Top

طلبة كاوست يشاركون في معرض ومؤتمر الجدران المتساقطة (Falling Walls) 2021

عقد مؤتمر الجدران المتساقطة لعام 2021 في الفترة من 7 إلى 9 نوفمبر 2021، وكان حدثًا هجينًا (حضورياً وافتراضياً).

يعد معرض ومؤتمر الجدران المتساقطة (Falling Walls) 2021 في برلين، من أكثر المؤتمرات العلمية التي تحظى باهتمام واسع بواسطة المجتمع العلمي حول العالم خصوصاً في الفترة الأخيرة. وهذا الحدث العلمي مستوحى من السقوط التاريخي لجدار برلين، ويجتمع فيه العلماء والباحثين المتخصصين كل عام لمناقشة أحدث الاتجاهات والابتكارات المثيرة والأفكار الجديدة التي تم تطويرها استجابة للقضايا العالمية الملحة.

لم يكن حدث هذا العام مختلفاً عن سابقيه من ناحية التنظيم: فكان يوم الافتتاح الرئيسي للمؤتمر في 9 نوفمبر الذي يوافق ذكرى سقوط جدار برلين - يعقبه 48 ساعة من الأنشطة المختلفة المقسمة بحسب البرامج التالية:

  • برنامج الشركات الناشئة والمستثمرين في مجال العلوم
  • برنامج استراتيجية العلوم وصناع القرار
  • برنامج مختبر الباحثين والمبتكرين الشباب

ولهذا الأخير، أهمية خاصة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، حيث يوفر البرنامج لطلبة الجامعة فرصة للتنافس في المسابقات العالمية والمشاركة في منتدى للشبكات العالمية، فضلاً عن كونه جسراً يجمع بين مجموعات متنوعة ومتعددة التخصصات من الطلبة والباحثين والمهنيين الذين هم في بداية حياتهم المهنية. جدير بالذكر، أن طلبة كاوست استفادوا جداً من مشاركاتهم العديدة السابقة في المؤتمر وتحصلوا على خبرات لا تقدر بثمن، بما في ذلك التعرف على صناع القرار وقادة الصناعة في العالم والدخول في نقاشات علمية بناءة ومثمرة.

بالنسبة لنسخة 2021 من المؤتمر، أتت مشاركة كاوست بواسطة طالب وطالبة تم اختيارهما لقائمة مختصرة ضمت 75 طالباً وطالبة من حول العالم، حيث تلقيا الدعوة لتقديم أفكارهم والتنافس في مسابقة المؤتمر، وتكللت مشاركتهما بالفوز، وهما:

  • بريزي ايرموسيلي، طالبة ماجستير في الهندسة الكهربائية والفائزة في مسابقة المؤتمر عن مشروعها البحثي حول معالجة مياه الصرف الصحي بطريقة اقتصادية وفعالة.
  • فابيان أنجيكاث شمس الدين، طالب دكتوراه في الهندسة الكيميائية والفائز في المسابقة ايضاً عن مشروعه حول انتاج الهيدروجين المستدام من النفايات.

بريزي ايرموسيلي، طالبة ماجستير في الهندسة الكهربائية في كاوست.

معالجة مياه الصرف الصحي

تتركز أبحاث بريزي ايرموسيلي، طالبة الماجستير في الهندسة الكهربائية في مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في كاوست، بشكل أساسي على فصل الغازات من خلال تقنية الأغشية. وابتكرت بريزي من خلال أبحاثها في كاوست على طريقة لاستخدام نشارة الخشب التي يتم الحصول عليها من مصانع الأخشاب لإزالة أيونات المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعية التي لا تزال تلوث مياه الشرب، تقول:" استوحيت الفكرة من مشكلة نعاني منها في مسقط رأسي في نيجيريا، حيث لدينا الكثير من المصانع والورش في مدينة بورت هاركورت. واغلبها تلوث مياه الجداول الطبيعية بمياه الصرف التي لا تتم معالجتها بصورة كاملة وتضم في معظم الأحيان نفايات تحتوي على أيونات المعادن الثقيلة شديدة السمية. ولكن باستخدام نشارة الخشب الفائضة نستطيع حل مشكلتين في أنٍ واحد، الأولى التقليل من كمية الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي يتم إطلاقها من حرق نفايات الأخشاب، والثانية استخدام النشارة لمعالجة وترشيح مياه الصرف الصحي مما يؤدي لتقليل عدد الأشخاص الذين يموتون نتيجة تلوث مياه الشرب".

