Top

جائزة عالمية لطالبة دكتوراة من كاوست

قرّة العين نديم، طالبة الدكتوراة في كاوست تحصل على جائزة بول باران للباحثين الشباب من جمعية ماركوني، وستتسلّمها في 2 أكتوبر في إيطاليا. صورة من الأرشيف.

حصلت قرّة العين نديم، طالبة الدكتوراة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست)، على جائزة بول باران للباحثين الشباب من جمعية ماركوني، على أبحاثها المتعلقة بتقنيات البث كاملة الأبعاد وعريضة النطاق ومتعددة المداخل والمخارج، والتي تعرف اختصارا باسم FD-MIMO وما تتضمنه من وجود عدة هوائيات للأرسال والاستقبال. وستتسلم نديم الجائزة في 2 أكتوبر في بولونيا بإيطاليا. وتعمل جمعية ماركوني على تعزيز الوعي بالتقنيات الرئيسية وقضايا سياسات الاتصالات والإنترنت، والاحتفاء بالإنجازات الفردية المهمّة من خلال جائزة ماركوني وجوائز الباحثين الشباب.

وتدرس نديم حالياً لنيل شهادة الدكتوراة في كاوست كعضوٍ في مجموعة أبحاث البروفيسور محمد سليم العلويني، بعد أن حصلت على درجة الماجستير من كاوست في الهندسة الكهربائية عام 2015. وستتيح أبحاث نديم في تكنولوجيا الإرسال، مضاعفة متوسط أداء أنظمة الاتصالات اللاسلكية الحالية.

قرّة العين نديم، طالبة الدكتوراة في كاوست مع البروفيسور محمد سليم العلويني (يسار)، الأستاذ في قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية في كاوست. صورة من الأرشيف.

وتعقيباً على الجائزة، قال البروفيسور محمد سليم العلويني من كاوست، والمشرف على أطروحة قرّة العين:  "يقوم عمل قرّة العين على ترسيخ روابط سليمة بين رؤية الصناعة لتقنيات FD-MIMO، والدراسة النظرية لحزمة الاتصالات beamforming، التي تُستخدم في تركيز الطاقة المنبعثة من الهوائيات في اتجاه معين".

حصلت طالبة الدكتورة قرّة العين نديم على درجة الماجستير من كاوست في العام 2015، وهي تتابع حالياً دراسة الدكتوراة تحت إشراف البروفيسور محمد سليم العلويني. صورة من الأرشيف.

وأضاف العلويني:" لقد نشرت نديم أبحاثاً رائدة في تطوير نماذج القنوات ثلاثية الأبعاد ووظائف الارتباط المكاني. ودرست في الآونة الأخيرة جوانب مختلفة من تقنية FD-MIMO لتوفير إطار رياضي لتصميم مخططات تقنية beamforming في حالتي الخلية الأحادية والخلايا المتعددة". ​ ​

طالبة الدكتوراة قرّة العين نديم (يسار) تناقش عملها البحثي في كاوست مع زملائها الطلبة ومع البروفيسور محمد سليم العلويني. صورة من الأرشيف.

من ناحيته، قال فينتون سيرف، رئيس جمعية ماركوني: "الرائع في برنامج الباحثين الشباب أنه اجتذب منذ البداية ترشيحات أفضل وألمع الباحثين الشباب من جميع أنحاء العالم. ونحن فخورون بالترحيب بمجموعتنا التي تضم باحثين استثنائيين مثل قرّة العين، الذين لا يقومون فقط بتطوير صناعتنا، بل يلهمون ويرشدون الآخرين بما فيه نفع الإنسانية".