Top

البروفيسور باسيت يحصل على زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين (NAI) لعام 2016

البروفيسور جان ماري باسيت، الأستاذ المتميز في العلوم الكيميائية ومدير مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله في العلوم الكيميائية، يحصل على زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين (NAI)

حصل البروفيسور جان ماري باسيت، أستاذ العلوم الكيميائية المتميز ومدير مركز الحفز الكيميائي في جامعة الملك عبدالله على زمالة الأكاديمية الوطنية للمخترعين (NAI) لعام 2016. وبهذا التكريم ينضم إلى عضوين من هيئة التدريس حصلا على نفس الزمالة وهم البروفيسور شارلوت هاوزر، أستاذ العلوم البيولوجية، والبروفيسور جان فريشيه، الأستاذ البارز في العلوم الكيميائية ونائب الرئيس للأبحاث.

وأشاد الدكتور جان-لو شامو، رئيس جامعة الملك عبدالله بجهود البروفيسور باسيت في مجال الابتكار وقال بهذه المناسبة: "لقد استحق البروفيسور باسيت هذا التكريم عن جدارة نظراً لإسهاماته البارزة والمتواصلة في مجال الكيمياء في الأوساط الأكاديمية والصناعية."

ويمتلك البروفيسور باسيت أكثر من 50 براءة اختراع وأكثر من 500 ورقة بحثية وتقارير علمية. ويعرف عنه تطوير "كيمياء السطح العضوية المعدنية" وهي عبارة عن مجال جديد في الكيمياء أدى إلى اكتشاف عدد من التفاعلات الكيميائية والمحفزات الجديدة.

الأكاديمية الوطنية للمخترعين هي منظمة وطنية أمريكية غير ربحية تأسست عام 2010 في فلوريدا ويعتبر برنامج الزمالة الذي تمنحه سنوياً أعلى تكريم مهني يمنح فقط للمخترعين الأكاديميين الداعمين للابتكار والذين لديهم إسهامات في تطوير الابتكارات المتميزة التي كان لها تأثير ملموس على جودة الحياة والتنمية الاقتصادية ورفاهية المجتمع. سوف يتم تكريم زملاء عام 2016 في 6 أبريل 2017 خلال المؤتمر السنوي السادس للأكاديمية والذي سيعقد في مدينة بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة.