Top

تسمية البروفيسور حسام الشريف زميلاً لمعهد الفيزياء

البروفيسور حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد في كاوست، والباحث الرئيسي في مختبر المواد النانوية والأجهزة الوظيفية في الجامعة. المصدر: كاوست

تم انتخاب البروفيسور حسام الشريف، أستاذ هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) زميلاً في معهد الفيزياء (IOP). وتعتبر هذه الزمالة أعلى مستوى عضوية يمكن بلوغه داخل المعهد تقديراً لإنجازات الزميل في الفيزياء وتأثيره الكبير في هذا المجال.

ومعهد الفيزياء هو مجتمع دولي يشجع التطوير المعرفي والوظيفي لمجتمعه والاعتراف المهني لأعضائه، ويهدف إلى جمع وإلهام أولئك الذين يشاركونهم الشغف بالفيزياء والاحتفاء بإنجازاتهم.

وعبر البروفيسور الشريف عن عميق سعادته بهذا التكريم، وقال:" إنه شعور رائع دائمًا أن يتم تكريمك من قبل أقرانك في مجال تخصصك. كما أنه مدعاة للفخر، ليس فقط للزميل المنتخب ولكن أيضًا لمجموعته، بما في ذلك طلبته وفريق أبحاثه، وبالطبع مؤسسته البحثية".

ويعزو الشريف استحقاقه لهذا التقدير في جزء كبير منه إلى العمل الذي قام به مع فريقه في كاوست، وقال: "أود أن أشكر الجامعة على دعمها الممتاز، وأعضاء مجموعتي على جهودهم الدؤوبة وإسهاماتهم المهمة".

البروفيسور حسام الشريف (يساراً) في مختبر مجموعته البحثية الخاص بالمواد النانوية الوظيفية والأجهزة يعمل مع الطالب السابق زينوي وانغ (طالب دكتوراه دفعة 2018). وتركز مجموعته على تطوير المواد النانوية شبه الموصلة لتطبيقات واسعة النطاق. المصدر: كاوست.

يشار الى أن الشريف هو الباحث الرئيسي في مختبر المواد النانوية الوظيفية في كاوست، وتتركز أبحاثه على تطوير المواد النانوية لتطبيقات الإلكترونيات والطاقة. وتشارك مجموعته في تصنيع المواد النانوية المتقدمة مع التركيز المتزايد على تطبيقاتها العملية في المملكة العربية السعودية.

يقول البروفيسور الشريف:" تهدف رؤية المملكة 2030 إلى توطين الصناعات المهمة مثل الإلكترونيات وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في المملكة العربية السعودية، وتتوافق أبحاث مجموعتنا بشكل جيد مع هذه الاستراتيجية".

اعترافات عالمية

وزمالة معهد الفيزياء ماهي الا اعتراف مستحق ضمن سلسلة من الشكر والتقديرات التي حصل عليها البروفيسور حسام الشريف لإنجازات المتميزة في السنوات الأخيرة.

ففي عام 2019، تم انتخابه زميلًا في الجمعية الفيزيائية الأمريكية (APS) لمساهماته في تطوير مواد وعمليات أشباه الموصلات لتطبيقات الإلكترونيات والطاقة. وفي عام 2018، فاز بجائزة الكويت في فئة تقنيات الطاقة النظيفة والمستدامة لإسهاماته العلمية في مجال تخزين الطاقة. وتضمن هذا العمل تطوير المكثفات الكهروكيميائية والبطاريات.

كما تعين أيضاً في عام 2018 زميلًا في الجمعية الملكية للكيمياء، وهي جمعية علمية (مهنية) في المملكة المتحدة تهدف إلى تطوير العلوم الكيميائية.

الشريف كان أيضًا على قائمة أكثر باحثي العالم استشهاداً بأبحاثهم في علوم المواد بواسطة شبكة العلوم (Web of Science) خلال السنوات القليلة الماضية، مما يضعه في قائمة أفضل 1٪ من الباحثين في علوم المواد في جميع أنحاء العالم من حيث جودة وإنتاجية الأبحاث.

شغف متواصل

قادت دراسة البروفيسور الشريف في جامعة ألفريد وجامعة ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة شغفه الحالي في تطوير المواد النانوية لتطبيقات الإلكترونيات والطاقة، يقول:" لطالما كنت مولعاً في الفيزياء، تحديداً فيزياء المواد. كان لدي اهتمام كبير بمواد أشباه الموصلات التي ساهمت بقوة في تغيير الطريقة التي نعيش بها اليوم، إنها موجودة في كل شيء، من الإلكترونيات إلى الضوئيات إلى الاتصالات وغيرها".

البروفيسور الشريف يحمل دائرة متكاملة مرنة مصنوعة باستخدام أشباه موصلات الأكسيد على ركائز بوليمر من صناعة شركة سابك. المصدر: كاوست.

يستمر الشريف في تقديم أبحاثه المبتكرة، حيث يعمل حاليًا على التطبيقات الإلكترونية والبصرية لفئة جديدة من المُركبات غير العضوية ثنائية الأبعاد تسمى (MXenes).

ويطمح البروفيسور حسام الشريف أن تلعب تقنيات المواد التي يطورها دورًا في دعم مستقبل المملكة ورؤيتها الاقتصادية والاجتماعية التحويلية والطموحة.