Top

بيير م. بوجوج

ستاذ مساعد في علوم الكيمياء

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية
عضوية مركز الأبحاث : 
مركز الطاقة الشمسية


Macromolecular Science & Engineering for Energy Conversion & Storage

الانتماءات

المؤهل العلمي

  • ​دكتوراه من جامعة فلوريدا، 2009
  • ماجستير علوم في الكيمياء من المدرسة الوطنية العليا للكيمياء والفيزياء في بوردو، فرنسا 2006

الاهتمامات البحثية

تتمثل اهتمامات البروفيسور بوجوج في التوليف متعدد التخصصات والتوصيف والتطبيقات العملية للمواد العضوية الوظيفية والهجين من المواد العضوية وغير العضوية ذات علاقات هيكلية فريدة.

وهذه المواد الجديدة مصممة للقيام بالوظائف التالية:

  • معالجة جوانب قصور محددة في الأداء.
  • إيجاد بدائل مستدامة للمحاليل الموجودة حاليا.
  • إستحداث خواص أصلية وتطبيقات مبتكرة.
وبعد ذلك يتم تسكين خواصها الجوهرية بصورة منتظمة في دورة معلومات راجعة لجهاز اختبار في المختبر أو عملية تقييم وعملية توصيف متطورة.

ومن خلال بناء الجسور بين الكيمياء وعلوم المواد تستفيد أعمال البروفيسور بوجوج البحثية من شبكة قوية من التفاعلات التعاونية ضمن إطار الجامعة وغيرها من المؤسسات الأكاديمية عبر العالم (جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة ستانفورد ومعهد جورجيا للتقنية وجامعة مينز)

إدارة الطاقة

احد المكونات البحثية الضخمة في فريق البروفيسور بوجوج موجه إلى تطوير وتكامل مواد البوليمر ونظم التقييم الذاتي التي يمكن أن تتصدى للتحديات في قطاع الطاقة ولا سيما في مجالات حصاد وتحويل ونقل وتخزين والامداد بالطاقة. وفي الوقت الحاضر تستثمر جهود محددة في تطوير مبادئ تصميم جديدة لتوليف الكترونيات عضوية مع تطبيقات في دوائر الحاسوب للعمليات المنطقية مثل أقطاب التوصيل والعروض الضوئية وتقنيات تحويل الطاقة الشمسية. وتوفر الالكترونيات العضوية عددا من الفرص الكبرى في علوم المواد تشمل الانتاج الوفير لمواد منخفضة التكاليف وقابلة للتشويه ميكانيكيا يمكن معالجتها من لفة إلى لفة على مساحات ممتدة أو طباعتها بخط رفيع كنقاط بيكسل لخدمة تطبيقات الأجهزة المحمولة.

الهندسة السطحية والترابطية

في حالات عديدة تفشل العمليات بسبب الافتقار إلى الانسجام أو التواصل بين المواد ذات التركيب الكيميائي الواضح أو الخواص الفيزيائية . وفي الكائنات الحية تستثار الاستجابات المناعية ويتوقف النجاح السريري للمواد المزروعة بصورة حرجة على التناغم البيولوجي للمواد المستخدمة في عملية التصنيع. وفي نظم التمثيل الضوئي الاصطناعي التي تحدث فيها تفاعلات نقل شحنات عند سطح االتحفيز الضوئي يتوقع أن يشجع الفهم الأساسي والتحكم الجيد في الوظائف السطحية كفاءة فصل الشحن. وبالبناء على هذه الاعتبارات، يستهدف مكون آخر من أبحاث فريق بوجوج تطوير مواد اصطناعية مجمعة في مجموعة واحدة تنطبق على الأنظمة التي يحول دون تحقيقها الافتقار إلى التناغم السطحي والتنافر في الطاقة.

مؤلفات مختارة

  • ​J. Warnan, C. Cabanetos, R. Bude, A. El Labban, L. Li, and P. M. Beaujuge, Chemistry of Materials, 2014, Accepted, Electron-Deficient N-Alkyloyl Derivatives of Thieno[3,4-c]pyrrole-4,6-dione Yield Efficient Polymer Solar Cells with Open-Circuit Voltages >1V.
  • J. Warnan, C. Cabanetos, A. El Labban, M. R. Hansen, C. J. Tassone, M. F. Toney, and P. M. Beaujuge, Advanced Materials, 2014, Accepted, Ordering Effects in Benzo[1,2-b:4,5-b']difuran-Thieno[3,4-c]pyrrole-4,6-dione Polymers with >7% Solar Cell Efficiency.
  • J. Warnan, A. El Labban, C. Cabanetos, E. Hoke, P. K. Shukla, C. M. Risko, J-L. Brédas, M. D. McGehee and P. M. Beaujuge, Chemistry of Materials, 2014, Accepted, Ring Substituents Mediate the Morphology of PBDTTPD-PCBM Bulk-Heterojunction Solar Cells.
  • J. A. Bartelt, J. D. Douglas, W. R. Mateker, A. El Labban, C. J. Tassone, M. F. Toney, J. M.J. Fréchet, P. M. Beaujuge and M. D. McGehee, Advanced Energy Materials, 2014, Accepted, Controlling solution-phase polymer aggregation with molecular weight and solvent additives to optimize polymer-fullerene bulk heterojunction solar cells.
  • C. Cabanetos, A. El Labban, J. A. Bartelt, J. D. Douglas, W. R. Mateker, J. M. J. Fréchet, M. D. McGehee, and P. M. Beaujuge, JACS, 2013, 135, 4656–4659, Linear Side-Chains in Benzo[1,2-b:4,5-b’]dithiophene–Thieno[3,4-c]pyrrole-4,6-dione Polymers Direct Self-Assembly & Solar Cell Performance.