Top

كاوست تستضيف فعالية البرنامج التحضري لما قبل المغادرة المخصص لطلبة الدفعة الخامسة عشر من برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين (KGSP)

طلبة الدفعة الخامسة عشر من برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين (KGSP)

استضافت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) فعالية البرنامج التحضري لما قبل المغادرة المخصص لطلبة الدفعة الخامسة عشر (15) من برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين (KGSP)، والذي استمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 31 يوليو إلى 2 أغسطس 2023، بهدف إعداد طلبة البرنامج بشكل تام لكافة جوانب برنامج الابتعاث الذي يعد من أهم برامج الابتعاث الرئيسية في كاوست، فضلًا عن تعريفهم بمرافق الجامعة وأعضاء هيئة التدريس فيها، وتسهيل تواصلهم مع خريجي البرنامج السابقين.

وتحدث سهام الحسيني، مدير تنمية المواهب اليافعة وبرنامج جامعة الملك عبد الله للطلبة الموهوبين في كاوست بهذه المناسبة مخاطبًا طلبة البرنامج، وقال "أنتم مقبلون على رحلة ربما تكون الأكثر إثارة في حياتكم. أُهيب بكم اغتنام هذه الفرصة لاكتساب أفضل المهارات، وتطوير عادات مفيدة، وبناء روابط وثيقة مع زملائكم وأساتذتكم، حيث ستستمر هذه الروابط معكم مدى الحياة. البرنامج التحضري لما قبل المغادرة هو فرصة عظيمة لتتعرفوا أكثر على مجتمع الجامعة، وبناء شبكة تعارف متميزة وداعمة لكم في مسيرتكم التعليمية".

يشار إلى أن برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين تأسس في عام 2008 بهدف إتاحة الفرصة لطلبة المدارس الثانوية المتفوقين في مجال العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) فرصًا للتطوير الأكاديمي والشخصي والابتعاث للدراسة الجامعية في الولايات المتحدة، بحيث يواصلون دراساتهم العليا بعد التخرج في كاوست متسلحين بالمهارات ووجهات نظر جديدة اكتسبوها خلال ابتعاثهم.

الطالبة أميرة الشمري (18 عامًا)، من مدينة الجبيل الصناعية، هي من بين طلبة (KGSP) الجدد الذين سيبدؤون دراستهم الجامعية لدرجة البكالوريوس هذا الخريف. اختارت أميرة دراسة هندسة الطيران والفضاء الجوي في جامعة جنوب كاليفورنيا، وتأمل بعد تخرجها أن تواصل دراساتها العليا في كاوست، التي وصفتها بأنها "موطن البحث العلمي في المملكة العربية السعودية".

نور جمجوم (17 عامًا)، من مدينة جدة، هي من طلبة برنامج (KGSP) المشاركين في برنامج "السنة التأسيسية" لما قبل الجامعة. تطمح نور لدراسة علوم وهندسة المواد، وتنظر لكاوست على أنها أصبحت جزءًا أساسيًا من حياتها بعد أن التحقت سابقًا بالمعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) في الجامعة. وهو ما دفعها للتقدم لبرنامج (KGSP)، تقول "هذه فرصة رائعة للطلبة الذين لديهم آمال كبيرة، ويريدون الالتحاق بجامعات مرموقة".

فرص تدريب متميزة

يقول محمد نيازي (18 عامًا)، من الرياض، الملتحق في جامعة ويسكونسن ماديسون لعلوم الحاسب الآلي، إن الميزة الرئيسية التي تقدمها كاوست لطلبة برنامج (KGSP) هي توفير برامج تدريب داخلية متميزة – وذكر تحديداً برنامج التدريب الصيفي في كاوست (KSIP)، يقول "بما أن كاوست توفر بالفعل تدريبًا داخليًا، فمن المؤكد أنني سأواصل دراسة التخصص الذي أحبه في جامعة جيدة".