فابيان أنجيكاث شمس الدين، طالب دكتوراه في الهندسة الكيميائية في كاوست أثناء تقديم بحثه في المؤتمر.

انتاج الهيدروجين المستدام من النفايات

أما فابيان، فهو طالب دكتوراه في الهندسة الكيميائية في مركز أبحاث الاحتراق النظيف في كاوست. وبعد أن أمضى الكثير من حياته الأكاديمية السابقة في البحث في محركات الاحتراق، صوب بوصلته نحو إنتاج الهيدروجين والذي يعتبر مجالاً واعداً في مستقبل الطاقة النظيفة. وأختار أن يخوض مسابقة المؤتمر في عام 2021 بموضوع إنتاج الهيدروجين من النفايات باستخدام تقنية المفاعلات المعدنية المنصهرة المبتكرة. يشرح فابيان:" عندما نأخذ البلاستك أو بقايا الزيت من الجزء السفلي من المصافي، ثم نرسلها إلى المفاعلات الحرارية لتفكيكها بواسطة عملية الانحلال الحراري نستطيع انتاج الهيدروجين. وهذه العلمية مجدية جداً من الناحية الاقتصادية وأرخص من إنتاج الهيدروجين من التحليل الكهربائي للماء. علاوة على ذلك، إذا كانت الطاقة المطلوبة للتفاعل الماص للحرارة داخل المفاعل تأتي من مصدر متجدد، فلن يكون لديك أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون، لذلك يمكننا انتاج هيدروجين أخضر، وهذه ميزة أخرى لهذه الطريقة".

التواصل والاثراء المعرفي

أتاح معرض ومؤتمر الجدران المتساقطة (Falling Walls) 2021 في برلين الفرصة لطلبة كاوست وأقرانهم من الطلبة الأخرين المدعوين لعرض وتقديم أبحاثهم الرائدة على مجتمع علمي ودولي متميز، وقد أثبتت هذه التجربة أنها تجربة لا تقدر بثمن.

بالنسبة لفابيان، أتاح ذلك فرصة للتواصل مع أستاذ في جامعة سانتا باربرا في ولاية كاليفورنيا الامريكية كان يجري بحثاً مشابهاً، يقول: "بعد عودتي من المؤتمر، قمت بالتواصل مع هذا الأستاذ، ونحن الان نتبادل الآراء والمناقشات القيمة حول البحث وكل ذلك ثمرة مشاركتي في مؤتمر برلين".

ومن ناحية الطالبة بريزي، فإن مشاركتها في المؤتمر بينت لها أن الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والتطبيقات الواقعية يمكن سدها بعدة طرق سهلة التحقيق، تقول:" "عندما تجري بحثًا، خاصة إذا لم تكن لديك خبرة صناعية، فمن الصعب أن ترى كيف يمكن أن يتحول بحثك إلى منتج على أرض الواقع. ولكن مشاركتي في مؤتمر الجدران المتساقطة منحتني الدافع لفعل المزيد وأظهرت أن لدي الكثير من الإمكانات التي يمكن أن أساهم بها. أود أن أشجع جميع طلبة كاوست على عدم التردد في المشاركة في مؤتمر الجدران المتساقطة، لأنها تجربة ثرية وستغيركم تمامًا".