Top

انتخاب البروفيسور بون أوي من كاوست زميلًا للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين

انتخاب البروفيسور بون أوي من كاوست زميلًا للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، تقديراً لإنجازاته البحثية المتميزة. الصورة بعدسة: أشرف عبدالرحمن.

بقلم كيتلن كلارك، أخبار كاوست

تم انتخاب البروفيسور بون أوي، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، زميلًا للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين (NAI)، تكريماً لدوره في دعم الأبحاث المبتكرة والاختراعات، التي كان لها تأثير ملموس على جودة الحياة والتنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع.

انجازات بارزة

أنتخب هذا العام، 168 فرداً لمنصب زميل للأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، ستة منهم حاصلين على الميدالية الوطنية الأمريكية للتكنولوجيا والابتكار، والميدالية الوطنية الأمريكية للعلوم، وأربعة منهم من الحاصلين على جائزة نوبل. وستقام مراسم التكريم في حفل خاص، بتاريخ 10 أبريل 2020 في متحف هيرد في مدينة فينيكس، في ولاية أريزونا الأمريكية.

وبحسب الأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، يعتبر البروفيسور بون أوي من الرواد في مجال التقنية الضوئية لأشباه الموصلات وأجهزة الاستشعار البصرية، ذات الصلة بمجال الاتصالات والصحة والطاقة والزراعة، ولديه مشاريع بحثية رائدة في تطوير الإلكترونيات الضوئية الجديدة ومستشعرات الألياف الضوئية، التي أسهمت في تحسين جودة الحياة مثل تطوير أجهزة استشعار مكامن النفط والغاز، والكشف المبكر عن آفة سوسة النخيل الحمراء المدمرة لأشجار النخيل. وقد أحدث عمله في مجال التكامل الضوئي لأشباه الموصلات تأثيرًا كبيرًا على تطوير تقنية الألياف البصرية، وصناعات أجهزة الاستشعار البصرية.

البروفيسور بون أوي (الثاني من اليمين) مع أعضاء مجموعة مختبر الضوئيات خلال عملهم في حرم الجامعة. الصورة بعدسة: أشرف عبدالرحمن.

أبحاث مؤثرة

يقول البروفيسور بون أوي: "أنا فخورٌ جداً بهذا التكريم، الذي أعتبره حافزاً كبيراً لمواصلة أبحاثي، التي أسعى من خلالها للتأثير بشكل إيجابي على التنمية والرفاهية العامة للناس. وبهذه المناسبة أشكر جميع من ساندني، لتحقيق هذا الإنجاز سواءً من طلابي أو زملائي المتعاونين. "

كما صرح بول سانبيرغ، رئيس الأكاديمية الوطنية الأمريكية للمخترعين، عن انبهاره بجودة الأعضاء المنتخبين لعام 2019، قائلاً:" دهشت جداً بمستوى الزملاء المنتخبين لهذا العام، فجميعهم متميزون جداً في مجالات تخصصهم، فضلاً عن خبراتهم المذهلة، التي أتوقع أن تؤثر على حقبة جديدة كاملة من العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جميع أنحاء العالم".