Top

التواصل ومشاركة العلوم

تسمية البروفيسور أوريلين مانشون من كاوست، محاضر "ولفارث " في مؤتمر المغناطيسية 2020، الذي سيعقد في الفترة من 20 إلى 21 أبريل 2020، في المملكة المتحدة. المصدر: كاوست.

بقلم أ. أورتيغا، أخبار كاوست

تم تسمية الأستاذ المشارك في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، البروفيسور أوريلين مانشون، محاضر "ولفارث " في مؤتمر المغناطيسية 2020، الذي ينظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) فرع المملكة المتحدة ومعهد الفيزياء. وسيعقد المؤتمر في الفترة من 20 إلى 21 أبريل 2020، في مدينة شيفيلد في المملكة المتحدة.

يتم سنوياً إعطاء لقب محاضر ولفارث لأي باحث يقدم إسهامات متميزة وكبيرة في مجال المغناطيسية، وهذا العام تم اختيار البروفيسور مانشون من مجموعة من الباحثين الدوليين في منتصف عمرهم الوظيفي، الذين يقتربون من ذروة حياتهم العلمية. وتضم محاضرات ولفارث السابقة علماء فيزياء بارزين مثل بيتر غرونبرغ (محاضر عام 1993)، الذي فاز بجائزة نوبل في الفيزياء في عام 2007، وستوارت باركين (محاضر عام 2006)، الذي حصل على جائزة الألفية للتقنية في عام 2014.

يقول البروفيسور مانشون: "بدأت سلسلة محاضرات ولفارث في عام 1989، تقديراً لإسهام البروفيسور إريك ولفارث في دراسة وشرح الخواص المغناطيسية، إضافة الى تطويره لمفهوم رائد للآليات المغناطيسية الأساسية، التي تعمل بمثابة مرجع لتقنيات تخزين البيانات الحالية والاستشعار عن بعد. والجدير بالملاحظة أن هذا التكريم يطلب من الفائز أن يكون محاضراً لجمهور عريض، وبالتالي يؤكد على أن أهمية مشاركة العلم والمعرفة والتواصل من خلالهما، إذ أن تعليم أصول التدريس هو أيضًا جزء من العلوم".

تتضمن سلسلة محاضرات ولفارث مواضيع متعلقة بمجالات واسعة من الفيزياء والمغناطيسية، بما في ذلك النقل الدوراني، وهو مجال أبحاث البروفيسور مانشون.

يدرس البروفيسور أوريلين مانشون في كاوست الدوران الذاتي للإلكترونات والعزم المغناطيسي، المرتبط بما يعرف علمياً بمصطلح "الإلكترونيات الدورانية". المصدر: كاوست.

من الفيزياء الأساسية إلى التطبيقية

يدرس مانشون في كاوست الدوران الذاتي للإلكترونات والعزم المغناطيسي المرتبط بها، بما يعرف علمياً بمصطلح "الإلكترونيات الدورانية". ويعتبر الدوران خاصية كمومية أساسية للإلكترونات، وأساس مجال أبحاث تطوير تقنية الإلكترونيات الدقيقة عالية السرعة والكفاءة.

يشرح مانشون: "نستطيع من خلال فهم طبيعة فيزياء الدوران الأساسية، أن نطور طرق جديدة لتحسين وظائف الأجهزة المغناطيسية، وهذا النوع من العلوم يتطلب فهماً عميقاً للظواهر الكمومية في المواد، وبالتالي الخروج بأفكار جديدة خصوصاً في مجال تطبيقات الذاكرة المتقدمة".

وأعرب البروفيسور مانشون عن سعادته بهذا التكريم، قائلاً: " لا شك أنه شرف كبير لأي باحث فيزيائي ينتمي لمجتمع العلوم المغناطيسية، لقد تم ترشيحي لهذه الجائزة نظير أبحاثي في تطوير الإلكترونيات الدورانية المدارية، وهو مجال من الأبحاث يدرس العلاقة بين الدوران الداخلي للإلكترونات والعزم المغناطيسي لها، ويمكن أن يساعدنا في ابتكار أجهزة جديدة. أتوقع أن تجذب هذه الجائزة انتباه المجتمع العلمي لأبحاث الفيزياء التطبيقية التي تجريها كاوست، وأن تشجع الطلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس في الخارج على المشاركة معنا في هذه الرحلة العلمية الرائعة".