بحثية مهمة ومتعددة التخصصات تدرس آليات تفاعل الكائنات الحية مع بيئاتها وتحسين هذا التفاعل بالتقنيات الجديدة.
ويركز الباحثون في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية على الموضوعات ذات الصلة بتأثيرات البيئة على الكائنات الحية، والإنتاج المستدام للغذاء، واستخدام المياه عالية الملوحة أو ذات جودة منخفضة، والاستفادة من الطاقة المستخدمة في إنتاج الماء والغذاء، والحفاظ على البيئات البحرية والساحلية. ويضم القسم ثلاث مراكز أبحاث هي:
  • مركز الزراعة الصحراوية (CDA)
  • مركز أبحاث البحر الأحمر (RSRC)
  • مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه (WDRC)
بالإضافة إلى ذلك، يقوم القسم بمبادرات بحثية تعاونية إضافية في المجالات التالية: الحوسبة العصبية عالية الأداء، والتغذية، والتمثيل الغذائي والتكيف، وعلم الوراثة اللاجيني.

الموقع الالكتروني للقسم

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE)

​مجالات الأبحاث في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE) هي :
  • الهندسة الكهربائية، بما في ذلك تطوير شبكات الاتصال ، ودوائر CMOSالمتكاملة، والأجهزة الإلكترونية والبصرية / الضوئية، والنظم الكهربائية والميكانيكية الدقيقة (MEMS)؛ وأنواع مختلفة من أجهزة الاستشعار والقياس وأجهزة الكشف والمواد الوظيفية والنانوية.
  • التحليلات الرياضية، بما فيها النمذجة والمحاكاة مع تطبيقات العمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والبيئية، وعلوم المواد، والتنقيب وإدارة مكامن النفط.
  • علوم الحاسب الآلي ومعالجة البيانات الكبيرة، بما في ذلك المعلومات البيولوجية، والإحصاء، والحوسبة المرئية والفائقة.
  • علوم الحاسب الآلي ومعالجة البيانات الكبيرة، بما في ذلك المعلومات البيولوجية، والإحصاء، والحوسبة المرئية والفائقة.
ويضم القسم ثلاث مراكز أبحاث هي:
  • مركز العلوم الحيوية الحاسوبية
  • مركز أبحاث الحوسبة الفائقة
  • مركز الحوسبة المرئية
بالإضافة إلى ذلك، يقوم القسم بمبادرات بحثية تعاونية إضافية في المجالات التالية: تطوير الأوساط والمواد المسامية والأبحاث الكمية.

الموقع الالكتروني للقسم

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية (PSE)

تكمن مهمة قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في دراسة المواد بجميع الأحجام (النانو، والميزو، والمايكرو)، وحالاتها (الصلبة الى السائلة)، فضلاً عن تفاعل المواد مع المؤثرات الخارجية بهدف تصميم وتطوير مواد وتقنيات جديدة تساعد في معالجة القضايا الحالية المهمة.
وتتضمن مجالات الأبحاث في قسم العلوم و الهندسة الفيزيائية ما يلي: الفيزياء النظرية و الكيمياء الفيزيائية، الحفز والهندسة الحيوية، البوليمرات والمواد المركبة، إنتاج وتخزين وتحويل الطاقة، تنقية المياه وحماية البيئة، المواد الجديدة، الأجهزة والأنظمة النانوية، أجهزة الاستشعار الذكية وأجهزة للكشف عن الملوثات وتنقية الهواء، والماء، والغذاء؛ علوم الأرض، والميكانيكا، والميكانيكا الجيولوجية، والتنقيب واستخراج النفط ، امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.
ويضم القسم مراكز الأبحاث التالية:
  • مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية (AMPMC)
  • مركز التحفيز الكيميائي (KCC)
  • مركز أبحاث الاحتراق النظيف (CCRC)
  • مركز أبحاث هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية (SPERC)
  • مركز أبحاث هندسة تنقيب واستخراج النفط (UPERC)

الموقع الالكتروني للقسم

مراكز الأبحاث

مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة

​تتركز أبحاث مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة على تطوير المواد الفعالة الجديدة و المواد المسامية المتقدمة والأغشية الإصطناعية وعلى التقنيات العالمية الحديثة التي يمكنها توفير حلول للتحديات الخاصة بتأمين الطاقة والمياه و البيئة المستدامة.

