Top

كاوست تدعم ريادة المملكة في الذكاء الاصطناعي

موظفون من هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) يحضرون دورة "أساسيات الذكاء الاصطناعي"، التي نظمتها أكاديمية كاوست بالاشتراك مع الهيئة. المصدر: كاوست

​شهدت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) طلبًا كبيرًا على دوراتها التدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي منذ أن أطلقت مبادرة "التعليم المستمر" التجريبية هذا الربيع في الرياض والتي صممت للارتقاء المستمر بالمهارات التقنية في سوق العمل وإعداد قوة عاملة سعودية ماهرة في عالم متسارع تحركه التقنية. وتقدم المبادرة سلسلة من الدورات القصيرة العملية والتعليمية في موضوعات التقنية المتطورة. المبادرة، التي أعيدت تسميتها " أكاديمية كاوست"، تتوسع الآن وتستفيد من نجاحها من خلال طرح مجموعة متنامية من الدورات التدريبية القائمة على العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، والشراكات الجديدة المصممة لتعزيز سوق العمل عبر القطاعين الحكومي والخاص.

وتعليقًا على إنشاء أكاديمية كاوست ورسالتها، يقول لاري كارين، وكيل كاوست: " أكاديمية كاوست هي الأولى من نوعها بالنسبة لنا من عدة نواحٍ. في تساهم في جلب أفضل خبرات الجامعة للناس في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وتقدم التعليم بطريقة يسهل الوصول إليها، فضلاً عن أنها تتيح تطوير المهارات المطلوبة للتنافس في سوق العمل وفي مجال التعليم العالي ".

ويشرح كارين أن تصميم الأكاديمية في هيئة دورات تدريبية يتم تقديمها على مدى عدة أيام في مدن مختلفة من أنحاء البلاد، يلبي حاجة المملكة الأوسع إلى صقل المهارات والتدريب لإنتاج كوادر وطنية عالية الجودة، وهو أمر متجذر في رسالة كاوست الأساسية، يقول:" لقد استمعنا إلى الكثير من الجهات وأصحاب المصلحة وعملنا بجد لتصميم دورات تمزج بين أسلوب تعليم متميز ومحتوى متطور ملائم لظروف العالم الحقيقي. كان الطلب على هذه الدورات وعدد المتقدمين الذين رأيناهم غير اعتيادي. هناك شهية كبيرة لما نقوم به، ونحن فخورون بقدرتنا على تلبية هذا الطلب ".

يشار إلى أن أكاديمية كاوست تستفيد بشكل كبير من الخبرات العالمية لشركاء الجامعة في قطاع الصناعة والأعمال والقطاعات الحكومية المختلفة، إضافة الى نخبة متميزة من أعضاء هيئة تدريس كاوست مثل خبير الذكاء الاصطناعي المشهور عالميًا البروفيسور يورغن شميدهوبر، مدير مبادرة الذكاء الاصطناعي في كاوست، والبروفيسور جيل لوبينو، أستاذ الهندسة الميكانيكية، وهو أيضًا عميد في كاوست ومدير الجمعية العربية السعودية للمواد المركبة.

ومن ناحية أخرى، فإن البرامج والدورات التابعة للأكاديمية هي مجانية للطلبة ومفتوحة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة الذين يمتلكون مجموعة من المهارات الأساسية، بدءًا من خريجي الجامعات الجدد إلى المتخصصين في إدارة الأعمال إلى المديرين التنفيذيين للشركات.

تم تعيين البروفيسور سلطان البركاتي مديرًا لأكاديمية كاوست، وهو أحد القادة البارزين في مجال تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات في المملكة العربية السعودية. يقول البركاتي في معرض حديثه عن رؤية الأكاديمية: "هدفنا هو المساهمة في نمو اقتصاد المملكة الذي يشهد تحولًا سريعًا على كافة الأصعدة. سنعمل على تقديم تدريب جيد عبر الأوساط الأكاديمية والصناعية لمساعدة القوى العاملة في المملكة على تلبية متطلبات رؤية 2030 ورؤية 2050".

ألكسندرا غوميز، كبيرة المحاضرين في كاوست، تقدم درسًا عن "الرياضيات للذكاء الاصطناعي" ضمن سلسلة دورات "أساسيات الذكاء الاصطناعي" التي نظمتها أكاديمية كاوست بالاشتراك مع هيئة تقويم التعليم والتدريب.

