Top

دعوة باحثات من كاوست لحضور اجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل في المانيا

اختيار ثلاث باحثات من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست لحضور مؤتمر لينداو الثاني والسبعين للحائزين على جائزة نوبل في ألمانيا.

اختير ثلاث باحثات من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) لحضور مؤتمر لينداو الثاني والسبعين للحائزين على جائزة نوبل في الفترة من 25 إلى 30 يونيو 2023. وستنضم كل من أسماء العمودي، وولاء خشيم وهاجر الزرعه- وهن من طلبة الدكتوراه في قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية في كاوست - إلى حوالي 600 عالم وعالمة من فئة الشباب من جميع أنحاء العالم في هذا التجمع السنوي الذي تستضيفه مدينة لينداو الألمانية المطلة على بحيرة كونستانس. وتعتبر هذه الدعوة تكريماً مشرفًا لباحثات كاوست لتميزهن الكبير في مجالات العلوم البيولوجية والهندسة الحيوية.

تم إطلاق هذا المنتدى السنوي في عام 1951 من قبل فرانز كارل هاين وغوستاف فيلهلم باراد لدعم الخريجين، وطلبة الدكتوراه وباحثي ما بعد الدكتوراه. ويتناول المنتدى في كل عام تخصص علمي محوري مختلف. وستكون نسخة هذا العام مخصصة لعلم وظائف الأعضاء والطب، ومن المتوقع أن يشارك حوالي 40 عالمًا من الحائزين على جائزة نوبل في برامج وحلقات نقاش وأنشطة المؤتمر المختلفة.

يقدم مؤتمر لينداو السنوي فرصة فريدة للتواصل وتبادل الخبرات. وسيتاح لكل المشاركين والمشاركات فرصة للاستماع إلى المحاضرات والمحادثات وحلقات النقاش، والاستمتاع بمقابلة الحائزين على جائزة نوبل على نحو مباشر والاستفادة من خبراتهم، فضلًا عن لقاء العلماء الشباب الآخرين الذين يمثلون مختلف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

أسماء العمودي، طالبة دكتوراه في العلوم البيولوجية


أسماء العمودي، طالبة دكتوراه في العلوم البيولوجية

تقول أسماء العمودي «سعدت جدًا بدعوتي إلى هذا التجمع العلمي البارز، وبفرصة تمثيل كاوست في هذا المحفل الدولي، وهو شرف كبير لن أنساه أبدًا. وأنا أتطلع لمقابلة العديد من العلماءالشباب في مجالي، وواثقة من أنني سأستفيد جدًا من هذه المشاركة التي ستغذي حصيلتي العلمية وستساهم في تطوير مسيرتي المهنية».

تعمل العمودي مع أستاذة العلوم البيولوجية في كاوست البروفيسورة ياسمين مرزبان، وينصب اهتمامها البحثي الأساسي على تعزيز هجرة الخلايا الجذعية المكونة للدم على المدى الطويل للأغراض العلاجية، وتحديد وفهم السكريات والبروتينات الموجودة على سطح هذه الخلايا.

تطمح أسماء لإنشاء مرفق بحثي مخصص لدراسات السرطان، يعمل به أبرز العلماء في العالم، تقول «مساعدة الناس شيء مهم بالنسبة لي، خصوصًا أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل سرطان الدم. أتمنى أن أصبح عالمة متميزة تؤثر على نحو إيجابي على العالم».

ولاء خشيم، طالبة دكتوراه في الهندسة الحيوية


ولاء خشيم، طالبة دكتوراه في الهندسة الحيوية

 

تعمل طالبة الدكتوراه ولاء خشيم مع البروفيسور خالد نبيل سلامة في مختبر أجهزة الاستشعار في كاوست لتطوير أجهزة استشعار حيوية للكشف المبكر عن المؤشرات الحيوية للنوبات القلبية.

تقول ولاء « تطوير أجهزة استشعار حيوية سيقلل من العدد الهائل من الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض الحرجة، وهو ما دفعني للاهتمام بهذا المجال، وأتمنى جلب هذه الابتكارات إلى السوق وتقديم منتجات يمكنها أن تخدم الناس، وتحسن جودة الحياة».

ولدت ولاء في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وحصلت على درجة الماجستير من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة بعد أن أكملت دراستها الجامعية في الكيمياء الحيوية من جامعة كوينز في شارلوت في الولايات المتحدة. وتمثل مشاركتها في مؤتمر لينداو للحائزين على جائزة نوبل في يونيو القادم لحظة حاسمة في حياتها المهنية، تقول «سيتيح لي هذا المؤتمر فرصة رائعة للاستماع إلى الحائزين على جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء والطب، فضلًا عن التواصل مع العديد من العقول والمواهب المتميزة. وقد يفتح ذلك الباب أمام أوجه تعاون محتملة لمختبري الحالي في كاوست أو حتى مختبري المستقبلي في معهد ماساتشوستس للتقنية مع زمالة ابن خلدون للباحثات السعوديات».

هاجر الزرعه، طالبة دكتوراه في العلوم البيولوجية


هاجر الزرعه، طالبة دكتوراه في العلوم البيولوجية

 

تعمل طالبة الدكتوراه هاجر الزرعه في مجال تقنية النانو للحمض النووي (DNA) في مختبر التصوير الجزيئي والفحص المجهري في كاوست، الذي يرأسه البروفيسور ساتوشي هابوتشي. وتتركز أبحاثها على الهياكل النانوية الهجينة لبروتين الحمض النووي باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التصوير.

تقول هاجر «إن القدرة على تصور المواد وتصميمها ومعالجتها بمقياس النانو أمر رائع بالنسبة لي، وأطمح إلى تطبيق المعرفة التي اكتسبتها في هذا المجال لإحداث تأثير هادف في المجتمع العلمي».

درست هاجر تخصص الصيدلة الإكلينيكية في جامعة الملك فيصل قبل انضمامها إلى كاوست، حيث تساهم الآن في تحقيق رسالة الجامعة الطامحة لصدارة المملكة في مجال التقنية الحيوية، تقول «يسعدني ويشرفني أن يتم اختياري للمشاركة في هذا الحدث العلمي الكبير ، والذي سأحرص من خلاله على التعلم من العلماء الحائزين على جائزة نوبل والتفاعل مع الباحثين الشباب الآخرين من جميع أنحاء العالم».

المزيد من المعلومات حول مؤتمر لينداو للحائزين على جائزة نوبل لعام 2023 تجدونها هنا.