Top

أبحاث كاوست المشتركة تقود تقدم مجال الغوص العلمي في المملكة

غواصان علميان من كاوست يجمعان عينات من موقع الغوص في جزيرة الفحل. الصورة بعدسة ديفيد جون باليت.

بقلم المختبرات الأساسية في كاوست

أصبحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) عضوًا منظماً في الأكاديمية الأمريكية للعلوم تحت الماء (AAUS)، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل على وضع معايير للغوص العلمي، بما في ذلك الإجراءات والمبادئ التوجيهية لسلامة الغوص ومعايير التدريب وإصدار شهادات للغواصين العلميين.

وتتيح هذه العضوية للجامعة، متمثلة بمختبر الموارد الساحلية والبحرية في كاوست، القدرة على توفير البرامج التدريبية للغوص العلمي ومنح الشهادات. وتعتبر كاوست حالياً الكيان الوحيد في المملكة الذي لديه مثل هذا الترخيص. كما تمنح هذه العضوية الغواصين المدربين من كاوست رخصة الغوص مع الأعضاء من المعاهد الأخرى، وبالتالي تسهيل التعاون البحثي وضمان تبادل أفضل الممارسات البحثية في العالم.

صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان آل سعود (يمين)، والبروفيسور إيف نانو، أستاذ العلوم الكيميائية ونائب الرئيس المكلف للشؤون الأكاديمية في كاوست (يسار)، يوقعان مذكرة التفاهم في 11 مارس في حرم الجامعة. الصورة بعدسة أندريا باخوفن إخت.

وفي هذا السياق، وقع البروفيسور إيف نانو، ونائب الرئيس المكلف للشؤون الأكاديمية وأستاذ العلوم الكيميائية في كاوست، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص (SWSDF)، مذكرة تفاهم في شهر مارس من العام الحالي، لتطوير لوائح الغوص العلمي في المملكة من خلال التعاون وتبادل المعرفة والخبرات، وتعزيز الإستخدام الأنسب والآمن لموارد البحر الأحمر.

Scientific diving is an important aspect of the University's research operations. Here, a KAUST scientific diver examines coral specimens. Image courtesy of KAUST Coastal and Marine Resources Core Lab.

وبهذه المناسبة، قال الأستاذ ثامر حابس، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص: "جزء من مهمتنا هو الإشراف على جميع أنشطة الغوص الطبيعي والغوص التقني والغوص الحر، وبالطبع الغوص العلمي. ونحن بحاجة إلى تحديد السياسات والإجراءات الخاصة بهذه الأنشطة، وهنا يأتي دور دعم كاوست في ذلك. إن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن سلمان آل سعود واثق تمامًا أن كاوست هي المكان الأفضل عندما يتعلق الأمر بهذه الخبرة، خصوصاً أنها عضواً شريكاً مع الأكاديمية الأمريكية للعلوم تحت الماء، وأن الجامعة ستكون مركزًا ممتازًا للغوص العلمي في المملكة ".

وقال البروفيسور نانو:" عملت كاوست منذ تأسيسها كجامعة دولية تركز على الأبحاث، على توفير بيئة آمنة في جميع أنشطتها البحثية، من المختبرات الآمنة إلى العمل الميداني الآمن. ونحن سعيدون جداً على دعم مهمة الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، من خلال وضع اللوائح اللازمة لتطوير الرياضات المائية والغوص وتعزيز هذه الرياضة بهدف زيادة القدرة التنافسية السعودية و[خلق] فرص لاقتصاد رياضي مستدام وبيئة بحرية مزدهرة".