Top

مبادرة الصحة الذكية في كاوست تعقد مؤتمرًا لأثر متسارع في صحة الإنسان في المملكة العربية السعودية

ريانة برناوي، أخصائية أبحاث مختبرات، وأوَّل رائدة فضاء سعودية

عقدت مبادرة الصحة الذكية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مؤتمرها السنوي في الفترة من 1 إلى 2 نوفمبر 2023 في حرم الجامعة تحت عنوان "صحة الإنسان: لأثر متسارع في المملكة العربية السعودية". وشكل هذا الحدث فرصة فريدة لعلماء مبادرة الصحة الذكية لعرض مشاريعهم البحثية وشراكاتهم المتميزة في مجال صحة الإنسان التي تعتبر من الأولويات الرئيسية للمملكة العربية السعودية.

وافتتح البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست فعاليات المؤتمر بكلمة ترحيبية شدد فيها على أهمية الجمع بين قادة العلوم والصحة العامة من مجموعة واسعة من المؤسسات الطبية والأكاديمية والحكومية وغير الحكومية والصناعة الصحية لمناقشة أحدث الإنجازات العلمية واستراتيجيات تطوير الطب الدقيق والطب الشخصي محليًا وخارجيًا.

وشاركت في المؤتمر نخبة متميزة من المتحدثين، وعُقِدت عدة حلقات نقاش، بالإضافة إلى أكثر من 40 محاضرة علمية ومعرضاً للملصقات البحثية من 20 مختبرًا بحثيًا في كاوست.

وكانت أبرز محطات اليوم الأول لهذا الحدث هو مشاركة ريانة برناوي، أخصائية أبحاث مختبرات، وأوَّل رائدة فضاء سعودية حيث شاركت تجربتها كعالمة في الفضاء خلال حلقة نقاش بعنوان "الطب الفضائي" والتي ضمت أيضًا عالمين من وكالة ناسا الأمريكية وهما الدكتور ساتيش ميهتا والدكتور كاستوري فينكاتيسواران، بالإضافة إلى البروفيسور ألكسندر روسادو من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست والدكتور خالد أبو خبر، عالم الأبحاث السعودي المتميز ورئيس برنامج البيولوجيا الحيوية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. كما ناقش المشاركون أيضًا كيف يستجيب الميكروبيوم البشري (الفيروسات والجراثيم الموجودة في أجسامنا والمسؤولة عن صحتنا) للجاذبية الصغرى.

(من اليسار إلى اليمين) الدكتور خالد أبو خبر، والدكتور ساتيش ميهتا، ورائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، والدكتور كاستوري فينكاتيسواران، والبروفيسور ألكسندر روسادو.

وتحدثت برناوي عن طبيعة المهمة التي قامت بها في محطة الفضاء الدولية، وقالت "كانت مهمة علمية بحثية أجرينا خلالها مجموعة من التجارب العلمية الرائدة، وكانت ١٤ تجربة منها تجرى في محطة الفضاء لأول مرة في التاريخ وشملت مجالات الطب البشري والطب الحيوي والطب والتقنية وأيضاً تجارب توعوية لطلبة المدارس".

اكدت برناوي ان بامكان الطب الفضائي أن يسهم في تحسين صحة الأفراد على كوكب الأرض. "إن لم نبدأ قبل تقريبا ٦٠ عام في استكشاف الفضاء، ما تمكنا من اكتشاف والوصول لتقنية الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي بالإضافة لجميع التفاصيل التي نستخدمها في حياتنا اليومية بدون الحاجة للتفكير فيها."

وأدار البروفيسور بيير ماجيستريتي، مدير مبادرة الصحة الذكية ونائب الرئيس للأبحاث في كاوست، حلقة نقاش ضمت عمداء الأقسام الثلاثة في الجامعة وهم البروفيسور إيان يونغ، عميد قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، والبروفيسور جيانلوكا سيتي، عميد قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، والبروفيسور تشاك تشان، عميد قسم العلوم والهندسة الفيزيائية. وتمت مناقشة أهم الموضوعات وتبادل وجهات النظر حول أهمية البحوث متعددة التخصصات وفوائدها.

