Top

الأحلام والنجاح

أليكساندرو يونوت بوديستانو، رائد الأعمال الشاب من رومانيا والحائز على جوائز عالمية ، يتحدث خلال برنامج الإثراء الشتوي في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لعام ٢٠١٨ عن سعيه وراء شغفه لتحقيق أحلامه.

يتحدث أليكساندرو بوديستانو، رائد الأعمال الشاب من رومانيا، عن أهمية أن يتابع المرء أحلامه وشغفه في برنامج الإثراء الشتوي 2018.

"أنا صانع ، وشغفي أن أستخدم أجهزة الحاسب الآلي مع تفكيري بإنتاج أشياء مفيدة" هذه هي مقولة أليكساندرو يونوت بوديستانو، مطوّر البرامج الروماني البالغ من العمر 24 عامًا والمهندس الحائز على جائزة ريادة الأعمال، خلال محاضرته الرئيسية التي ألقاها في 17 يناير ضمن فعاليات برنامج الإثراء الشتوي (ويب) لعام 2018 في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

بدأ شغف بوديستانو بأجهزة الحاسب الآلي عندما كان بعمر 3 سنوات بعدما حصل والديه على جهاز حاسب آلي من أحد أصدقاء العائلة. وبعد بضع سنوات، اعتقد بوديستانو أن بإمكانه برمجة لعبة فيديو خاصة به على جهاز الحاسب الآلي. وباتباع الدروس المتوفرة على شبكة الإنترنت، استطاع تعلم كيفية إنتاج الأفلام ثلاثية الأبعاد، إلا أن برمجة الألعاب كان تستهويه أكثر. واستطاع كتابة لعبته الإلكترونية وهو في الصف الرابع.

"لقد اتبعّت شغفي - فبدلاً من مجرد اللعب بألعاب الفيديو، قمت بابتكارها، وبعد ذلك بدأت في ابتكار الإلكترونيات".

بوديستانو الآن مؤسس ومالك لمجموعة من الشركات الناشئة في مجال التقنية بما فيها Autonomix (برنامج الذكاء الاصطناعي للسيارات ذاتية القيادة بأسعار معقولة) وVisionBot (أجهزة روبوت التجميع التلقائي للوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة).

حصل أليكساندرو يونوت بوديستانو المتحدث في برنامج الإثراء الشتوي 2018 على لقب من مجلة التايم باعتباره أحد أكثر 16 مراهقًا تأثيرًا في العالم لعام 2013 بفضل مشاريعه الهندسية وتصميم البرمجيات المبتكرة.

وبفضل مساعيه التقنية استحق مكانة في قائمة فوربس الأوروبية "30 شابًا تحت 30 سنة" لعام 2016 كما منحته مجلة التايم لقب أحد أكثر 16 مراهقًا تأثيرًا في العالم لعام 2013". أيضًا في عام 2013، حصل على جائزة كبرى بقيمة 75000 دولار أمريكي في معرض Intel الدولي للعلوم والهندسة في فينيكس بولاية أريزونا، لنموذجه المستقل للسيارات ذاتية القيادة التي قام بإعدادها داخل ورشة عمل في مرآب والديه.

ثم أردف قائلاً: "أنا هنا لأخبركم بالتحلي بالحماسة حيال ما تريدون القيام به، فمن المهم للغاية اختيار وظيفة أو شيء تحبه حقًا للقيام به في حياتك. ابحث عن ما تجيده واعمل عليه فقط مع التحلي بالحماسة لتحقيق أحلامك ".

أليكساندرو يونوت بوديستانو المتحدث في برنامج الإثراء الشتوي 2018 والحائز على جائزة لإبتكاره نموذج مستقل لسيارة ذاتية القيادة في سن 17 عامًا داخل مرآب والديه.


في سن 17 وعلى مدى سنة واحدة، صمم بوديستانو برنامجه الخاص للسيارات ذاتية القيادة للكشف عن الطرق والإشارات المرورية والمسارات المقترحة لقيادة السيارة. كما قام ببناء رادار صغير ثلاثي الأبعاد - وسيلة الاستشعار عن بُعد لكشف الضوء والتخطيط المساحي - والذي يستخدم للملاحة والتحكم في السيارات ذاتية القيادة. ولكن، أثناء عمله على الرادار ثلاثي الأبعاد، أدرك بوديستانو الصعوبات الكامنة في تصنيعه. وفي هذا السياق يقول: "يوجد 7.5 ملايين صانع مثلي، جميعهم قام بإعداد نماذج إلكترونية، لكن -من أجل تصنيعها على نطاق أوسع -سيلزم التوجه إلى المصنعين الصينيين أو العثور على مصنع لإعداد منتجك". "فتنفيذ التقنية على نطاق أوسع يصبح أكثر تعقيدًا وصعوبة". ولحل هذه المشكلة، قام بإنشاء VisionBot، وهي آلة الالتقاط والإفلات لتجميع لوحات الدوائر المطبوعة.

جدير بالذكر أن أليكساندرو بوديستانو لا يزال يستخدم مرآب والديه لصناعة أجهزته والذي يعتبره شركته الناشئة ، كما أنه يعمل مع فريق صغير لتصنيع المزيد من الروبوتات بنظام الالتقاط والإفلات. وبإعداده لموقع على شبكة الإنترنت للترويج لشركة VisionBot، تمكّن من الوصول إلى 31000 شخصًا في عام واحد وسرعان ما بدأت عملية بيع الروبوتات في أوروبا للشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs).

ثم أضاف قائلاً: " كانت لدي فكرة طموحة وعملت بجد لتحقيقها. من المهم للغاية امتلاك أحلام كبيرة والعمل على شيء كبير. ربما لن تستطيع تحقيقه، لكنك ستقترب منه على الأقل. فمجرد التركيز والعمل يومًا بعد يوم لتحقيق حلمك، ولو لمدة خمس دقائق سيقربك من النجاح أكثر فأكثر."