Top

مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة في كاوست

مجموعة مع المشاركين في مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة 2023 في كاوست. المصدر: كاوست

نظمت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)في حرمها الجامعي النسخة الثالثة من المؤتمر السنوي "المرأة في العلوم والهندسة (WISE)، والذي عقد في الفترة من سبعة إلى تسعة فبراير لعام 2023.

وحضر نسخة هذا العام ما يقرب من (1635) مشاركًا ومشاركة افتراضيًا عبر الإنترنت، بينما انضم (140) آخرين من خارج كاوست إلى الحضور في الحرم الجامعي. وشكل الحاضرون مزيجًا بديعًا من ثقافات وأعراق مختلفة - من المملكة والمنطقة والعالم. وجلبوا معهم مجموعة واسعة من الخبرات في القطاعات الصناعية والحكومية، وعبر الأوساط الأكاديمية في مجالات الهندسة الحيوية والكيمياء والنشر والإدارة الصحية والعلوم الحاسوبية وسياسة العلوم، وغيرها. وساهم هذاالتنوع بإثراء هذه الفعالية من خلال توسيع وجهات النظر وطرح الأفكار المشتركة والنقاشات المتميزة.

وعلى الرغم من تميّز دور المرأة وقيادتها في حصيلة المعرفة الجماعية في العالم عبر آلاف السنين، إلا أن ثقافة دعم المرأة في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات كانت مفقودة تاريخيًا. وشهد القرن الماضي صعودًا بطيئًا وشاقًا نحو الاعتراف بدور المرأة في هذه المجالات الحيوية التي باتت محركًا أساسيًا لسياسات التوظيف والتمويل في العقود القليلة الماضية.

البروفيسورة نيفين خشاب، أستاذة الكيمياء في كاوست، هي مؤسسة مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة، ورئيسة نسخة هذا العام مناصفة مع البروفيسورة نازك العتاب، أستاذة الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي. ويشاركهما في تنظيم المؤتمر كل من البروفيسورة سوزانا نونيس، نائب الرئيس لشؤون هيئة التدريس والشؤون الأكاديمية، وأستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، والبروفيسورة ديانا لاكوست، أستاذة مشاركة في الهندسة الميكانيكية.

تساهم العروض التقديمية في مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة 2023 بتعزيز التواصل والتعارف بين المشاركين. المصدر: كاوست

تؤكد البروفيسورة خشاب أن الحوار حول تمكين المرأة قد تحول في السنوات الأخيرة ليشمل القضايا التي تهتم بالرعاية الذاتية لها. لهذا السبب كان هدفها من ورشة العمل هذه هو تمكين النساء عبر تبني استراتيجيات مستدامة لتحقيق الصحة الذهنية والتوازن في حياتهن الشخصية والمهنية. تقول "كانت نقاشات المرأة في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات تدور بشكل رئيسي حول المناصب الوظيفية والمساواة في الأجور، بينما تسلط الضوء الآن على القضايا التي تتعامل معها المرأة في مكان العمل والمنزل. معظم النساء يملن إلى التضحية بالنفس والقيام بمهام متعددة إلى درجة الإفراط في العمل؛ مما يؤدي إلى الإصابة بالتوتر، لذا من المهم التركيز على الصحة الذهنية والعوامل الأخرى التي تحسن من جودة حياتهن، وتدعم نموهن في بيئة العمل".

تقول لاكوست "شهدنا خلال النسخ الثلاث من مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة في كاوست زيادة تدريجية في الاهتمام بهذا الحدث في المملكة العربية السعودية والعالم، وهذا يعكس تأثير هذا اللقاء السنوي الذي يمكّن النساء والرجال من تبادل الأفكار حول طرق تحسين حياة النساء وتطوير مسيرتهن المهنية في العلوم والهندسة".

وتوضح زينيد ستيد، طالبة دكتوراه في العلوم الحيوية الجزيئية والمتخصصة في دراسة الملاريا، إن هذا هو الحدث الأول الذي تزوره بمشاركة نسائية فقط، تقول "كانت مشاركتي هنا مختلفة عن المؤتمرات الأخرى التي ضمت النساء والرجال معًا. حيث وجدت أن التواصل والانفتاح ومشاركة التجارب في هذا المؤتمر أسهل بكثير، وأن النصائح التي قدمتها النسوة المشاركات كانت مفيدة للغاية بالنسبة لي".

مسؤولية تمكين المرأة

كان الموضوع الرئيسي لهذا المؤتمر على مدار أيامه الثلاثة يتمحور حول التذكير بأن "كل فرد لديه دور يلعبه في تمكين المرأة". وشاركت مجموعة متميزة من النساء والرجال أيضًا بقصص وتجارب شخصية ودروس مستفادة من مسيرتهم الشخصية والمهنية وكيف استطاعوا تجاوز العقبات وتحقيق النجاح وإدارة ضغوطات العمل اليومية والحياة الأسرية.

شارك أساتذة وباحثون من كاوست وجامعات أخرى متميزة في حلقة نقاش حول النشر البحثي في مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة 2023. المصدر: كاوست

كما تضمنت عروض المتحدثين استراتيجيات عملية للتغلب على التعقيدات اليومية للحياة مثل الدعوة للمثابرة والتحفيز وشحذ الهمم وتحديد الاهتمامات الشخصية وإدارة الوقت والسيناريوهات الصعبة.

ألهمت الدكتورة سفانة المشهدي مديرة الابتكار في المعهد الوطني لأبحاث الصحة الجمهور في مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة 2023 في كاوست من خلال عرضها التقديمي بعنوان " كيف يمكن أن تُحفز نفسك على فعل ما تريد وأن تحب ما تعمل". فيديو: كاوست.


"تذكري أن تشجعي نفسك دائمًا"كانت هذه نصيحة الدكتورة عذبة القحطاني، أخصائية الأورام الجزيئية والأبحاث السريرية في مدينة الملك فهد الطبية ، والتي تٌركز أبحاثها على سرطان الثدي. وهي نصيحة كانت تقدمها للمرضى على مدار سنوات عملها كطبيبة، وكانت مفيدة جدًا لها عندما تم تشخيصها بالسرطان بشكل غير متوقع.

وشملت الأنشطة الإضافية للمؤتمر حلقات النقاش والفعاليات الخارجية والخاصة. وكانت حفل العشاء هو أحد أبرز الفعاليات في المؤتمر حيث تم خلاله تقديم أداء بهلواني راقص في الهواء الطلق بأنماط مختلفة وتحت ضوء القمر.

افتتحت الدكتورة عايدة العقيل ، البروفيسورة السعودية المتخصصة في علم الوراثة الطبية واضطرابات الغدد الصماء والاستقلاب، مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة 2023 في كاوست بمحاضرة عن دور العالمات المسلمات في التاريخ. المصدر: كاوست

الدكتورة عايدة العقيل من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية هي أول طبيبة سعودية حاصلة على "البورد" الأمريكي في أمراض الوراثة وعلم المورثات. ولديها سجل حافل بالإنجازات ممتد لأكثر من 30 عامًا، أجرت خلاله أبحاثًا رائدة وعالجت الاضطرابات الوراثية لدى الكثير من المرضى خصوصًا الأطفال. وقالت في محاضرتها بعنوان (المرأة المسلمة في العلوم عبر التاريخ) "تنظر رؤية السعودية 2030 للمرأة السعودية باعتبارها من نقاط القوة في المملكة العربية السعودية. عليه، أهيب بكل واحدة منكن أن تعمل على إحداث تغيير إيجابي وإبداعي في حياتها الشخصية ومسيرتها المهنية".

أكدت صاحبة السمو الأميرة مشاعل بن محمد آل سعود، أخصائية حوكمة أولى في برنامج تحويل القطاع الصحي السعودي، في محاضرتها المتميزة (رحلة مهنية ، وليس مسارًا وظيفيًا) "إلى زميلاتي السعوديات في المملكة العربية السعودية: لقد أتيحت لنا كل الفرص الممكنة. اليوم هو يومنا. يجب أن نتحمل المسؤولية، وأن ننطلق نحو المستقبل بخطى ثابتة". المصدر: كاوست


يعتبر مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة في كاوست من الفعاليات الأساسية لدعم المرأة وتمكينها في الجامعة، ولكنه ليس الوحيد . حيث تقام في الجامعة فعاليات وأنشطة مختلفة ومتعددة على مدار العام تهدف أيضًا لدعم المرأة تتضمن المحاضرات وحلقات النقاش وفرص التواصل مع المهنيين والمتخصصين وبرامج التدريب والتوجيه والمختبرات وغيرها.

تضم شبكة مؤتمر المرأة في العلوم والهندسة في كاوست طالبات سعوديات وموظفات من جميع أنحاء المملكة يمثلن مجالات مختلفة. المصدر: كاوست