Top

فوز طالب دكتوراه بتحدي PACE

فاز لوكاس لاريش (الأوسط)، وهو طالب دكتوراه لدى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في مجال علوم الحاسوب، في تحدي PACE (التجارب الحاسوبية والخوارزميات الباراميترية) لعام 2017، والذي أقيم في شهر سبتمبر الماضي. وتسلم جائزته في العاصمة النمساوية فيينا.

فاز لوكاس لاريش، وهو طالب دكتوراه متخصص في علوم الحاسب الآلي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تحت إشراف البروفيسور جابرييل ويتوم، أخيراً بتحدي التجارب الحاسوبية والخوارزميات الباراميترية (PACE) لعام 2017. وتسلَّم الطالب الجائزة أثناء عقد فعاليات مؤتمر ألغو (ALGO Congress) خلال الندوة الدولية حول المعالجة الحاسوبية المحددة والمرتبطة بمعايير (IPEC 2017) التي أُقيمت في العاصمة النمساوية فيينا خلال شهر سبتمبر الماضي.

وقد تألق لاريش في "المسار أ" (Track A) من المسابقة، وجاء في المركز الأول في تحدي "التحليل الشجري الأمثل (Optimal Tree Decomposition Challenge)، حيث فاز نتيجة نجاحه في حل أمثلة أكثر من منافسيه. كما أحرز مركزًا شرفيًا في تحدي "التحليل الشجري المُوجّه".

وفي هذا الإطار، قال فرانسيس روزاموند، أستاذ علوم الحاسب الآلي في جامعة بيرجن ورئيس تحدي PACE: "كانت نتائج هذا العام رائعة جدًا، حيث تم التوصل إلى ضعفي ما تم التوصل إليه في التحديات السابقة. ولذا، فإن لوكاس نجم شاب سطع في سماء علم "قياس التعقيد من خلال البارامترات ".

وأضاف: "لإتمام أطروحة الدكتوراه الخاصة بي، أريد مواصلة البحث لفهم كيفية عمل الآلات الموسيقية، وذلك على غرار ما قام به فيثاغورس تمامًا. ولهذا الغرض، فإننا بصدد إنشاء مُختبر مخصص للصوتيات هنا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية".