Top

كاوست تحافظ على حضورها المتميز في قائمة أكثر باحثي العالم استشهاداً بأبحاثهم

 أكثر باحثو جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) استشهاداً بأبحاثهم في عام 2021، هم:

قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية

البروفيسور كارلوس دوارتي
استاذ متميز في علوم البحار - مركز أبحاث البحر الأحمر (RSRC) ومركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في كاوست
البروفيسور كارلوس دوارتي هو من رواد العالم في علوم البحار والمحيطات والبيئات البحرية، ولديه أبحاث رائدة تشمل مجالات متنوعة، بما في ذلك النظم البيئية للكربون الأزرق، وهو أول من صاغ هذا المصطلح. تم الاستشهاد ببحثه عن دورة الكربون العالمية أكثر من 2233 مرة. وهو مصنف من نخبة العلماء الذين تم الاستشهاد بأبحاثهم في جميع التقييمات بما في ذلك عام 2022 الذي تصدره بعدد الاستشهادات حتى الان في مجالين: علوم البيئة، وعلوم النبات والحيوان.

البروفيسور ماثيو مكابي
استاذ الاستشعار عن بعد والأمن المائي، ومدير مبادرة المناخ وقابلية العيش في كاوست
تتركز أبحاث البروفيسور مكابي على القضايا المتعلقة بالأمن المائي والغذائي، وتأثيرات تغير المناخ، والزراعة الدقيقة، ومراقبة ونمذجة الموارد المائية، والاستخدامات الجديدة لتقنيات تحسين مراقبة أنظمة الأرض. ويقود مكابي مبادرة المناخ وقابلية العيش في كاوست، والتي تقوم على دعم أبحاث المناخ متعددة التخصصات والتي يمكن عبرها طرح حلول جدية لتأثيرات المناخ واستراتيجيات التكيّف والتخفيف من تبعاتها. تم ادراج اسم البروفيسور مكابي في قائمة الاستشهادات العالية ثلاث مرات.

البروفيسور مارك تيستر
أستاذ في علوم النبات، ومدير مشارك في مركز الزراعة الصحراوية في كاوست، ومؤسس مشارك وكبير العلماء في شركة مزارع البحر الأحمر يمتلك البروفيسور مارك تيستر خبرة كبيرة في مجال علم الوراثة الجزيئية لزراعة النباتات في الظروف البيئية المتدنية، مثل الملوحة العالية والجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة. وتهدف أبحاثه لإنتاج محاصيل مستدامة بيئيًا واقتصاديًا باستخدام تقنيات المستنبتات الزجاجية الصحراوية. تم الاستشهاد بأبحاث البروفيسور تيستر أكثر من 40 ألف مرة، وأكثر من 5000 مرة فقط في العام, الماضي. وتم ادراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية على مدى السنوات الأربع الماضية.

قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية

البروفيسور محمد سليم العلويني
أستاذ متميز في الهندسة الكهربائية والحاسوبية تتمثل اهتمامات البروفيسور محمد سليم العلويني البحثية في عمل تصميم النماذج وتحليل أداء شبكات الاتصالات اللاسلكية مع التركيز حالياً على تعدد المدخلات وتعدد المخرجات ونظم تضمين التردد ونظم الراديو الإدراكية وشبكات الاتصالات التعاونية، وشبكات الاتصالات الضوئية، وشبكات الاتصالات متعددة الدوائر. وتم ادراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية خمس مرات حتى الآن.

البروفيسور هافارد رو
أستاذ في الإحصاء تشمل الاهتمامات البحثية للبروفيسور رو كل من إحصاءات بيسيان (Bayesian) الحسابية والمنهجية. وتتمحور أبحاثه الرئيسية حول مشروع (R-INLA) الذي يهدف لتوفير أداة عملية للقيام بتحليل بيسيان التقريبي من نماذج جاوسيان (Gaussian) الكامنة التي تستخدم غالباً في معالجة البيانات الضخمة. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها إدراج البروفيسور رو في قائمة أكثر باحثي العالم استشهاداً بأبحاثهم.

قسم العلوم والهندسة الفيزيائية

البروفيسور حسام الشريف
أستاذ في هندسة وعلوم المواد تتركز الاهتمامات البحثية للبروفيسور الشريف في تطوير مواد نانوية لتخزين الطاقة والإلكترونيات وأجهزة الاستشعار. وتشمل مشاريعه الحالية تطوير بطاريات الأيونات المحمولة والمكثفات الكهروكيميائية والإلكترونيات القابلة للارتداء وأجهزة الاستشعار. تم إدراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية ثلاث مرات.

البروفيسور عثمان بكر
أستاذ في هندسة وعلوم المواد يعمل البروفيسور بكر مع مجموعته البحثية على دراسة وتصنيع وتركيب مواد نانوية هجينة عضوية وغير عضوية ذات خصائص بصرية وإلكترونية ومغناطيسية مبتكرة ومتطورة تستخدم في تطبيقات تجميع الطاقة الشمسية والأجهزة الإلكترونية الضوئية. قامت مجلة التايمز للتعليم العالي بإدراج البروفيسور بكر في قائمة الباحثين الجامعيين العشرة الرائدين في جميع أنحاء العالم في مجال الخلايا الشمسية المصنعة من البيروفسكايت في عام 2018، كما صنفته شركة كلاريفيت التحليلية من أعلى الباحثين استشهاداً بأبحاثهم ثلاث مرات على التوال (2019، 2020، 2021).

البروفيسور ستيفان دي ولف
استاذ مشارك في هندسة وعلوم المواد، ومدير مشارك مكلف لمركز ابحاث الطاقة الشمسية في كاوست تتركز أبحاث البروفيسور ستيفان على تصنيع خلايا السيليكون الشمسية ذات الكفاءة العالية، مع التركيز على دراسة تشكل واجهات هياكل الاتصال الكهربائية، ذات الصلة بالخلايا الشمسية والأجهزة الإلكترونية. كما انه مهتم بدراسة هياكل وتطبيقات الأجهزة الجديدة، مثل الخلايا الشمسية الجديدة والمصنوعة من السيليكون والبيروفسكايت، والتي تهدف لتحسين الاستفادة من الطيف الشمسي الكامل لتوليد الكهرباء. وتعتبر هذه هي المرة الثالثة التي يتم ادراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية.

البروفيسور محمد الداوودي
أستاذ متميز في علوم الكيمياء، ومدير مركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في كاوست ستهدف أبحاث البروفيسور محمد الداوودي بصورة أساسية تطوير استراتيجيات جديدة لتصميم وتوليف مواد الحالة الصلبة من كتل البناء الجزيئية وفهم خصائص تركيب وتشكيل المواد.

البروفيسور خورخي جاسكون
أستاذ العلوم الكيميائية ومدير مركز الحفز الكيميائي في كاوست، وقائد مبادرة تدوير الكربون في الجامعة تتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسور جاسكون عند نقطة تقاطع الهندسة الكيميائية مع علوم المواد، بما في ذلك تطوير مواد نانوية جديدة، والحفز الكيميائي متعدد الوظائف، لإنتاج المواد الكيميائية وناقلات الطاقة والتطبيقات البيئية الجديدة. وهذه المرة الرابعة التي يتم ادراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية.

البروفيسور ايان ماكيوليك
أستاذ في العلوم الكيميائية، أستاذ مساعد حالياً تتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسور ماكيوليك في تصميم وتركيب الجزيئات الصغيرة وبوليمرات أشباه الموصلات لاستخدامها في الأجهزة الإلكترونية العضوية.

البروفيسور عمر محمد عبدالصبور
أستاذ مشارك في العلوم الكيميائية تستكشف أبحاث البروفيسور عمر ديناميكيات أنظمة الخلايا الشمسية، بما في ذلك النقاط الكمومية لأشباه الموصلات والبوليمرات وخلايا البيروفسكايت الشمسية باعتماد أحدث تقنيات النانو والتحليل الطيفي بالليزر فائق السرعة والتصوير الإلكتروني رباعي الأبعاد.

البروفيسور يو هان
أستاذ في العلوم الكيميائية تشمل الاهتمامات البحثية للبروفسور يو هان تصنيع المواد ذات المسام والبنية النانوية، وتحليل هياكلها المعقدة، وتطوير تطبيقات جديدة لهذه المواد في عملية الحفز الكيميائي، وفصل وامتصاص المواد والغازات، وأجهزة الاستشعار والليزر. وتم إدراجه في قائمة أعلى الاستشهادات العلمية ثلاث مرات.

البروفيسور توماس أنثوبولوس
استاذ في هندسة وعلوم المواد تتركز الاهتمامات البحثية للبروفيسور أنثوبولوس على فهم خصائص المواد وتطبيق هذا الفهم الأساسي لتطوير مواد وأجهزة أفضل في مجالات تجميع وتوليد الطاقة، والإلكترونيات، وشاشات العرض والإضاءة وأجهزة الاستشعار. وهو أيضا مهتم في تقنيات التصنيع المبتكرة للإلكترونيات النانوية ذات المساحة الكبيرة حيث يتم تحديد أداء الجهاز ومستوى النظام بواسطة أبعاده المادية بدلا من تحليل المواد النشطة المستخدمة.

زاوبينغ زينغ
زميل ما بعد الدكتوراه في هندسة وعلوم المواد، ويعمل حالياً في المختبر الوطني للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة. زاوبينغ زينغ هو باحث ما بعد الدكتوراه في مركز الكيمياء وعلوم النانو في المختبر الوطني للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة. ويركز بحثه على الخلايا الكهروضوئية المصنوعة من البيروفسكايت وتقنية (LED) التي تستخدم في تجميع الطاقة النظيفة. وحصل على الدكتوراه في هندسة وعلوم المواد من كاوست.