للمزيد من المعلومات

مركز الحفز الكيميائي

​يعتمد البحث في مركز الحفز الكيميائي بالجامعة على تطوير استخدام محفز واحد للتركيز على كلًا من العلوم الأساسية والعلوم التطبيقية ذات الصلة بصناعة البترول والطاقة والبيئة والصحة و المواد الجديدة . وتتوافق هذه المجالات مع إحتياجات المملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم

للمزيد من المعلومات

مركز الاحتراق النظيف

​تعد التحديات الناشئة عن احتراق الوقود الأحفوري ، مثل ظاهرة الاحترار العالمي والحد من تغير المناخ ، هي الإهتمامات الرئيسية لمركز أبحاث الاحتراق النظيف في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ويهدف المركز الى تطوير تقنيات مبتكرة للاحتراق النظيف والفعال و توفير حلول للطاقة المستدامة التي من شأنها أن تفيد المملكة العربية السعودية و بقية دول العالم .

للمزيد من المعلومات

مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية

​تشمل أبحاث مركز العلوم البيولوجية الحاسوبية علوم الأحياء الحاسوبية والمعلوماتية الحيوية وتطبيقاتها علي علوم الحياة. ومع تزايد متطلبات علوم الجينومات أصبحت هذه المجالات مكونا أساسيا في الخطوات المؤدية الي الاكتشافات الهامة والتطورات التكنولوجية.

للمزيد من المعلومات

مركز الحوسبة الفائقة

​يقوم مركز أبحاث الحوسبة الفائقة (ECRC) بتطوير الخوارزميات والبرمجيات التي تساهم في استغلال القوة المتزايدة لأجهزة الكمبيوتر بفاعلية من أجل تحسين عمليات المحاكاة التنبؤية وتحسين معالجة البيانات العلمية الرقمية الضخمة في جامعة الملك عبدالله وغيرها. ويركز الباحثون في المركز على عمليات المحاكاة الحاسوبية وتطوير الخوارزميات والتطبيقات التي تدخل في مجال المعماريات الحاسوبية المتقدمة.

للمزيد من المعلومات

مركز أبحاث البحر الأحمر

​يلتزم مركز أبحاث البحر الأحمر - والذي تم إنشائه طبقا لأحدث النظم العالمية – بتقديم تطورا للفهم المتكامل للنظم الأيكولوجية للشعاب المرجانية والظروف الأقيانوجرافية المحيطة بها. ويتركز الاهتمام الأساسي للمركز على الحفاظ والعمل على استمرارية البيئة الملائمة لنمو الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية.

للمزيد من المعلومات

مركز الطاقة الشمسية

​تتركز أبحاث مركز الطاقة الشمسية على توليد و حفظ وتحويل الطاقة المتجددة. ويوفر المركز – وهو في طريقة ليصبح أحد المراكز الرائدة في مجال علوم وهندسة الطاقة المتجددة – أسس الابتكارات منخفضة التكاليف عالية الكفاءة في مجال تقنيات الخلايا الضوئية والطاقة الشمسية بالمملكة العربية السعودية وفي العالم بشكل عام.

للمزيد من المعلومات

مركز علي النعيمي لأبحاث وهندسة البترول

​سيكون مركز علي النعيمي لأبحاث وهندسة البترول​ (ANPERC) مصدراً للأبحاث متعددة التخصصات الأساسية والتقنيات الجديدة المؤثرة، والمواهب الأكاديمية والهندسية لمعالجة القضايا العالمية الملحة في مجالات الطاقة والهندسة الجيولوجية خصوصا في مجال استخراج النفط والغاز في العالم مع خفض التكاليف البيئية والاقتصادية المتعلقة بحفر أبار النفط وانتاجه.

للمزيد من المعلومات

مركز الحوسبة المرئية

​تعد النمذجة متعددة النطاقات ، والنمذجة متعددة الأبعاد وتقنيات المحاكاة هي بعض المهام التي يتم أدائها في مركز النمذجة الهندسية والتصور العلمي بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. وتؤكد قدرة المركز على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في مختلف المجالات الي أن الجامعة تتصدر المراكز العلمية في مجال علوم الحواسب متناهية الدقة (petascale ) ، النمذجة ، والبيئات و التصور الافتراضي.

للمزيد من المعلومات

مركز تحلية وإعادة استخدام المياه

​يهتم المركز بتحلية وإعادة استخدام المياه بإستخدام التقنيات التي تعتمد على الأغشية بشكل أساسي. ومن خلال أبحاث تدور حول تطوير الاستغلال المتكامل والمستدام للموارد قليلة الجودة ، يهدف المركز الى أن يشمل نطاقه البحثي التطبيق على نطاقات واسعة وعلى نطاقات صغيرة و تخفيض تكلفة إنتاج وحدات المياه من خلال التقنيات الحديثة والطاقة المهجنة.

للمزيد من المعلومات

المختبرات والمرافق الأساسية

مختبر الكيمياء التحليلية

 تقنيات متقدمة للتحليل الكيميائي المتخصص والاعتيادي. يقدم المختبر الأساسي للكيمياء التحليلية في جامعة الملك عبدالله مجموعة من الخدمات التحليلية عالية الجودة للمجتمع البحثي في الجامعة فضلاً عن مجموعة واسعة من الأدوات التحليلية المتقدمة. تبلغ مساحة المرفق 1000 متر مربع ويتضمن كل من مختبر فصل المواد الكيميائية والتحليل الطيفي، ومختبر تحليل الفلزات النادرة، ومختبر الكيمياء الرطبة، ومختبر التحليل السطحي، ومختبر التحليل الطيفي الجزيئي.

للمزيد من المعلومات

مختبر العلوم الحيوية

 يقدم الجيل القادم من التسلسل الجيني، والمعلومات البيولوجية وعلم البروتينات. يجري المختبر الأساسي للعلوم البيولوجية الأبحاث في مجالات علم الجينوم والبروتينات، وقياس التدفق الخلوي (FACS) والتصوير الفائق باستخدام أحدث المعدات والطرق التحليلية المتطورة. ويتيح المختبر لباحثي الجامعة وشركائها من الصناعة الفرصة للوصول الى أحدث عمليات التحليل الجيني وتصنيع المواد الخلوية، فضلا عن تحديد وتوصيف البروتين.

للمزيد من المعلومات

مختبر الموارد الساحلية والبحرية

 خبرة متميزة في العمليات البحرية، وتقنيات علوم البحار والتجارب المخبرية تحت الماء. يقدم مختبر الموارد الساحلية والبحرية الدعم التقني في العمليات البحرية، وتقنيات علوم البحار والتجارب المخبرية تحت الماء. ويضم معدات وخبرات كبيرة في مجال الرحلات البحثية البحرية، وتجارب الغوص وأخذ العينات، والاحتياجات البحثية الأخرى في البيئات البحرية والساحلية. ويضم المختبر مجموعة من القوارب الصغيرة وسفينة أبحاث متكاملة ومرافق متطورة لعمل التجارب المخبرية تحت الماء والمحاكاة المائية.

للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي للمستنبتات الزجاجية

مرفق أبحاث نمو النبات لتعزيز الابتكار الزراعي. يدعم المختبر الرئيسي للمستنبتات الزجاجية جميع أبحاث النبات التي تجريها جامعة الملك عبدالله. وتبلغ مساحة المختبر 1600 متر، ويحتوي على مستنبت زجاجي رئيسي وغرف انبات خاصة ملحقة يمكن ضبط مناخها. ويتيح المرفق للباحثين مراقبة ودراسة نمو النبات باستخدام غرف الانبات المتخصصة والمعدات الزراعية المبتكرة.

للمزيد من المعلومات

المختبر المركزي للتصوير والتوصيف

مختبر متخصص في التحليل الطيفي والتصوير المجهري للمواد والعينات البيولوجية وأبحاث الأجهزة. يُمكن المختبر المركزي للتصوير والتوصيف العلماء والباحثين من التعرف على بنية وتركيب العينات باستخدام التحليل الطيفي والتصوير المجهري. ويشمل مرافق للمجهر الإلكتروني، والتصوير بالرنين المغناطيسي النووي، الخصائص الفيزيائية وعلم الأسطح، والمجهر الضوئي. ويتيح المختبر للباحثين القدرة على عرض العينات بمقياس دقيق يتراوح بين ملليمتر الى أقل من جزء من عشرة مليار من المتر، كما يضم مجموعة واسعة من تقنيات التصوير والتوصيف المتطورة.

للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي لتصنيع النانو

تصنيع متقدم بمقياس المايكرو والنانو. يدعم المختبر الرئيسي لتصنيع النانو الأبحاث في مجال الالكترونيات الدقيقة، والمواد الإلكترونية، وتقنية النانو، والنظم الكهروميكانيكيه الصغرى (MEMS)، الأجهزة الطبية والبصرية التي تتطلب بيئة جسيمات منخفضة الكثافة. ويوجد في المختبر غرفة أبحاث نظيفة بمساحة 2000 متر مربع  مجهزة بالكامل بمجموعة واسعة من أدوات تصنيع النانو المتطورة، ومختبر لتصنيع الأغشية الرقيقة. 

للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة

 خبرات عالمية المستوى في مجال الحوسبة الفائقة. يوفر المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة لأعضاء هيئة التدريس وطلبة جامعة الملك عبدالله وشركائها خدمات الحوسبة عالية الأداء. ويشتمل المختبر على أحدث الأنظمة الحاسوبية القوية حيث يضم الحاسوب الخارق شاهين (Cray XC40) والذي يعد الأسرع في منطقة الشرق الأوسط. ويركز المختبر على تطبيق الحلول باستخدام أحدث النظم والمنهجيات وتقديم حوسبة عالية الأداء بطراز عالمي لتحفيز ودعم الأبحاث والتطوير.

للمزيد من المعلومات

مختبر التصوير العلمي

 يقدم تقنيات التصوير المتقدمة لتحليل ودراسة البيانات. يدعم مختبر التصوير العلمي رسالة جامعة الملك عبدالله من خلال تحفيز الابتكار والأبحاث التعاونية. ويركز المختبر بصورة رئيسية على التصور باستخدام الحوسبة عالية الأداء من أجل الاستثمارات الداعمة للأبحاث الأساسية، مثل الحاسب الخارق شاهين، وأيضاً من خلال تطبيق أحدث منهجيات التحليل واستكشاف البيانات الضخمة.

للمزيد من المعلومات

الورش المركزية

تدعم تصميم وتصنيع الأدوات والمعدات الخاصة بالتجارب العلمية. تقوم الورش المركزية بعمليات التصميم المتقدمة للأجهزة والمعدات وتصنيع الأدوات الخاصة بتجارب علماء وباحثي جامعة الملك عبدالله وشركائها الصناعيين. وتتميز الورش المركزية بموظفيها المتخصصين في الهندسة والتصميم باستخدام البرمجيات الحاسوبية بنظام CAD، والتقنيات الميكانيكية المتقدمة لتصنيع الزجاج، واللحام، والنجارة، والإلكترونيات وأجهزة القياس.

للمزيد من المعلومات

مجالات الأبحاث

دعم وتمويل الأبحاث

​يقوم مكتب رعاية الأبحاث بدعم أبحاث جامعة الملك عبدالله منذ مراحلها المبكرة كأفكار إلى مراحل الإنتاج الأخيرة. كما يعمل المكتب مع الباحثين في جامعة الملك عبدالله وشركائها العالميين لتطوير المشاريع البحثية داخلياً. ويضم المكتب وحدة لتمويل الأبحاث التنافسية والتي منوط بها مراجعة الأفكار البحثية وتحديد أكثرها جدارة لاستثمار موارد الجامعة. كما يضم مكتب رعاية الأبحاث وحدة لتقييم الأبحاث بنوعيها الأساسية أو الموجهة لتحقيق هدف معين، من أجل دراسة آليات تنفيذها ومدى تأثيرها في المستقبل.

للمزيد من المعلومات

تمثل الأبحاث العمود الفقري لرسالة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ويقود مكتب نائب رئيس الجامعة للأبحاث جهود الأبحاث ويشجع التميز في جميع الأبحاث الأساسية والأبحاث ذات الأهداف المحددة في الجامعة.

للمزيد من المعلومات

يساعد مكتب خدمات الكتابة الأكاديمية (AWS) أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله على عرض ونشر أبحاثهم من خلال تقديمه لخدمات تحرير وتصحيح النصوص والمنشورات، والتمثيل العلمي للبيانات، وتصميم المواقع ذات الصلة بالأبحاث وتدريب زملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين على مهارات الاتصالات والتحقق من الملكية الأدبية باستخدام برنامج iThenticateعلى شبكة الإنترنت.

للمزيد من المعلومات

​تسعى جامعة الملك عبدالله لاستقطاب باحثي ما بعد الدكتوراه ذوي الكفاءات العالية من جميع أنحاء العالم لدعم مهمتها البحثية ضمن برنامج زمالة الجامعة الذي يهدف لجلب معارف جديدة وتقنيات مبتكرة وإنشاء بيئة تعاونية خصبة ومستدامة للأفكار والمبادرات. 
وإضافة إلى دوره في دعم مهمة مكتب نائب الرئيس للأبحاث، يسعى مكتب مساندة باحثي ما بعد الدكتوراه إلى التالي:
· تأمين بيئة ملائمة تمكن زملاء ما بعد الدكتوراه والعلماء من اكتساب الخبرات البحثية الكبيرة والتقدم في مجالات التدريب العلمي
· تحديد وتنفيذ وتنسيق برامج التطوير المهني لزملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين
· تسهيل التواصل والتعاون مع إدارات الجامعة الأخرى في كل ما يخص زملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين.

للمزيد من المعلومات