Top

تكريم البروفيسور العلويني في القمة الإسلامية الأولى حول العلوم والتكنولوجيا

جرى مؤخراً تكريم بروفيسور جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية محمد سليم العلويني بجائزة الإنجاز من القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا

​جرى مؤخراً تكريم محمد سليم العلويني، أستاذ الهندسة الكهربائية في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية بجائزة الإنجاز في القمة الأولى لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا.

جمعت القمة، التي عقدت في أستانا في كازاخستان، في 10 و11 سبتمبر، 15 رئيس دولة وأكثر من 80 وفداً أجنبياً. وتسلم العلويني جائزته من رئيس كازاخستان نورسلطان نازاربايف. وتخلل المؤتمر إشادة بخمسة علماء على الجهود التي بذلوها لخدمة بلدانهم والعالم الإسلامي من خلال إنجازاتهم العلمية. وجرى تكريم العلويني على أبحاثه طويلة الأجل في مجال الاتصالات.

ومن جانبه، قال الدكتور يوسف العثيمين، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أثناء الجلسات: "إيماناً من منظمة التعاون الإسلامي بأهمية الإشادة والافتخار بالعلماء والباحثين المسلمين لجليل مساهماتهم في مجالات تخصصهم، فإنها تكرم اليوم، في هذه القمة، كوكبة منهم بجائزة المنظمة في مجال العلوم والتكنولوجيا. إن هؤلاء العلماء البارزين هم مصدر إلهام لجيل الشباب، صنعوا بعلمهم وتميزهم درباً نيراً يحتذى به وبجهودهم أسسوا لنهضة مجتمعاتهم ودولهم".

وجرى تكريم العلويني بالإضافة إلى البروفيسور يوسف ياغشي من جامعة اسطنبول التقنية في اسطنبول، تركيا؛ والدكتور أسان جيه من مجلس الأبحاث الطبي في بانغول في غامبيا؛ والبرفيسور رجاء شرقاوي المرسلي من جامعة محمد الخامس، الرباط في المغرب؛ والدكتور ييرلن رامانكولف من المركز الوطني للتقنية الحيوية، أستانا في كازاخستان.

يذكر أن العلويني حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من معهد كاليفورنيا للتقنية (كالتيك) في باسادينا في الولايات المتحدة الأمريكية في 1998. وكان عضواً في هيئة التدريس في جامعة مينيسوتا في مينيابوليس في الولايات المتحدة الأمريكية قبيل انضمامه إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أستاذاً للهندسة الكهربائية في 2009. وتشمل اهتماماته البحثية حالياً نمذجة وتصميم وتحليل أداء شبكات الاتصالات اللاسلكية.

وهو زميل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)؛ وعضو قائمة شبكة المعرفة في معهد تومبسون للمعلومات العلمية لأكثر الباحثين استشهاداً بأبحاثهم؛ وقائمة إلزفير/ شانغهاي لأكثر الباحثين استشهاداً بأعمالهم؛ ومحاضر مميز في جمعية الاتصالات في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات؛ وأحد الفائزين بجوائز أفضل دراسة في عشر مؤتمرات لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (ومنها "ICC" و"GLOBECOM" و"VTC" و"PIMRC" و"DySPAN").

بقلم ديفيد مورفي، أخبار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.​​