Top

أول بطلة عالم للشطرنج في رحاب كاوست

بطلة الشطرنج سوزان بولغار تتبارى مع ١٠أعضاء نادي الشطرنج بكاوست في نفس الوقت ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي (WEP ٢٠١٨)

-بقلم لولوه شلهوب, من أخبار جامعة الملك عبدالله.

تبارت لاعبة الشطرنج المجرية الأمريكية سوزان بولغار الحاصلة على لقب غراند ماستر مع 10 لاعبين من نادي كاوست للشطرنج ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي WEP 2018 حتى تسجل في ذاكرتهم تجربة تأمل أن لن ينسوها كتلك التي خاضتها في عمر الأربع سنوات عندما واجهت خصمها الغراند ماستر السوفييتي.

قالت بولغار قُبيل بدء المباراة التي انتهت بفوزها على جميع اللاعبين: "آمل أن أعطي نفس الذكريات السعيدة لخصومي بغض النظر عن النتيجة."

وأثناء زيارتها لجامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ألقت بولغار محاضرة بعنوان "كيف حول الذكاء الاصطناعي عالم الشطرنج رأسا على عقب" تحدثت خلالها عن العلاقة بين الشطرنج والتقنية التي تعود إلى عام 1977 عندما فاز جهاز حاسوب IBM على بطل الشطرنج العالمي غاري كاسباروف، في مباراة تاريخية كانت الأولى من نوعها.


تقول بولغار: "هناك العديد من الصلات التي تربط بين الشطرنج والعلوم، وخاصة في العقود القليلة الماضية عندما تم استخدام الشطرنج بشكل كبير كمنصة لتطوير الذكاء الاصطناعي".

وأضافت بطلة الشطرنج أن "الذكاء الاصطناعي قد أحدث تغييرا هائلا في حياة لاعبي الشطرنج وعالم الشطرنج بشكل عام. فلكل شخص حق الوصول إلى محرك الشطرنج (الذي هو عبارة عن برنامج حاسوبي يحلل خطوات لعبة الشطرنج ويقوم باتخاذ أفضل التحركات للتغلب على الخصم)، مما قرب المسافات بين الشغوفين باللعبة. "

وفي معرض حديثها عن أول زيارة لها إلى المملكة باستضافته جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، قالت بولغار: "لقد أعجبت كثيرا بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية رغن أني قمت بزيارة العديد من الجامعات على مر السنين من جامعة أكسفورد إلى جامعة هارفارد وغيرها. سمعت كذلك من العديد من الأساتذة الزائرين أنهم أعجبوا جدا بالمعدات المتاحة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة."


كان دخول عالم الشطرنج الذي يهيمن عليه الذكور تحديا، لكنه لم يثبط من عزيمتها وقامت بتمهيد الطريق لغيرها من لاعبات الشطرنج النساء لتصبح أول امرأة تتأهل لبطولة العالم في الشطرنج للرجال.

وبعد أن فازت بولغار ببطولة أوليمبية خمس مرات بحصولها على 10 ميداليات، منها خمس ميداليات ذهبية، وبعد إنجازاتها العديدة في الشطرنج، قررت بولغار توجيه شغفها وتفانيها في الشطرنج إلى إنشاء مؤسسة سوزان بولغار في عام 2002 كمنظمة غير ربحية لتعليم الشطرنج.

كما أسست معهد سوزان بولغار لتفوق الشطرنج (SPICE) في جامعة وبستر  بولاية ميزوري الأمريكية عام 2012 حيث تدرب الطلبة على لعبة الشطرنج. " على الرغم من أن الشطرنج لا يزال يفتقد للدعم الذي تحظى به الرياضات الأخرى، إلا أن عدد كبير من الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة قادرة على التنافس. وقد فازت فرقنا (بجامعة وبستر) بالبطولات السبع الأخيرة".

تواصل بولغار دعمها للشطرنج وتأمل أن تحصل هذه الرياضة الذهنية باهتمام ودعم تجاري كالرياضات الأخرى حول العالم.