كما أقيمت في المؤتمر حلقة نقاش ثالثة ضمت البروفيسور عماد غالوزي، المدير المشارك والمدير التنفيذي للعمليات في مبادرة الصحة الذكية في كاوست، و البرفسوره لينا إبراهيم و البروفيسور ريكاردو هيناو (من كاوست) والدكتور نبيل جوهر، المدير التنفيذي لبرنامج باث (PATH). وناقشت المناهج التعليمية الجديدة وتأثير الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة على تدريب الجيل القادم من العلماء والأطباء والمتخصصين في الرعاية الصحية.

(من اليسار إلى اليمين) الدكتورة نجاح عشري، نائب رئيس كاوست للتقدم الوطني الاستراتيجي، والدكتور هاني جوخدار، وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة، وصاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة هيا بنت خالد بن بندر آل سعود، نائب رئيس الاستراتيجية التنظيمية والتطوير، مؤسسة هيفوليوشن، والدكتور محمود خان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة هيفوليوشن، والبروفيسور عماد غالوزي، أستاذ العلوم البيولوجية والرئيس التنفيذي للعمليات والمدير المشارك لمبادرة الصحة الذكية في كاوست، والدكتور محمود اليماني، رئيس قطاع الصحة والرفاهية والتقنية الحيوية في نيوم، والبروفيسور بيير ماجيستريتي، الأستاذ المتميز في العلوم الحيوية، ونائب الرئيس للأبحاث، ومدير مبادرة الصحة الذكية في كاوست، والدكتور خالد أبو خبر، رئيس برنامج البيولوجيا الحيوية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وألقى الدكتور محمود خان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة هيفوليوشن (Hevolution)، كلمة رئيسية ملهمة شرح فيها عن مؤسسة هيفوليوشن، التي تعتبر أول منظمة سعودية غير ربحية معنية بمتابعة الإنجازات العلاجية ذات الصلة بعمر الانسان من خلال تمويل الاكتشافات العلمية حول العالم والاستثمار في الشركات الخاصة ورواد الأعمال بهدف أساسي وهو تسريع التقدم العلمي في مجال الشيخوخة وتشجيع نمط حياة صحي في المجتمع.

كما رحبت مبادرة الصحة الذكية في كاوست بالدكتور إحسان حق، كبير العلماء في المركز الوطني للذكاء الاصطناعي التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا). حيث ناقش خلال المؤتمر المشاريع المختلفة التي تقودها سدايا وفريقه البحثي للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتقنية تعليم الآلة في تطوير التشخيص المبكر للاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون والتوحد.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، عرض الدكتور محمود بن عبد الجبار اليماني، رئيس قطاع الصحة والرفاهية والتقنية الحيوية في نيوم، خطط نيوم الطموحة لاستخدام أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة للوقاية من الأمراض. وشدد على أهمية تعاون نيوم وكاوست لإنشاء "التوائم الرقمية" الأكثر تقدمًا وشمولاً لفتح الباب أمام تطوير أساليب جديدة تساهم في تعزيز صحة المجتمع.

(من اليسار إلى اليمين): البروفيسور بيير ماجيستريتي، الأستاذ المتميز في العلوم الحيوية، ونائب الرئيس للأبحاث، ومدير مبادرة الصحة الذكية في كاوست، والدكتور محمود اليماني، رئيس قطاع الصحة والرفاهية والتقنية الحيوية في نيوم.

وأقيم على هامش المؤتمر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين نيوم وكاوست لتعزيز للأبحاث التعاونية المستقبلية في مجال البنوك الحيوية والذكاء الاصطناعي وتقنيات الاستشعار القابلة للارتداء.

شَكل مؤتمر مبادرة الصحة الذكية في كاوست لهذا العام منصة فريدة لعرض إنجازات المبادرة في العديد من الموضوعات المتعلقة بالصحة، بما في ذلك علاج السرطان، وتضميد الجروح، والرؤية الحاسوبية، والذكاء الاصطناعي في التشخيص. وقد أظهرت مشاركة القادة والعلماء من شركاء الجامعة مثل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وجامعة الفيصل بجلاء أن التعاون والشراكات متعددة التخصصات هي مفتاح التصدي للتحديات الصحية الحرجة. وهو ما أكده البروفسور غالوزي بقوله "يهدف مؤتمرنا السنوي إلى عرض إنجازات مبادرة الصحة الذكية في كاوست خلال السنوات الثلاث الماضية وقدرة الجامعة على إقامة شراكات مع المؤسسات الوطنية والدولية الرائدة لبناء أدوات ومنصات متطورة تعمل على تحسين الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية والعالم".