Top

مؤتمر التقنيات الابتكارية لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات في كاوست يضع الأساس لتطوير تقنيات مستدامة ومبتكرة

نظمت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) مؤتمر التقنيات الابتكارية لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية ووزارة الطاقة في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2023، بمشاركة وحضور العديد من ممثلي القطاعات الحكومية والصناعة والأوساط الأكاديمية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز استخدام وتطوير تقنيات أكثر نظافة واستدامة وكفاءة في مجالات الطاقة والبتروكيماويات من خلال تناوله لثلاثة مواضيع رئيسية هي المحفزات المحتملة الجديدة لتحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتطوير العمليات وتحسينها لتسريع التقنيات المبتكرة، بالاضافة إلى الأساليب الأساسية لتحويل النفط الخام إلى كيماويات.

وترأس المؤتمر البروفيسور جورج جاسكون ، مدير مركز الحفز الكيميائي في كاوست، والدكتور خالد المجنوني، مستشار العلوم البحثية في أرامكو السعودية، والدكتورة حليمة العمري، مديرة إدارة مرصد التقنية في مجال الطاقة بوزارة الطاقة. 

حيث قال جاسكون "شرع مركز الحفز الكيميائي في كاوست منذ 6 سنوات وبالتعاون مع أرامكو بتطوير تقنيات جديدة ومتقدمة لتحويل النفط الخام مباشرة إلى كيماويات ذات قيمة عالية في خطوة واحدة".

 ونتج عن هذه الأبحاث أكثر من 15 براءة اختراع، وتشييد مرفق تجريبي قيد التشغيل، بالإضافة إلى عدة مرافق تجريبية أكبر هي في مرحلة التصميم. وتابع جاسكون قائلًا " نتوقع أن تصل تقنيتنا إلى مرحلة النضج التجاري في غضون سنوات قليلة".

كما جرى خلال المؤتمر مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كاوست وأرامكو ووزارة الطاقة السعودية وبرنامج استدامة الطلب على البترول لتطوير تقنيات تحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات.

وأكد جاسكون على أهمية التعاون مع أرامكو ووزارة الطاقة السعودية قائلاً "إنه تعاون رائع حيث يعمل العلماء والمهندسون وصانعو السياسات معًا بهدف تطوير التقنيات المؤثرة هنا في المملكة العربية السعودية؛ وبالتالي طرحها في السوق العالمية". 

وأضاف أن تقنيات تحويل النفط الخام إلى كيماويات تساهم في استخدام الهيدروكربونات بكفاءة واستدامة أكبر بكثير، وقال "إنها المفتاح لتحقيق تحول نموذجي مهم للغاية نعطي فيه الأولوية لاستخدام النفط في تصنيع مواد كربونية متينة عوضا عن تصنيع الوقود".