Top

الاستشهاد بأبحاث البروفيسور جان فريشيه أكثر من 100,000 مرة

أكثر من ١٠٠,٠٠٠ استشهاد بأبحاث البروفيسور جان ماري فريشيه نائب الرئيس لشؤون الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

​ 
انضم نائب الرئيس لشؤون الأبحاث في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية البروفيسور جان فريشيه الى نخبة العلماء والباحثين المتميزين في العالم بعدما تخط عدد الاستشهادات بأبحاثه حاجز 100,000 اقتباس وذلك وفقاً لقاعدة بيانات موقع جوجل لاستشهادات الباحث العلمي.  حيث أظهرت البيانات أنه تم الاستشهاد بأبحاث البروفيسور فريشيه 100,158 مرة حتى ديسمبر 2016. كما احتل البروفيسور فريشيه المرتبة 82 في قائمة ويبوميتركس (Webometrics) لأكثر باحثي العالم استشهاداً بأعمالهم من مختلف العصور.

ويعد هذا انجازاً تاريخياً للبروفيسور فريشيه من حيث الأرقام وذلك استناداً إلى دراسة قام بها  موقع نيتشر(nature.com)  تفيد أن ثلاث ورقات بحثية فقط في التاريخ المعروف قد تم الاستشهاد بها أكثر من 100,000 مرة، و 148 ورقة بحثية فقط تم الاستشهاد والاقتباس منها  أكثر من 10,000 مرة.
وانضم البروفيسور فريشيه إلى أسرة جامعة الملك عبدالله بعد أن عمل لمدة ١٤ عاماً في جامعة بيركلي في كاليفورنيا، حيث تنقل بين عدّة وظائف داخل الجامعة خلال تواجده فيها، فقد شغل وظيفة رئيس برنامج (هنري رابوبورت) في الكيمياء العضوية، إضافة إلى عمله كأستاذ في الهندسة الكيميائية. وعمل أثناء وجوده في بيركلي أيضاً كمستكشف رئيس في قسم علوم المواد التابع لمختبر لورنس بيركلي الوطني، وعمل كذلك بوظيفة المدير العلمي لمرفق الجزيئات العضوية الكبيرة في نفس المختبر.


 


 
وأنجز فريشيه تأليف ٨٠٠ ورقة علمية، ويحمل أكثر من ٧٠ براءة اختراع أمريكية. ومن بين إنجازاته العديدة التي منحته المكانة العلمية المرموقة تطويره لما يعرف (بالمضخّم الكيميائي) الذي مكّن العالم من إنتاج المقاومات الضوئية الحديثة، والدوائر المتكاملة التي تعد مكونات رئيسية في تطور الكمبيوترات الحديثة والالكترونيات وغيرها. ولقد ركّز في آخر أعماله على الاستخدامات العلاجية مستهدفاً بذلك إنتاج العقاقير، والأمصال، وكيمياء الحمض النووي.

يشار إلى أن البروفيسور فريشيه ولد في فرنسا وحصل على شهادته الجامعية الأولى من (معهد الفيزياء والكيمياء الصناعية) قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة لإكمال دراساته العليا في مجال الكيمياء العضوية والبوليمرات في جامعة (سيراكيوز)، وجامعة (نيويورك الحكومية) لعلوم البيئة والغابات. ثم انتقل سنة ١٩٣٧ إلى كندا لينضم إلى هيئة التدريس في قسم الكيمياء في جامعة أوتاوا، وبقي هناك حتى عام ١٩٨٧، لينتقل إلى جامعة (كورنيل) للعمل كبروفيسور في \كيمياء البوليمرات ضمن برنامج شركة (آي بي إم). وفي عام ١٩٩٥ تسلّم أستاذية برنامج ( بيتر جي. ديباي) للكيمياء في جامعة (كورنيل) في الولايات المتحدة.

وقد حظي البروفيسور فريشيه خلال مسيرته العلمية بالتكريم من العديد من الجهات العلمية وحصل على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة الإنجاز في علم البوليمرات التطبيقي من الجمعية الكيميائية الأمريكية، إضافة إلى جائزة اليابان ، وجائزة (كاروثرز) وجائزة (آرثر كوب). وهو الآن عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم وفي الأكاديمية الوطنية للهندسة في الولايات المتحدة الأمريكية.