بالنسبة لماريا الكردي، خريجة برنامج (KGSP) وباحثة مساعدة في مركز أبحاث تحلية وإعادة استخدام المياه في كاوست، فقد أتاح لها التدريب الداخلي في الجامعة فرص التواصل وإجراء أبحاث في مرافق الجامعة المتقدمة، كما ساعدها ذلك في تحديد اختياراتها للدراسات العليا، تقول "قبل التحاقي ببرنامج التدريب، كنت ادرس العلوم البيولوجية. وبعد ذلك، قررت أن أدرس الهندسة الحيوية، لأنني تعلمت الكثير عنها هنا في كاوست".


معرض للملصقات البحثية خلال البرنامج التحضيري.

العمل مع هيئة تدريس عالمية

تؤكد الدكتورة نجاح عشري، نائب رئيس الجامعة للتقدم الوطني الاستراتيجي أن ما يميز برنامج جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية للطلبة الموهوبين (KGSP) عن أي برنامج آخر للمنح الدراسية هو أن طلبة البرنامج يحضون بدعم متكامل من جامعة عالمية وكبيرة. وأضافت أن تواصل طلبة البرنامج مع أعضاء هيئة التدريس في كاوست وتبادل الخبرات معهم وحصولهم على المشورة والتوجيه اللازمين في أمور التدريب الداخلي والمسارات المهنية، يعد أمرًا مهمًا وحاسمًا لضمان النجاح الأكاديمي.

على سبيل المثال، خلال حلقة نقاش لأعضاء هيئة التدريس ضمن فعاليات البرنامج التحضري لما قبل المغادرة ، نصح البروفيسور سامي الغامدي، الأستاذ المشارك في البيئة المبنية المستدامة والبنية التحتية المقاومة لتغير المناخ، الدفعة الجديدة من طلبة البرنامج بالتركيز على تطوير المهارات المتخصصة، وفي الوقت نفسه تعلم منهجيات العمل التعاوني مع مجموعة من المفكرين. وأضاف أن طلبة (KGSP) يمتلكون "إمكانات هائلة" للتأثير الإيجابي على المملكة عند عودتهم إلى كاوست.

كما وضّح البروفيسور خورخي جاسكون، أستاذ الهندسة الكيميائية في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في كاوست، أن المملكة العربية السعودية تستثمر في مستقبلها، وكاوست هي "جامعة الأحلام" لأي باحث يرغب في تطوير ونشر ابتكارات مؤثرة. ونصح طلبة برنامج (KGSP) بأن يكونوا شغوفين، ولكن أيضًا بالتركيز على أسس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في أثناء دراستهم الجامعية، لأنها سبيل للتفوق في مسيرتهم العلمية والمهنية.

الانتماء لمجتمع كاوست

تحدث الدكتور إيان كامبل، نائب الرئيس المكلف للابتكار في كاوست، لطلبة برنامج (KGSP) أن أمامهم فرصًا واعدة، وأنهم الآن جزء من أسرة كاوست الداعمة، وقال "أنتم تمثلون كاوست في كل ما تقومون به. ونريد أن نسمع عن رحلتكم الملهمة ونجاحاتكم الباهرة".

عندما تم قبول عبد الله الغزيوي (18 عامًا) من المنطقة الشرقية، كطالب في السنة التأسيسية لبرنامج (KGSP)، تأكد له حينها أنها كانت خطوة كبيرة نحو تحقيق طموحاته المهنية كعالم في مجال الحاسب الآلي يرغب في الالتحاق بمعهد ماساتشوستس للتقنية في نهاية دراسته الجامعية، وقال "كاوست هي أفضل مكان في المملكة أستطيع من خلاله تحقيق طموحاتي".

شكل البرنامج التحضري لما قبل المغادرة فرصة مهمة لدفعة هذا العام من طلبة برنامج (KGSP) للقاء بعضهم البعض. وخاطب جيف ميرفوش، الممثل الرئيسي لبرنامج (KGSP) في الولايات المتحدة، طلبة البرنامج خلال ختام فعاليات هذا العام ناصحاً إياهم بأن لا يحزنوا كثيرًا على فراق زملائهم، وأنهم سيجتمعون معهم قريبًا في معظم جامعات الولايات المتحدة.