Top

​​​​مدارس جامعة الملك عبدالله


تهدف مدارس جامعة الملك عبد الله بصورة أساسية الى توفير برامج تعليمية استثنائية للطلبة الصغار في جميع المراحل الدراسية كجزء من التزام الجامعة الدائم ليس فقط بطلاب الدارسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، ولكن بعائلاتهم أيضاً.

وتضم مدارس الجامعة مجموعة من المعلمين المحترفين وذوي الخبرة ومن جنسيات مختلفة تتجاوز ٢٠ جنسية ، يعملون معا لتقديم مناهج قوية ومتعددةالتخصصات تهدف لدعم مهمة مدارس جامعة الملك عبدالله.
ولان مدارس الجامعة  تعتمد نظام البكالوريا الدولية ، فهي ملتزمة بالجودة في توفير الموارد والمرافق المتميزة وتقديم التعليم الدولي للطلبة بأحدث الوسائل والمستويات من الصف التمهيدي إلى الصف ١٢.

The KAUST School

الهدف

توفير برامج تعليمية استثنائية  لأطفال مجتمع جامعة الملك عبدالله بجميع المراحل الدراسية. 

المهمة

تنشأت أجيال من الطلاب يتحلون بالمسؤولية و إحترام الآخرين ويقدرون العالم والناس.

الرؤية

أن تظل المدارس مجتمعا تعليميا دائم التحسن يؤهل الطلاب لتحقيق أحلامهم.
وتحقيقا لهذه الرؤية ،فإننا نعمل من خلال المحاور التالية:
  • صياغة وتدريس منهج يتميز بالتحدي يستحث التفكير العميق ويشجع روح الفضول والاستفسار
  • تقديم تجارب ذات علاقة وثيقة بحياة الطلاب
  • تقديم قصص وأمثلة تعزز احترام الآخرين
  • تقديم نماذج للعلاقات وأساليب التعاون المفيدة
  • توجيه الطلاب نحو الاستقلالية وتحمل المسؤولية عن تصرفاتهم
  •  تشجيع ثقافة التفكير كدليل للتصرفات المستقبلية
ومنذ البداية تمثل هدف مدارس جامعة الملك عبدالله في تقديم تعليم راق بمواصفات عالمية. وتحافظ المدارس على نسبة مدرس واحد لكل 15 طالب في المراحل المبكرة ومدرس واحد لكل 18 طالب في المرحلتين الابتدائية والثانوية.

والبنية التحتية للتقنية في المدارس متطورة ولاسلكية وتشتمل على نطاق واسع من المعدات. وجميع مرافق التعليم مجهزة بأدوات فصول بمواصفات القرن الحادي والعشرين مثل نظام السبورة البيضاء التفاعلية ( جهاز عرض موصل بحاسوب ويعمل باللمس) وبيئة حاسوب لكل طالب.
وتوفر المدارس مجموعة متنوعة من الأنشطة اللامنهجية مثل: مجلس الطلاب ونموذج الأمم المتحدة وفرق الكشافة للأولاد والبنات والفرق الرياضية مثل كرة القدم وكرة السلة وسباق المسافات الطويلة والبادمنتون والدراما والموسيقى والكتاب السنوي وفريق أصدقاء البيئة وغيرها.

وقد أنشأت المدارس موقعا إلكترونيا شاملا حيثيمكنكم التعرف من خلاله على المزيد من المعلومات عن المدارس بالضغط على الرابط التالي​

مدارس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

المرحلة الثانوية

افتتحت مدرسة حدائق الصفاء الثانوية في خريف عام ٢٠١١،  وتغطي الصفوف الدراسية من ٦ الى ١٢، وتشمل برنامج المرحلة المتوسطة للصفوف ٦-١٠،  وبرنامج البكالوريا الدولية للصفوف ١١-١٢.

وتعتمد الدراسة على منهج متعدد التخصصات قائم على مبدأ التعرف والتقصي، أما في الصفوف ١١-١٢ فالدراسة قائمة على مبدأ الاستكشاف المستند إلى معيار مع التركيز على مهارات الحاسب الآلي .

ويوجد حوالي ٢٥٠ طالب وطالبة بالمدرسة الثانوية من ٦٠ جنسية مختلفة يشاركون بمجموعة من الأنشطة بعد الفترة المدرسية مثل ألعاب القوى والنوادي والمناسبات الاجتماعية. وبعضهم يشارك في الفعاليات والأنشطة المختلفة داخل المملكة.

المرحلة الابتدائية

  توفر مدرسة المرفاء الابتدائية منهج حيوياً و إبداعياً يستند على الاستكشاف، و تغطي برنامج المرحلة الابتدائية من الصف االأول إلى الصف الخامس. مباني المدارس الابتدائية في الجامعة مقسمة على النحو التالي:
  •    مدرسة حي المرفاء الشرقية (K3 - الصف ٢)
  •    مدرسة حي المرفاء الغربية (الصفوف ٣-٥)
  ويستخدم المعلمون والمعلمات طرق التعليم العصرية الحديثة التي تساهم في تحفيز الطلبة  في جميع المجالات عبر تطبيق العناصر الأساسية لبرنامج البكالوريا الدولية للمرحلة الإبتدائية وهي المعرفة والمهارات والموقف والمفاهيم والأفعال.
الطفولة المبكرة
  •   المباني المدرسية في مرحلة الطفولة المبكرة مقسمة على النحو التالي:
  •    مركز الطفولة المبكرة في حدائق صفاء (K1)
  •    مركز الطفولة المبكرة في حي المرفاء  (K2)

حضانة الاطفال

  يقدم مركز حضانة الأطفال خدمات رعاية الأطفال من عمر شهرين إلى خمس سنوات، و يضم المعلمين والمربيين المتخصصين في رعاية الأطفال والطفولة المبكرة والمرافق و التجهيزات المناسبة.