Top

كاوست تفوز بجائزة إقليمية نظير عملها الاجتماعي باستخدام تقنية كاوست للاتصالات

تفخر كاوست إذ تعلن حصول مشروع الاتصال بتقنية تيراغراف (Terragraph)، الذي ينسقه معمل الاتصالات النظرية  في كاوست ويديره الأستاذ محمد سليم العلويني و مختبر كاوست للتقنية الذكية (كاوست سمارت) و إدارة شبكات تقنية المعلومات والاتصالات، على المركز الثاني فئة المشروع الاجتماعي، والتي تعد إحدى جوائز التميز العالمية التي يقدمها معهد إدارة المشاريع (PMI) في المملكة.

قدم المشروع، الذي أُنجز بالتعاون مع شركة ميتا (Meta) وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST)، أساساً تجريبياً لتوفير خدمة الواي فاي عالي السرعة للمجتمعات التي لا يتوافر بها اتصال ميسور التكلفة أو يتوافر بها على نحو محدود.

وتتعاون كاوست مع شركة ميتا (Meta) وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية (CST) منذ نوفمبر 2021 لاستخدام أنظمة الاتصالات الهجينة اللاسلكية والبصرية في الفضاء الحر (RF/ FSO)، التي طورها مختبر نظرية الاتصالات، في توفير اتصال إنترنت موثوق لسكن عمال شركة العمران الحديثة للمقاولات (ماك) التي تقدم عدداً من خدمات الدعم لكاوست. يقع سكن العمال في مدينة ثول على بعد 1.5 من الحرم الجامعي، ويؤوي أكثر من 3000 شخص.

جميع المقيمين تقريباً هم من الأجانب، وتقدم لهم التقنية، فرصةً للتواصل مع عائلاتهم . يكمن النجاح في وضع إطار عمل لربط مجتمعات أخرى نائية وغير متصلة، حيث يكون استخدام كابلات الألياف الضوئية صعباً ومكلفاً، أو كما يحب أن يقول الأستاذ العلويني "ربط غير المتصلين".

مليارات البشر حالياً لا يملكون اتصالاً موثوقاً بالإنترنت أو لا يملكون اتصالاً على الإطلاق.

يعد المشروع مثالاً على مهمة كاوست وسعيها لرد الجميل للمجتمع بواسطة الابتكار. كما يتماشى مع العديد من مستهدفات رؤية المملكة 2030، بما في ذلك التنمية المستدامة وتحسين نوعية المعيشة وتوسيع نطاق الوصول الرقمي في أنحاء الوطن.

قال فهد القرشي، طالب دكتوراه بكاوست يعمل مع العلويني على تطوير تقنية الاتصالات اللاسلكية المستخدمة في المشروع "هدفنا أن نرى أبحاثنا على هذه التقنيات المتقدمة وقد حققت الترابط العالمي بصورة مستدامة وساهمت في بناء عالم مستدام وشامل رقمياً".

وتضيف سمارا برهمين، مدير حلول المشروع، كاوست سمارت "يعد مشروع الاتصال عبر تقنية تيراغراف مشروعاً نموذجياً في استغلاله للتقنيات المبتكرة لإحداث تأثير اجتماعي. كما أن هذه الجائزة بمثابة شهادة على الأداء السليم لممارسات إدارة المشاريع المتبعة في كاوست".

يُعرِّف معهد إدارة المشاريع (PMI) نفسه بوصفه مرجعية رائدة في مجال إدارة المشاريع، ويقدم دورات تدريبية وشهادات للمحترفين العاملين في المجال. تعد المملكة فصلاً واحداً من بين 300 من جميع أنحاء العالم. وجائزة المشروع الاجتماعي لهذا العام بمثابة اعتراف بالمشروع الذي حظي بإدارة مشاريع متفوقة وكان ابتكارياً وناجحاً للمجتمع. هذا العام، تم النظر في 300 مشروع تقدموا للجائزة.