Top

باحثتان من جامعة الملك عبدالله تفوزان بمنحة لوريال ـ اليونسكو في مجال العلوم

باحثتان بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تفوزان بزمالة برنامج لوريال المرموقة ـ اليونسكو "نساء في مجال العلم"

أقيم في 17 من نوفمبر الماضي في مدينة دبي حفل تكريم الحاصلات على منحة برنامج لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم لهذا العام. وكان لجامعة الملك عبدالله حضور مميز في هذه المناسبة حيث حصلت كل من البروفيسورة ياسمين مرزبان، أستاذ مساعد للعلوم البيولوجية، وطالبة الدكتوراه نوف الشريف، التي يشرف عليها استاذ العلوم البيولوجية مارك تستر من مركز الزراعة الصحراوية، على جائزة البرنامج تقديراً لإسهاماتهما المتميزة في مجال البحث العلمي. وجرى تكريم البروفيسورة مرزبان لأبحاثها الرائدة في مجال علم المناعة خصوصاً في مجال الخلايا الجذعية وهجرة الخلايا، بينما كرمت الدكتورة نوف الشريف لأبحاثها في تحديد الجينات المحتملة والمسؤولة عن تحمل الملوحة في النباتات.

وتؤكد نائبة الرئيس التنفيذي لقسم الاتصالات والاستدامة والشؤون العامة في مؤسسة لوريال ، سارا رفيلة، أن الجائزة تحتفي بالباحثات على إنجازاتهن في مجالات العلوم وقوة التزامهن وتأثيرهن في المجتمع ، وهي أيضاً إثبات على الدور الحيوي للنساء في دفع عجلة العلوم والمعرفة.

وأعربت طالبة الدكتوراه نوف الشريف في جامعة الملك عبدالله عن سعادتها الكبيرة بحصولها على جائزة برنامج لوريال ـ اليونسكو كونها الجائزة الأولى لها والتي، بحسب وصفها، تعتبر هامة للغاية، وتشجيع لها لكي تواصل إسهاماتها في الأبحاث العلمية للحصول على العديد من الجوائز والمنح الاخرى. كما أفادت أن الجائزة تعدّ تكريماً لمختبرات ومراكز أبحاث جامعة الملك عبدالله التي كان لها دور كبير في مساعدتها في مسيرتها العلمية المتميزة.

وقال البروفيسور تستر: "دعم استحداث وظائف للنساء في مجال العلوم يعد أمراً أساسياً، ومبادرة جديرة بالثناء لمؤسسة لوريال ، كما أنه شرف عظيم لنا أن تحصل باحثتان شابتان من قسم العلوم البيولوجية في جامعة الملك عبدالله على هذه الجائزة العالمية المرموقة، وهو أيضا إشارة ممتازة إلى أن جامعة الملك عبدالله تسير في الاتجاه الصحيح في دعمها للأبحاث عالية الجودة وذات التأثير الكبير محلياً وعالمياً".

ويضيف البروفسور بيير ماجيستريتي، عميد قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في جامعة الملك عبدالله : " إن مجتمع الجامعة بأسره فخور جداً بهذا التكريم الكبير والذي ينبغي أن يكون تشجيعاً لجميع الطالبات الملتحقات في جامعة الملك عبدالله، خصوصاً اللاتي يرغبن في التخصص في المجالات الأكاديمية العلمية".

وبدأت الشراكة بين مؤسسة لوريال واليونسكو في عام 1998، ومنذ ذلك الحين تم تقديم منحة لوريال ـ اليونسكو إلى أكثر من 1900 باحثة علمية مرموقة بناءً على إنجازاتهن في البحوث العلمية في جميع أنحاء العالم. وتميز حفل هذه السنة على وجه الخصوص بحصول أربع سيدات من دول مجلس التعاون الخليجي (GCC) على منحة البرنامج الأمر الذي تؤكد لوريال واليونسكو من خلاله على دعمها للباحثات العربيات اللاتي يمثلن مستقبل العلوم والاعتراف بأهمية عملهن في تنمية وتطوير المنطقة.