Top

البروفيسورة ديريا باران تمثل كاوست في الأكاديمية العالمية للشباب العلماء (GYA)

الأستاذة المساعدة في كاوست، البروفيسورة ديريا باران مع زملائها في مركز كاوست للطاقة الشمسية. تصوير: أنستازيا خرينوفا.

تم اختيار الأستاذة المساعدة في قسم علوم وهندسة المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، البروفيسورة ديريا باران عضواً جديداً في الأكاديمية العالمية للشباب العلماء (GYA)، وهي أول عضو يمثل مؤسسة سعودية في هذه الاكاديمية العالمية.

تقول البروفيسورة باران: "انضمامي إلى الأكاديمية العالمية للشباب العلماء كان أمر مهم بالنسبة لي، حيث سيمكنني من إحداث التغيير والتأثير بصورة أكبر على النطاق العالمي. أعتقد أن الأكاديمية العالمية للشباب العلماء ستكون المنصة المثالية لمناقشة وتبادل الأفكار مع علماء المستقبل ذوي التفكير الواعد والمتحمس".

علماء المستقبل

الأكاديمية العالمية للشباب العلماء هي جمعية دولية للعلماء (تحت سن 40 سنة) وتتخذ من ألمانيا مقراً لها، وتهدف لأن تكون صوت العلماء الشباب في ست قارات من خلال تطوير مواهبهم وربطها لتقليل الفجوة العلمية بين البلدان محدودة ومتوسطة ومرتفعة الدخل. وتركز الجمعية على العلوم والسياسة، وبيئة البحث، وتدريس العلوم والتواصل، وذلك تمشياً مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وفي هذا العام، تم اختيار 40 عضوًا جديدًا من 30 دولة للانضمام إلى الأكاديمية للسنوات الخمس القادمة.

تأمل باران أن تمكنها هذه العضوية من أن تقدم لأقرانها من العلماء الشباب فرصًا عادلة وأصواتًا متساوية للمساهمة في تطوير الأبحاث والعلوم، كما تطمح إلى إلهام الأجيال القادمة من العلماء، تقول:" أعتقد أن معظمنا يتخصص في العلوم لمحاولة إحداث التغيير، ولكن قلة من يحصلون على هذه الفرصة. لقد قابلت خلال مسيرتي العلمية القصيرة، الكثير من الأشخاص الرائعين والمذهلين، الذين لم يتم إعطائهم التقدير أو الاعتراف الذي يوازي إمكاناتهم وقدراتهم الفذة، إما لأنهم كانوا مترددين جدًا أو خائفين أو غير مدعومين خلال دراساتهم العليا".

البروفيسورة دريا باران، المؤسس المشارك لشركة أيرس، تحمل نموذجًا أوليًا لألواحها الشمسية المرنة التي طورتها مع فريقها البحثي لتقليل وهج أشعة الشمس وتوليد الطاقة الشمسية باستخدامها في النوافذ التقليدية. تصوير: ساره منشي.

ستصبح باران عند انضمامها إلى الأكاديمية العالمية للشباب العلماء، أول باحثة تمثل مؤسسة سعودية الأمر الذي سيدعمها في المساهمة في بناء أكاديمية الشباب الوطنية في المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تقول باران: "أريد أن أكون ممثلاً عن العلماء الشباب على مستوى العالم وأن أضيف أسم المملكة العربية السعودية الى قائمة الدول المشاركة في الأكاديمية حيث لا يوجد فيها في أعضاء حاليون، وسيمكنني ذلك أيضاً من تقديم كاوست ونظام التعليمي السعودي بصورة واسعة في الساحة العلمية".

العلوم والابتكار والقيادة

أصبحت البروفيسورة باران سفيرة بارزة في مجال أبحاثها في الطاقة الشمسية بعد إنجازاتها البحثية الرائدة ومشاركتها في تأسيس شركة أيرس (iyris) المتخصصة في تطوير تقنيات لإنشاء مباني فعالة وصديقة للبيئة باستخدام الطاقة الشمسية.

تنصح باران العلماء الشباب الذين يطمحون إلى إحداث تغيير في العالم برؤية كل عقبة على أنها تحد يمكن تجاوزه ليضل الشخص مستمراً ومدفوعاً لتحقيق المزيد، تقول: " استشهد هنا بمقولة نيلسون مانديلا حين قال سيبدو الأمر لك دائمًا مستحيلًا الى أن تحققه".