Top

​​المختبرات والمرافق الأساسية

توفر المختبرات والمرافق الأساسية في الجامعة معدات متطورة لمساندة هيئة التدريس والطلاب والشركات الدولية المتعاونة في القيام بأبحاثهم المبتكرة


مختبر الكيمياء التحليلية

 تقنيات متقدمة للتحليل الكيميائي المتخصص والاعتيادي. يقدم المختبر الأساسي للكيمياء التحليلية في جامعة الملك عبدالله مجموعة من الخدمات التحليلية عالية الجودة للمجتمع البحثي في الجامعة فضلاً عن مجموعة واسعة من الأدوات التحليلية المتقدمة. تبلغ مساحة المرفق 1000 متر مربع ويتضمن كل من مختبر فصل المواد الكيميائية والتحليل الطيفي، ومختبر تحليل الفلزات النادرة، ومختبر الكيمياء الرطبة، ومختبر التحليل السطحي، ومختبر التحليل الطيفي الجزيئي.

للمزيد من المعلومات

مختبر العلوم الحيوية

 يقدم الجيل القادم من التسلسل الجيني، والمعلومات البيولوجية وعلم البروتينات. يجري المختبر الأساسي للعلوم البيولوجية الأبحاث في مجالات علم الجينوم والبروتينات، وقياس التدفق الخلوي (FACS) والتصوير الفائق باستخدام أحدث المعدات والطرق التحليلية المتطورة. ويتيح المختبر لباحثي الجامعة وشركائها من الصناعة الفرصة للوصول الى أحدث عمليات التحليل الجيني وتصنيع المواد الخلوية، فضلا عن تحديد وتوصيف البروتين.

للمزيد من المعلومات

مختبر الموارد الساحلية و البحرية

 
خبرة متميزة في العمليات البحرية، وتقنيات علوم البحار والتجارب المخبرية تحت الماء. ​يقدم مختبر الموارد الساحلية والبحرية الدعم التقني في العمليات البحرية، وتقنيات علوم البحار والتجارب المخبرية تحت الماء. ويضم معدات وخبرات كبيرة في مجال الرحلات البحثية البحرية، وتجارب الغوص وأخذ العينات، والاحتياجات البحثية الأخرى في البيئات البحرية والساحلية. ويضم المختبر مجموعة من القوارب الصغيرة وسفينة أبحاث متكاملة ومرافق متطورة لعمل التجارب المخبرية تحت الماء والمحاكاة المائية.​


للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي للمستنبتات الزجاجية

 
مرفق أبحاث نمو النبات لتعزيز الابتكار الزراعي. يدعم المختبر الرئيسي للمستنبتات الزجاجية جميع أبحاث النبات التي تجريها جامعة الملك عبدالله. وتبلغ مساحة المختبر 1600 متر، ويحتوي على مستنبت زجاجي رئيسي وغرف انبات خاصة ملحقة يمكن ضبط مناخها. ويتيح المرفق للباحثين مراقبة ودراسة نمو النبات باستخدام غرف الانبات المتخصصة والمعدات الزراعية المبتكرة.

للمزيد من المعلومات

المختبر المركزي للتصوير والتوصيف

مختبر متخصص في التحليل الطيفي والتصوير المجهري للمواد والعينات البيولوجية وأبحاث الأجهزة. يُمكن المختبر المركزي للتصوير والتوصيف العلماء والباحثين من التعرف على بنية وتركيب العينات باستخدام التحليل الطيفي والتصوير المجهري. ويشمل مرافق للمجهر الإلكتروني، والتصوير بالرنين المغناطيسي النووي، الخصائص الفيزيائية وعلم الأسطح، والمجهر الضوئي. ويتيح المختبر للباحثين القدرة على عرض العينات بمقياس دقيق يتراوح بين ملليمتر الى أقل من جزء من عشرة مليار من المتر، كما يضم مجموعة واسعة من تقنيات التصوير والتوصيف المتطورة.

للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي لتصنيع النانو

 تصنيع متقدم بمقياس المايكرو والنانو. يدعم المختبر الرئيسي لتصنيع النانو الأبحاث في مجال الالكترونيات الدقيقة، والمواد الإلكترونية، وتقنية النانو، والنظم الكهروميكانيكيه الصغرى (MEMS)، الأجهزة الطبية والبصرية التي تتطلب بيئة جسيمات منخفضة الكثافة. ويوجد في المختبر غرفة أبحاث نظيفة بمساحة 2000 متر مربع  مجهزة بالكامل بمجموعة واسعة من أدوات تصنيع النانو المتطورة، ومختبر لتصنيع الأغشية الرقيقة. 

للمزيد من المعلومات

المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة

خبرات عالمية المستوى في مجال الحوسبة الفائقة. يوفر المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة لأعضاء هيئة التدريس وطلبة جامعة الملك عبدالله وشركائها خدمات الحوسبة عالية الأداء. ويشتمل المختبر على أحدث الأنظمة الحاسوبية القوية حيث يضم الحاسوب الخارق شاهين (Cray XC40) والذي يعد الأسرع في منطقة الشرق الأوسط. ويركز المختبر على تطبيق الحلول باستخدام أحدث النظم والمنهجيات وتقديم حوسبة عالية الأداء بطراز عالمي لتحفيز ودعم الأبحاث والتطوير.

للمزيد من المعلومات

مختبر التصوير العلمي

يقدم تقنيات التصوير المتقدمة لتحليل ودراسة البيانات. يدعم مختبر التصوير العلمي رسالة جامعة الملك عبدالله من خلال تحفيز الابتكار والأبحاث التعاونية. ويركز المختبر بصورة رئيسية على التصور باستخدام الحوسبة عالية الأداء من أجل الاستثمارات الداعمة للأبحاث الأساسية، مثل الحاسب الخارق شاهين، وأيضاً من خلال تطبيق أحدث منهجيات التحليل واستكشاف البيانات الضخمة.

للمزيد من المعلومات

الورش المركزية

 تدعم تصميم وتصنيع الأدوات والمعدات الخاصة بالتجارب العلمية. تقوم الورش المركزية بعمليات التصميم المتقدمة للأجهزة والمعدات وتصنيع الأدوات الخاصة بتجارب علماء وباحثي جامعة الملك عبدالله وشركائها الصناعيين. وتتميز الورش المركزية بموظفيها المتخصصين في الهندسة والتصميم باستخدام البرمجيات الحاسوبية بنظام CAD، والتقنيات الميكانيكية المتقدمة لتصنيع الزجاج، واللحام، والنجارة، والإلكترونيات وأجهزة القياس. 

للمزيد من المعلومات

​​