Top

كاوست ترحب بباحثي ابن رشد

رحبت كاوست باثني عشر أكاديمياً سعودياً في حرمها الجامعي لتلقي التوجيه والإرشاد بشأن برنامج زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه. وتخلل برنامج التوجيه والإرشاد اجتماعات مع المرشدين وهيئة التدريس وقادة الجامعة. (الصورة: كاوست)

في إطار الدعم الذي تقدمه للباحثين السعوديين، رحبت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في حرمها الجامعي في مطلع يونيو باثني عشر أكاديمياً سعودياً حضروا لتلقي التوجيه والإرشاد في إطار برنامج زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه. ويمنح هذا البرنامج التنافسي زمالة ممولة للسعوديين الاستثنائيين، الذين أكملوا مؤخراً درجة الدكتوراه بالإضافة إلى من يرتقب تخرجهم قريباً، لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراه في أفضل جامعات الأبحاث العالمية. 

برنامج الزمالة مستوحى من ابن رشد، وهو فيلسوف مسلم مؤثر كثير الأسفار عاش في القرن الثاني عشر، فسُميّ تيمناً به. ويأتي البرنامج في إطار مهمة كاوست لتنويع هيئتها التدريسية ومضاعفة عدد الباحثين السعوديين في الجامعة، وبالتالي بناء قادة الأمة ومفكريها ومبتكريها المستقبليين. 

تضم الدفعة الأولى من باحثي ما بعد الدكتوراه، الذين وقع عليهم الاختيار من بين متقدمين مؤهلين كثر، عدداً من ألمع العقول في المملكة. وستدعم كاوست هؤلاء الباحثين في إجراء أبحاثهم في جامعات مرموقة، ومنها معهد ماساشوستس للتقنية وجامعة كوينزلاند وجامعة تورنتو. 

جدير بالذكر أن المزايا الإضافية للبرامج تشمل الاستفادة من مرافق كاوست عند زيارة المملكة والمشاركة في برامج الأبحاث وتطوير القيادة والحصول على فرص ريادة الأعمال وتدعيم شبكة العلاقات وتلقي دعوات إلى الحلقات الدراسية والورش ذات الصلة في الجامعة. 

من جانبه، قال الدكتور عثمان بكر نائب وكيل الجامعة للشؤون الاستراتيجية، مدير البرنامج: "يجسّد برنامج ابن رشد النموذج الأحدث لاستراتيجية كاوست في دعم المواهب السعودية لمواكبة القرن الحادي والعشرين، وكلي ثقة بأنه سيكون مكسباً كبيراً للمملكة العربية السعودية وكوكبة الأكاديميين المتنامية في كاوست". 

أدوات للنجاح 

نظراً إلى أن النصح والإرشاد يمثل إحدى الركائز الأساسية للبرنامج، سيعين مرشد لكل مرشح ناجح لدعمه في رحلة ما بعد الدكتوراه في الخارج والاضطلاع بدور صلة الوصل الرئيسية بين المرشح والمؤسسة المضيفة. 

وإلى ذلك، فقد جال الزملاء خلال برنامج التوجيه والإرشاد على مرافق كاوست، ومنها المختبرات الأساسية، والتقوا بمرشديهم وهيئة التدريس وقادة الجامعة. واستضاف رئيس كاوست توني تشان الأكاديميين في لقاء تعارف وترحيب في منزله. 

سيعود زملاء ما بعد الدكتوراه الاثني عشر في يناير للمشاركة في ورش مهنية ومحاضرات وبرنامج الإثراء الشتوي 2023 في كاوست

رحبت كاوست باثني عشر أكاديمياً سعودياً في حرمها الجامعي لتلقي التوجيه والإرشاد بشأن برنامج زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه. وتخلل برنامج التوجيه والإرشاد اجتماعات مع المرشدين وهيئة التدريس وقادة الجامعة، في الصورة (يسار) البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست. (الصورة: كاوست)

وخاطب بكر الباحثين قائلاً: "من خبرتي أقول لكم إن سبل النمو كثيرة. فكروا خارج الإطار التقليدي وابنوا علاقات مع زملائكم في مختلف المجالات وفروع المعرفة ومناطق العالم، ولا تكفوا عن تخيل وإعادة تخيل الدور الأكبر الذي يمكنكم الاضطلاع به في الأبحاث العالمية والأوساط الأكاديمية". 

يشار إلى أن البرنامج يقدم فرصة فريدة للباحثين الذين وقع عليهم الاختيار، ويمنحهم تمويلاً أولياً يعينهم على سلوك مسيرة أكاديمية مستقلة مع التركيز على الأبحاث والتعليم العالي. 

وإلى ذلك، فالباحثون السعوديون الراغبون في متابعة مسيرتهم المهنية في هيئة التدريس في كاوست مدعوون أيضاً إلى التقدم إلى أستاذية ابن رشد، وهو منصب في هيئة التدريس متاح للمتقدمين من كافة المراتب (أستاذ مساعد أو أستاذ مشارك أو أستاذ جامعي). وللحصول على معلومات عن ذلك وعن جائزة زمالة ابن رشد لما بعد الدكتوراه، يرجى زيارة موقع كاوست الإلكتروني