Top

أخبار الخريجين: تشوان زيا

تشوان زيا، خريج جامعة الملك عبدالله، حصل على درجة الماجستير في العام 2014 والدكتوراة في العام 2018 من الجامعة. الصورة تقدمة تشوان زيا.

-بقلم ديفيد مورفي، أخبار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

تخرج تشوان زيا من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في أبريل 2018 بعد حصوله على درجة الدكتوراة في علوم وهندسة المواد. تشوان زي، الذي ولد في تشونغقينغ في الصين، يجري حالياً بحثاً كزميل ما بعد الدكتوراة في جامعة هارفارد، حيث يركز بحثه هناك على محاولة التقاط ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى مواد كيميائية ووقود ذي قيمة مضافة، باستخدام الكهرباء المتجددة، لتحقيق دورة طاقة خالية من الكربون.

وكان زيا قد حصل أيضاً على درجة الماجستير في علوم المواد من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست) في العام 2014 تحت إشراف البروفيسور حسام الشريف، أستاذ علوم المواد والهندسة، وكان عضواً في فريق البروفيسور الشريف لأبحاث المواد والأجهزة النانوية الوظيفية.

وخلال فترة عمله في كاوست ، ركز بحث زيا على تطوير كبريتيدات وسيليدات فلزّية ثلاثية، لتطبيقات تخزين الطاقة وتحويلها.

يقول زيا: "لقد جعلني تدريبي في جامعة الملك عبدالله باحثاً مستقلاً. أشعر أنني محظوظ للغاية لأنني تلقيت دعماً غير محدود ونصائح قيّمة من مُشرفي البروفيسور الشريف، في شؤون الدراسة والحياة عموماً".

تشوان زيا، خريج جامعة الملك عبدالله، ناشد طلبة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "كونوا واثقين حين تتقدّمون لأي منصب يهمكم؛ فكونكم خريجين من جامعة الملك عبدالله هو أمر لصالحكم جداً". الصورة تقدمة تشوان زيا.  

يقدّم زيا بعض النصائح لطلاب جامعة الملك عبدالله الحاليين والمستقبليين تتلخّص في "الانخراط في مناقشات أكاديمية متكررة مع زملائك والمشرفين"، ويقول: "اعتدنا على عقد جلسات عصف ذهني منتظمة في مختبرنا. فبالنسبة لحامل شهادة الدكتوراة تعدّ المناقشات مع المشرف وأعضاء المجموعة مسألة حيويّة مهمّة للغاية لتحقيق النجاح المهني. والجدل العلمي بالنسبة لطلبة الدكتوراة الجدد لا يقل أهمية عن أي موارد علمية أخرى".

ويضيف زيا: "تتمتع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بسمعة واعتراف وتقدير عالي في مجالات البحث العلمي في جميع أنحاء العالم. كونوا واثقين للتقدم لأي منصب تطمحون فيه وتتطلعون اليه ؛  فالوقت الذي أمضيتموه في هذه الجامعة  يعني الكثير وسيساعدكم بشكل كبير ".

يقول الدكتور الشريف: "كان تشوان طالب دكتوراة ممتازاً تجاوز كل التوقعات. إنه باحث فضولي يرى الصورة الكبيرة في مجال أبحاثه. حقق نتاجه البحثي نجاحاً هائلاً، حيث نشر 28 ورقة عالية التأثير وحاز على جوائز متعددة أثناء دراسته للحصول على درجة ا الدكتوراة في كاوست. لقد كان مفيداً جداً للآخرين في المجموعة، وسأكون دائماً فخوراً به".