Top

حملة "المشاركة عطاء 2019": هكذا دعمت كاوست جيرانها خلال شهر رمضان المبارك

شارك أكثر من ١٢٠ متطوعًا من مجتمع الجامعة في حملة "المشاركة عطاء" لهذا العام التي نظمها قسم المسؤولية الاجتماعية في كاوست. الصورة بعدسة أندريا باخوفن-إخت.

بقلم فيرجينيا سايلي، المسؤولية الاجتماعية

"المشاركة عطاء" هي حملة سنوية يقوم بها قسم المسؤولية الاجتماعية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وتتيح الفرصة لمجتمع الجامعة في أن يشارك روح العطاء والإحسان مع جيرانه في المناطق المجاورة في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر  عبر تقديم صناديق الأغذية وهدايا العيد.

في ساحة الاكتشاف في الحرم الجامعي  ومن داخل مركز المجتمع تم تجهيز صناديق الأغذية  في حملة هذا العام حيث قام 128 متطوعاً من أعضاء المجتمع بتجهيز وتعبئة 200 صندوق غذاء خلال ما يقرب من ثلاث ساعات. وتم وضع الأغذية في الصناديق بعناية بحيث يشمل كل صندوق مجموعة من 29 صنفاً غذائياً صحياً يتناسب مع قوائم الطعام الرمضانية.

وقادت كيتلين مكويد، المعلمة في مدارس كاوست، هذه العمل مع مجموعة من طلبة الصف الخامس الذين كانوا في غاية الحماس والاندفاع للمشاركة. وكانت البداية بقيام الطلبة بتوزيع المواد الغذائية على منصات التعبئة وتجهيزها لفرق المتطوعين كي يباشروا على الفور بتعبئة الصناديق بمجرد وصولهم عند الساعة 4:00 مساءً. ومع وصول فرق أخرى من المتطوعين على رأس كل ساعة انتهى العمل بسلاسة وكفاءة. وكتب المتطوعون بطاقات معايدة رمضانية جميلة لجيرانهم في ثول أرفقوها مع صناديق الأغذية، عبروا فيها عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات الحملة في هذا الشهر الكريم.

متطوعو الجامعة في مركز المجتمع الواقع في ساحة الاكتشاف، يقومون بتعبئة المواد الغذائية في صناديق لإرسالها الى المجتمعات المحلية في المناطق المجاورة خلال شهر رمضان في هذا العام. الصورة بعدسة أندريا باخوفن-إخت.

أثمر هذا المجهود  عن توزيع حوالي 1,300 صندوق من الأطعمة الرمضانية مع بطاقات المعايدة وأكياس من اللحوم الطازجة على الاسر والعائلات في ثول بمساعدة من جمعية البر الخيرية. واختار قسم المسؤولية الاجتماعية محتوى صناديق الأغذية بعناية أخذاً بعين الاعتبار تفضيلات الأسر في ثول واحتياجاتها من المواد الغذائية وذلك بعد السماع لملاحظاتهم وتعليقاتهم حول الحملة السابقة في عام 2018. وتم تطوير تطبيق خاص يقوم بتحديد طلبات الأسر وكميات الطعام وفقاً لحجمها.

وفي هذا تشير مها الدبيان، مديرة قسم المسؤولية الاجتماعية، والمسؤولة عن حملة "المشاركة عطاء"  إلى أن الملاحظات التي تلقوها من الأسر في ثول حول نوعية الأطعمة كانت مهمة جدا لكي يتمكنوا من تلبية احتياجاتهم. كما ساهمت فكرة استخدام التطبيق اعلاه بضمان وصول الأطعمة الصحيحة لتلك الاسر بسهولة ويسر. وتضيف مها: "نحن بدورنا سنواصل جمع ملاحظات وأراء الأسر من المجتمعات المجاورة عن هذه الحملة كي نتمكن من دعمهم على الوجه الأكمل في برامجنا وحملاتنا القادمة".