المصدر: كاوست

يعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من الموضوعات ذات الأهمية بالنسبة للمملكة لأنها تعمل على تحسين الكفاءة واتخاذ القرارات والأداء في المجالات ذات الأولوية القصوى مثل الأمن والطب وتحليل البيانات والاتصالات الرقمية. ومن ناحية أخرى تأخذ مناهج أكاديمية كاوست في الاعتبار أيضًا الموضوعات الرئيسية الأخرى التي تتماشى مع الأهداف الوطنية بالاعتماد على مدخلات من الجهات الحكومية، والشركات وقادة الصناعة. على سبيل المثال، يضم منهجها دورات في الأمن السيبراني والمعلوماتية الحيوية وعلوم المواد والرياضيات التطبيقية والحاسوبية وتحليلات الأعمال. ومن المقرر أيضًا إطلاق دورتين جديدتين في أوائل عام 2023 - واحدة عن الاستدامة والأخرى عن إنترنت الأشياء (IoT) والروبوتات - وهي موضوعات عالمية تعزز طموح المملكة في تنويع اقتصادها.

تقدم الأكاديمية سلسة من الدورات في مركز الأكاديمية في الرياض، كما تقدم دورات أخرى في جدة والمنطقة الشرقية بصورة ورش عمل تستهدف مجموعات صغيرة، ويتم تقديمها على مدى ثلاثة أيام وتتضمن منهجًا نظريًا وعمليًا. وبعد الانتهاء من كل دورة، يُمنح المشاركون شهادات مهنية يمكنهم استخدامها للتميز كقوة عاملة تنافسية.

تضم قائمة شركاء أكاديمية كاوست كلا من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، والهيئة الوطنية السعودية للأمن السيبراني (NCA)، وصندوق التنمية الصناعية السعودي (SIDF)، ومستشفى الملك فيصل التخصصي (KFSH)، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وأرامكو، ومجموعة من الوزارات السعودية وغيرها من الكيانات الأخرى. ويساهم شركاء الأكاديمية في تطوير البرامج والمرافق ووضع استراتيجيات التدريب المهني والتواصل مع شبكات سوق الأعمال.

يُذكر أن أكاديمية كاوست يمكنها تصميم دورات أكاديمية مخصصة تتطابق احتياجات شريك معين. ومن الأمثلة على ذلك دورة "الذكاء الاصطناعي للكيميائيين" التي تم إنشاؤها لشركة أرامكو. بدلاً من تقديم تدريب عام على الذكاء الاصطناعي، تم تصميم الدورة خصيصًا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الكيمياء مع أمثلة وبيانات من تطبيقات الكيمياء الواقعية.

طلبة أكاديمية كاوست يناقشون المواد التي تعلموها في دورة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي في الرياض. المصدر: كاوست

قدمت أكاديمية كاوست منذ مايو 2022، ستة برامج تدريبية، وثلاثة معسكرات صيفية، وعملت مع 20 جامعة سعودية، ورحبت بالمشاركين من 12 مدينة من جميع أنحاء المملكة، وشكلن النساء 70% من طلبة الأكاديمية التي تهدف إلى تدريب حوالي 2000 طالب وطالبة بنهاية عام 2022 - ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد المسجلين الحاليين. تقول موظفة في جامعة الملك سعود شاركت في دورة لأكاديمية كاوست إنها تثّمن جدًا ما تعلمته لدرجة أنها تدعم الآن نشر الدورة في جامعة الملك سعود من خلال مركز الابتكار في أبحاث تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات. ونتيجة لهذا الدعم، ستقدم أكاديمية كاوست الآن برنامجين إضافيين داخل جامعة الملك سعود.

وفي معرض تسليط الضوء على أهمية أكاديمية كاوست كجزء من جهود التواصل التي تقوم بها كاوست، يقول كارين: "يعد التدريب في أكاديمية كاوست واحداً من الجهود العديدة التي تساهم بها كاوست في رفع مستوى المعرفة العلمية والتقنية في المملكة. وتقوم دوراتنا بتجهيز الكوادر السعودية وتمكينها، رجالاً ونساءً، سواء كانوا شبابًا حديثي التخرج أو مديرين تنفيذيين يسعون لاكتساب مهارات جديدة. دوراتنا شاملة للجميع لكنها في الوقت نفسه انتقائية ضمن معاييرنا. نريد تخريج الأفراد الذين لديهم العزيمة والحماس لتحقيق النجاح والازدهار للمملكة العربية السعودية ".

لمزيد من المعلومات وللتعرف على الدورات التي تقدمها الأكاديمية هذا الخريف، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى academy@kaust.edu.sa.