Top

ترشيح البروفيسور جان-لوك بريداس لعضوية الأكاديمية الأوربية للعلوم

الأكاديمية الأوربية للعلوم تكرم البروفيسور جان-لوك من جامعة الملك عبدالله

كرمت الأكاديمية الأوربية للعلوم (EURASC)- وهي رابطة دولية مستقلة من العلماء المرموقين ومقرها لييج في بلجيكا وتهدف لتكريم وانتخاب أعضاء لها من أفضل علماء العالم، كرمت البروفيسور جان-لوك بريداس من جامعة الملك عبدالله باختياره عضواً لها نظراً لإسهاماته الكبيرة والمتميزة في مجال الكيمياء وكونه أحد أكثر الكيميائيين استشهاداً بأعماله ومن أبرز علماء العالم في مجال أشباه الموصلات العضوية والخلايا الشمسية.

وتم في يناير من هذا العام تعيين البروفيسور بريداس، رئيساً لمركز أبحاث هندسة الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية (SPERC) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. حيث يهتم فريق أبحاثه بدراسة الخصائص الهيكلية والكهربائية والضوئية والبينية للمواد العضوية ذات الاستخدامات الواعدة في مجال الإلكترونيات والضوئيات وتقنية المعلومات. كما يركز على الدراسات النظرية المعتمدة على التقنيات الحاسوبية الفائقة والمستمدة من الكيمياء الكمية وفيزياء المواد المكثفة، والديناميكيات الجزيئية من أجل نمذجة المواد بشكل دقيق للتعرف أو التنبؤ بخصائصها الإلكترونية والبصرية، وخصوصاً ما يتعلق بتطبيقات الطاقة الشمسية.

ويحمل البروفيسور بريداس الجنسية البلجيكية وقد أكمل دراسته الجامعية ودرجة الدكتوراه في جامعة نامور في بلجيكا، ولديه ما يقرب من 1000 منشورة علمية وشارك في تأليف كتابين. كما يمتلك العديد من العضويات المهمة فهو زميل الرابطة الأمريكية للنهوض بالعلم والجمعية الفيزيائية الأمريكية، الجمعية البصرية الأمريكية، وجمعية بحوث المواد، والجمعية الكيميائية الأمريكية والمجتمع الملكي للكيمياء.

واختيار البروفيسور بريداس لعضوية الأكاديمية الأوروبية للعلوم سيساهم كثيراً في تعزيز أهدافها المتمثلة في تقوية العلوم الأوروبية وتشجيع التعاون العلمي عبر الاستفادة من الخبرات الفنية لأعضائها في إسداء المشورة إلى الجهات العلمية الأوربية الأخرى من أجل تحسين الأبحاث الأوربية وتطوير التقنية والتنمية الاجتماعية.