وبالمقابل وفي ثول شارك أعضاء مجتمعها  في التعبير عن سعادتهم ايضا بهذه المناسبة من خلال كتابتهم لبطاقات المعايدة والتهنئة لجيرانهم في كاوست، وتم عرض هذه البطاقات لاحقًا في فعالية رمضان الموسمية في ممشى المرفأ في الحرم الجامعي.

متطوع صغير ينظر إلى صندوق الغذاء الذي تم تجميعه في الحرم الجامعي خلال حملة "المشاركة عطاء" لهذا العام. الصورة بعدسة أندريا باخوفن-إخت.


يشار إلى أن  هذه هي السنة الرابعة التي ينظم فيها قسم المسؤولية الاجتماعية في كاوست حملة "المشاركة عطاء"، والتي تتيح الفرصة لمجتمع الجامعة المساهمة بوقتهم وطاقتهم في خدمة جيرانهم في البلدات المجاورة ومشاركتهم فرحتهم في هذا الوقت المهم من العام.  وتميزت حملة 2019  بجو من الحماس أظهره متطوعو مجتمع الجامعة من خلال عملهم بتفان منقطع النظير من فترة ما بعد الظهر وحتى المساء الامر الذي شجع قسم المسؤولية الاجتماعية على التفكير بزيادة دعمها لهذه الحملة من خلال زيادة عدد صناديق الأغذية في عام 2020.

عمل متطوعو كاوست بجد للتأكد من حصول الأسر في المجتمعات المجاورة للجامعة على صناديق غذاء كاملة التجهيز خلال حملة "المشاركة عطاء" لهذا العام. الصورة بعدسة أندريا باخوفن-إخت.

هدايا صحية

من ناحية أخرى، وانطلاقاً من التزام الجامعة بمسؤولياتها تجاه جيرانها، يعمل قسم المسؤولية الاجتماعية في كاوست بالتنسيق مع جمعية البر الخيرية على ضمان ايصال هدايا العيد للعائلات  في المجتمعات المجاورة خصوصاً الفقيرة منها والتي تضم أيتاماً وذلك كجزء من الدعم الاجتماعي والتعليمي التي تقدمه الجامعة. وتم اختيار هدايا العيد لهذا العام من الألعاب ومعدات التمارين الرياضية تحت موضوع " ناديك الرياضي في بيتك" للتشجيع على اتباع نمط حياة صحي ورياضي. وقدمت الجامعة 108 هدية إلى 47 مستفيدًا برعاية متميزة من قبل شركة النقل السريع "سمسا إكسبريس" (SMSA).

ولا شك أن نجاح حملة المشاركة عطاء لهذا العام كان سببه الدعم كبير من قبل المتطوعين من مجتمع الجامعة، إضافة الى شركاء الجامعة والموردين والجهات الراعية التي قدمت بعض أو كل خدماتهم مجانًا مثل شركة "سمسا"، ومتجر جدة الرياضي، ومؤسسة حلمي السقاف للتصوير الفوتوغرافي، ومتجر سراوات، فضلاً عن الجهود المبذولة من قبل أقسام وادارات الجامعة الأخرى كقسم المشتريات، وقسم المرافق والأحياء السكنية، وقسم العلاقات العامة والإعلام. 

بعد تعبئة الصناديق بالأطعمة المناسبة، يتم نقلها إلى الأسر في بلدة ثول المجاورة لتوزيعها. الصورة بعدسة أندريا باخوفن-إخت.

كما قام قسم المسؤولية الاجتماعية أيضًا بأخذ ملاحظات وتعليقات المتطوعين عن الحملة بهدف تحسين تجربتهم في المستقبل. وتبين من الملاحظات عن الحملة السابقة، أن حملة 2019 حققت نجاحاً أكبر بكثير مما هو متوقع.

ويتطلع قسم المسؤولية الاجتماعية في كاوست للترحيب بالمتطوعين الجدد والحاليين للمشاركة في حملة العام المقبل. وللمزيد من المعلومات والاخبار حول حملة المشاركة عطاء 2020 وفرص التطوع فيها، يرجى مسح رمز QR أدناه لزيارة موقع برنامج المتطوعين في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست).