Top

الشركات الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تحصد أعلى الجوائز

(من اليمين لليسار): مؤسسو شركة سديم إستيبان كانيبا، وأحمد دحوة، ومصطفى موسى أثناء عملهم على تطوير تقنية رصد واستشعار الفيضانات وحركة المرور داخل أحد مختبرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

حققت الشركات الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أعلى المراكز في مسابقات ريادة المشاريع التي أقيمت حديثاً في المملكة العربية السعودية. وكانت المبادرة المتميزة من شركة سديم، وهي شركة متخصصة في تطوير شبكات استشعار لاسلكية تعمل على رصد الفيضانات وحركة المرور وتطبيقات المدن الذكية. فبعد فوزها بجائزة أفضل شركة عالمية ناشئة وحصولها على جائزة مالية بقيمة 100 ألف دولار في معرض ومؤتمر جيتكس (GITEX Future Stars) للشركات الناشئة، فازت سديم أيضاً بالجائزة الأولى في ملتقى عرب نت الرياض وأخيراً بجائزة أفضل رائد أعمال من مجموعة عقال. 

يقول إيستيبان كانيبا، المؤسس المشارك لشركة سديم : "هذه النجاحات هي ثمرة ست سنوات من العمل الشاق. حيث استفدنا جداً من الجوائز النقدية بتحسين أقسام الشركة وتطوير أولى مشاريعنا التجريبية".



(من اليمين لليسار): صهيب عامر، وحمزة الأحمدي، وفيصل الهندي.


كما حصدت الشركات الناشئة الأخرى والتي شاركت في برامج تسريع الأعمال في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية خصوصاً برنامجي تقّدم و برنامج تسعة أعشار، مراكز متقدمة في كثير من المسابقات. فعلى سبيل المثال، فازت شركة كوانتم سوليوشنز، وهي شركة مُتخصصة في تقنية النانو تقوم بتطوير تقنية الكوانتوم دوت لشاشات (LCD) و (LED) والخلايا الشمسية، فازت بالمركز الأول في فعالية الشركات الناشئة الذكية (Startsmart) التابعة لمنتدى معهد ماساتشوستس للتقنية في الرياض.

كيفن كولن، نائب رئيس الجامعة الجديد للابتكار والتنمية الاقتصادية أثناء كلمته في الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الاستشاري الصناعي (KIAB).

كما فازت شركة أنظمة المها، وهي شركة تعمل في مجال الرعاية الصحية الحيوانية والرصد المستمر للماشية، بالجائزة الأولى في مسابقة الشركات الناشئة تحت رعاية هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال منتدى أسبار الدولي في الرياض. يقول كيفن كولن، نائب رئيس الجامعة للابتكار والتنمية الاقتصادية: "تدعم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الشركات الوطنية الناشئة في مراحلها المبكرة وتساعدها على استكشاف واختبار أفكارها.

 كما تستضيف الجامعة في حرمها الجامعي عددًا كبيراً من الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، وتدعم رواد الأعمال في جميع مراحل مشاريعهم من الفكرة إلى التسويق".