Top

أخبار زملاء ما بعد الدكتوراه: أناستازيا بافيكينا

أناستازيا بافيكينا، زميلة ما بعد الدكتوراه وعضو مجموعة أبحاث المواد المحفزة المتقدمة بقيادة البروفيسور جورج جاسكوين من مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست). الصورة بعدسة ميرس ويش.

أناستازيا بافيكينا هي زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وعضو في مجموعة أبحاث المواد المحفزة المتقدمة بقيادة البروفيسور جورج جاسكوين من مركز الحفز الكيميائي في الجامعة.

تخرجت أناستازيا من جامعة ولاية نوفوسيبيرسك في روسيا، ثم انتقلت إلى إسبانيا وبولندا للحصول على درجة الماجستير ومن ثم إلى هولندا لإكمال درجة الدكتوراه في جامعة دلفت للتقنية. وشاركت منذ يوليو 2017 في عدة مشاريع بحثية لكاوست، تضمنت أبحاثاً حول استخدام المواد المسامية في هندسة المحفزات الكيميائية مثل الزيوليت غير العضوي (سيليكات الألمونيوم)، والأطر المعدنية العضوية وغير العضوية الهجينة (MOFs)/ والبوليمرات المسامية العضوية.

البروفيسور جورج جاسكوين، رئيس مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، والذي تعمل معه أناستازيا بافيكينا عضواً في مجموعة أبحاثه. الصورة بعدسة أنستازيا خرينوفا.


وتعتبر بافيكينا أن مختبرات ومرافق كاوست المتطورة والمجهزة تجهيزاً عالمياً، كانت السبب الرئيسي 
لاختيارها كاوست المحطة التالية في حياتها المهنية، وتقول:" يمكنك أن تجد في كاوست تقريبًا جميع الأجهزة والمعدات وأدوات التوصيف، التي قد تحتاجها في أبحاثك، مما يساعدك كثيراً على التركيز التام على البحث والإنتاجية".


صورة للمعدات المتطورة في مركز الحفز الكيميائي في الجامعة. الصورة بعدسة أنستازيا خرينوفا.

ويركز مشروع  بافيكينا الرئيسي والحالي على دراسة تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى خام الميثانول، وهو مادة كيميائية قيّمة وذات طلب عالي، خصوصاً في مجال الوقود النظيف. وتقول بافيكينا:" استطاع مختبرنا من خلال استخدام محفزات كيميائية جديدة تم تطويرها في كاوست، من تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الميثانول بدرجة انتقائية عالية تبلغ حوالي 80 في المائة. ويعد هذا المشروع واعداً إذ يمكنه أن يلعب دوراً كبيراً في تقليل انبعاث الغازات الدفيئة، وفي نفس الوقت إنتاج مواد كيميائية قيمة مثل الميثانول".