Top

منح درع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لكلية إمبريال لندن

أقامت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في العاشر من أغسطس 2017، احتفالية مسائية خاصة لتكريم كلية إمبريال لندن تقديراً لدورها الاستراتيجي في تعزيز التعليم والأبحاث في الجامعة. ونظم هذا الحفل كل من الرئيس المكلف لجامعة الملك عبدالله المهندس نظمي النصر، ومعالي المهندس علي النعيمي رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله والرئيس السابق لجامعة الملك عبدالله، الدكتور جان-لو شامو.

وتم خلال الحفل تقديم جائزة درع جامعة الملك عبدالله لكلية إمبريال لندن والتي استلمتها البروفيسورة أليس غاست، رئيسة كلية إمبريال لندن نيابة عن قيادة الكلية وأعضاء هيئة التدريس، كما تم تكريمها شخصياً بصفتها أحد أمناء جامعة الملك عبدالله منذ عام 2009 ولشغفها ودعمها لرؤية ورسالة جامعة الملك عبدالله منذ تأسيسها. ويتم منح درع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للأفراد والمؤسسات الذين دعموا الجامعة منذ بداية انطلاقها. وتمثل امتنان الجامعة للاستثمار الفردي أو المؤسسي الذي بذلوه لتكون جامعة الملك عبدالله وجهة للتميز البحثي والعلمي.



وقال الدكتور جان-لو شامو بهذه المناسبة: " عندما كانت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لا تزال رؤية، انضمت إلينا كلية إمبريال لندن في عام 2008 لتحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع. ولا شك أن دعمهم لنا كان جوهرياً خصوصاً في اختيار وتوظيف أعضاء هيئة التدريس، ووضع جدول مشاريع الابحاث وتصميم مرافق الجامعة ومختبراتها المركزية لتكون على مستوى عالمي".

وأشار شامو أن باحثي المؤسستين تشاركوا في تأليف أكثر من 127 منشوره علمية أكاديمية في مختلف التخصصات، كان أبرزها في مجال علوم المواد والفيزياء والكيمياء. وأكد شامو على الدور الحاسم الذي لعبته أبحاث كلية إمبريال لندن في سبيل وضع حلول للتحديات التي تواجهها المملكة في مجال الزراعة الصحراوية، وتطوير التقنيات المستدامة والاستفادة من مصادر الطاقة البديلة والتصدي لتأثيرات تغير المناخ.

وقالت البروفيسورة أليس غاست بهذه المناسبة:" حين يتم الاستثمار في الاكتشافات والتعليم لمواجهة التحديات الكبيرة في العالم، نجد ان جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية هي المثال الابرز الذي يمكن الاقتداء به. وانه لشرف لي ولكلية إمبريال لندن الحصول على جائزة درع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وهو تكريم لقوة التعليم والمعرفة ... واعتراف كبير للدور الفاعل للمؤسسات الاكاديمية في تغيير العالم نحو الأفضل".

منحت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الدكتور ويليام (بيل) كوروس جائزة التميز نظراً لإسهاماته الكبيرة وشراكته في دعم رؤية الجامعة منذ تأسيسيها. والدكتور وليام هو أستاذ كرسي أبحاث روبرتو سي جويزويتا للتميز في الهندسة الكيميائية من معهد جورجيا للتقنية وعالم بارز في مجال الأغشية في تحالف أبحاث جورجيا.​


واستشهدت البروفيسورة أليس ببعض مخرجات هذه الشراكة مثل البحث المشترك الواعد للبروفيسورة ياسمين ميرزبان، وألكسندرا بورتر، وماري رايان الذي نشر أخيراً في مجال دور الجزيئات النانوية لأكسيد الزنك في تدمير خلايا سرطان الثدي، وبعض البحوث المشتركة مع جامعة الملك عبدالله التي تدرس تأثير الغبار الجوي على الطقس وتلوث الهواء وما يترتب على ذلك من آثار صحية واقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط. كما تطرقت الى تأثير هذه الشراكة على المهنيين الشباب مستشهدةً بخريج كلية إمبريال وجامعة الملك عبدالله الدكتور بين زو، وهو زميل ما بعد الدكتوراه سابق قامت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بدعمه، وهو الآن باحث ناجح ومؤسس مشارك للشركة الناشئة لوماري المحدودة، إحدى الشركات الناشئة لكلية امبريال والتي فازت في مسابقة ريادة الأعمال في المملكة المتحدة والصين عام 2017. كما تحدثت عن الدكتورة جينغ بانغ، التي دعمتها جامعة الملك عبدالله وهي الان طالبة وشريك مؤسس لشركة نيورون تيكنولوجي المحدودة.

واختتمت غاست كلمتها بقولها: " عقد الشراكات الجيدة مفيد ومثمر وهذا ينطبق على الشراكة بين كلية امبريال وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، فكلتا الجامعتين أصبحتا الآن أقوى وأفضل بسببها".