Top

أخبار هيئة التدريس: البروفيسورة تاووس-ميريم لاليغ-كيراتي

التحقت الأستاذة المشاركة تاووس-ميريم لاليغ-كيراتي بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في عام 2011 قادمة من فرنسا.

بقلم أ. أورتيغا، أخبار كاوست

التحقت الأستاذة المشاركة في الهندسة الكهربائية تاووس-ميريم لاليغ-كيراتي بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في عام 2011 بعد أن كانت تعمل باحثة في المعهد الوطني للبحوث في علوم الحاسب الآلي والأتمتة (INRIA) في فرنسا.

سمعت لاليغ-كيراتي عن كاوست أول مرة في عام 2008 عندما بدأت زمالة ما بعد الدكتوراه في معهد (INRIA)، وتقدمت بطلب العمل في الجامعة بمنصب عضو هيئة التدريس، وكانت تخشى رفض طلبها نظراً لتواضع خبرتها في ذلك الوقت مقارنة بالمرشحين الآخرين. الا أنها انضمت الى كاوست بعد بضعة أشهر كعضوة تدريس مؤسسة بعد تجاوزها مقابلة التوظيف بنجاح.

وتتمحور الاهتمامات البحثية للبروفيسورة لاليغ-كيراتي على نظرية التحكم ونمذجة النظم وتطبيقات الإشارة، كما تقوم بدراسة العديد من التخصصات الهندسية وتطوير النماذج والخوارزميات الرياضية التي تتحكم في العمليات التي تعتمد على التغذية المرتدة في الوقت الحقيقي.

تقول لاليغ- كيراتي: "تتركز أهدافي البحثية في تطوير طرق تقدير وخوارزمية فعالة لفهم النظم الهندسية المعقدة، واستخراج المعلومات المخفية وتصميم استراتيجيات التحكم والرصد، وبناء استراتيجيات استشعار قوية وسريعة ومنخفضة التكلفة".

وتقود لاليغ-كيراتي مجموعة بحثية في كاوست تسمى مجموعة التقدير والنمذجة والتحليل (EMAN)، تضم طلبة وزملاء ما بعد الدكتوراه وعلماء من تخصصات متعددة، بما في ذلك الهندسة الكهربائية والرياضيات التطبيقية. وتعمل مجموعتها البحثية على تطوير معادلات رياضية وخوارزميات تقدير لبناء نماذج في النظم المعقدة. ثم يتم محاكاة هذه النماذج لإجراء تنبؤات وتقييم كيفية تفاعلها مع بقية النظم الاخرى.

مجموعة التقدير والنمذجة والتحليل (EMAN) التي تقودها الأستاذة المشاركة لاليغ-كيراتي في الحرم الجامعي. المصدر: EMAN.

 ​

التكيّف مع المستقبل

تشرح لاليغ-كيراتي أن مشاريعها البحثية تهدف لمعالجة مشاكل حقيقية في المجالات الهندسية والطبية. على سبيل المثال، قامت مجموعتها البحثية أخيراً بتطوير خوارزمية تحكم في الوقت الحقيقي لنظام تحلية المياه بالأغشية المعتمد على الطاقة الشمسية، مما يؤدي إلى تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة معدلات إنتاج المياه العذبة مع تقليل التكاليف، تقول : "أجرينا اختبارات على خوارزميات من تطويرنا في سيناريوهات واقعية وأظهرنا بالمحاكاة أنه باستخدام نظام التحكم الخاص بنا، زاد إنتاج المياه بأكثر من 50 في المائة".  

تقوم لاليغ-كيراتي أيضًا بتطبيق مناهج الذكاء الاصطناعي في بحثها التقليدي القائم على النماذج، تقول:" الجمع بين نظرية التحكم ومعالجة الإشارات الأساسية مع النهج القائمة على البيانات، يوفر فرصًا في مجال الرعاية الصحية والطب العام".

أكدت البروفيسورة لاليغ-كيراتي على شغفها العميق بمجال الرياضيات، وقالت إن الرياضيات كانت مادتها المفضلة في المدرسة الثانوية. المصدر: Shutterstock.

 ​

مجال الرياضيات

وفي مقابلة حديثة معها، أكدت البروفيسورة لاليغ-كيراتي لمجلة (IEEE Control Systems) على شغفها العميق بمجال الرياضيات، وقالت إن الرياضيات كانت مادتها المفضلة في المدرسة الثانوية، وكان حلمها في ذلك الوقت أن تعمل بوظيفة تعتمد على المعادلات الرياضية، وشعرت أن أفضل طريقة لتحقيق حلمها هي الانضمام إلى برنامج هندسي لإجراء الأبحاث في الرياضيات التطبيقية، لذا حصلت على درجة البكالوريوس في هندسة التحكم من كلية الفنون التطبيقية في الجزائر، ودرجة الماجستير في أنظمة التحكم ومعالجة الإشارات من جامعة باريس سود، ودكتوراه في الرياضيات التطبيقية من المعهد الوطني للبحوث في علوم الحاسب الآلي والأتمتة (INRIA) وجامعة فرساي الفرنسية.

وتصف البروفيسورة لاليغ-كيراتي تجربتها في كاوست بالفريدة، تقول:" كاوست هي فرصة حقيقية وتجربة فريدة لأي باحث للعيش والعمل، لقد أثرت هذه التجربة بشكل إيجابي على شخصيتي واسرتي ومسيرتي العلمية والمهنية. ولا شك أن مجتمع كاوست الدولي وبيئتها المحفزة للابتكار تتيح إجراء الأبحاث المتطورة ووضع حلول للمشكلات المهمة في المملكة والعالم".