Top

​​​​​​ تنمية وإدارة المواهب


 
تقوم المبادرات السعودية من خلال تقديم البرامج الموجهة لدعم المواهب خلال مراحل الإعداد الأولى، وأثناء الدارسة الأكاديمية والمهنية، و تنمية والحفاظ على هذه المواهب الوطنية وإعدادهم الاعداد الجيد الذي يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل للاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية.

البرامج الرئيسية

المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI ) 

المعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) هو برنامج صيفي مدته ستة أسابيع يتيح لطلاب الثانوية الطموحين علمياً وأكاديمياً من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية فرصاً لإجراء أبحاث علمية جامعية في أحدث مختبرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتحت إشراف هيئة تدريسها والمشاركة في المحاضرات وبرامج الإرشاد البحثي وممارسة الكتابة الأكاديمية المكثفة، مع التركيز على العلوم النظرية والأبحاث في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، بهدف تشجيع المزيد من العمل الجماعي وروح القيادة. حيث يتمكن الطلاب من اكتساب الثقة ومهارات التعامل مع الآخرين من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية والثقافية والإبداعية والأنشطة التي تدعم تكوين فرق العمل.

ويقوم البرنامج (SRSI) بتحفيز الجيل القادم من السعوديين لممارسة العمل في المجالات المختلفة وتوفير الدعم والبيئة الملائمة لاكتشاف المسارات الخاصة بهم في المستقبل من خلال تعريف الطلبة الموهوبين بالقدرات التحويلية للعلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

برنامج رعاية الطلبة الموهوبين بجامعة الملك عبدالله (KGSP)

برنامج رعاية الطلبة الموهوبين (KGSP) هو منحة دراسية ممولة بالكامل تقدم للمتفوقين من الطلبة السعوديين لمواصلة دراستهم الجامعية في العلوم والهندسة خارج المملكة. تمنح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية هذه المنحة الدراسية التنافسية لما يقرب من 135 طالب سعودي عند الانتهاء من دراستهم الثانوية، وهي منحة مدتها تصل إلى ست سنوات. ينضم طلبة الجامعة من خلال هذه المنحة الى نخبة من أقرانهم السعوديين الذين يدرسون بالجامعات العريقة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتمتع بفرصة فريدة وشاملة للإثراء والتطور خلال مدة دراستهم.

يكون برنامج KGSP بما يحتويه من منح دراسية بارزة ارتباطا قويا بين الطلبة في مقتبل مسيرتهم الأكاديمية وبين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما يضمن لهم التطوير المستمر ليصبحوا مرشحين مثاليين لمواصلة دراستهم العليا بالجامعة في المستقبل ليصبحوا الجيل القادم من قادة الأمة وصناع القرار بها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  kgsp.kaust.edu.sa

توظيف وتنمية الخريجين السعوديين 

يهتم برنامج المبادرات السعودية بالتأكد من التحاق الطلاب المتفوقين والمتميزين بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لاستكمال دراستهم العليا. وتقوم المبادرة- من خلال أنشطتها في توظيف الخريجين السعوديين وتنمية قدراتهم بإدارة وتنمية قدرات هذا التجمع من المواهب السعودية للجامعة. يعزز برنامج المبادرات السعودية التواصل الشخصي بين المتقدمين السعوديين والجامعة من خلال التوعية الهادفة التي تشمل الترابط الشخصي المباشر مع الطلبة، والفعاليات والأنشطة المصممة خصيصا لأفراد ومجموعات الطلاب السعوديين من جميع أنحاء البلاد والعالم؛ وتشمل أيضا الشراكات القوية مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية والمؤسسات الحكومية داخل المملكة.

ولمزيد من المعلومات حول شروط القبول، أو إذا كنت طالبا السعودي من الراغبين في الحصول على مستقبل أكاديمي واعد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، يرجى التقدم بطلب للالتحاق بالبرنامج. 

مبادرات المحافظة على الموظفين في المملكة العربية السعودية

يساهم برنامج المبادرات العربية السعودية في تنمية تجمع عالمي المستوى من القوى العاملة من السعوديين يتماشي مع المستويات الدولية من خلال توفير فرص وظيفية بالمملكة والربط بينها وبين برامج الإثراء المتخصصة المصممة خصيصاً لتوظيف السعوديين من خريجي الجامعات خارج المملكة وخريجي جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية والعلماء الباحثين وزملاء ما بعد الكتوراه في المؤسسات والشركات العالمية الشهيرة داخل البلاد.

تهدف المبادرات السعودية الى ضمان التوازن بين العرض والطلب على المواهب والفرص الوظيفية داخل البلاد. وتقوم المبادرة بتحديد أرباب العمل المحتملين والعمل معهم بشكل وثيق لتوفير فرص عمل مناسبة للموهوبين من الجامعة، مع الحرص على توظيف الخريجين في مناصب مناسبة تسمح لهم بالمساهمة والنمو بشكل جيد. 

لمزيد من المعلومات عن برنامج التوظيف داخل المملكة، وللحصول على قائمة كاملة بالخدمات، يرجى المراسبة على العوان التالي ikpp@kaust.edu.sa.