Top

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تدعم وتحتفل بالابتكار في منتدى الاستثمار العربي (AVC)

استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الفترة من ١٩-٢١ نوفمبر، المنتدى الاستثماري العربي (AVC) لعام ٢٠١٦ بالشراكة مع مؤسسة كلينتيك الاسكندنافية

استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الفترة من 19-21 نوفمبر، المنتدى الاستثماري العربي (AVC) لعام 2016 بالشراكة مع مؤسسة كلينتيك الاسكندنافية الرائدة في مجال دعم وتشجيع بيئات الشركات الناشئة والاستثمار الرأسمالي في قطاع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة. ويهدف المنتدى في نسخته لهذا العام إلى دعم رأس المال الاستثماري (VC) في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج مع التركيز على فرص الاستثمار الرأسمالي في مجالات الطاقة والتقنية النظيفة وتقنية المعلومات والاتصالات (ICT).

واستقبلت جامعة الملك عبدالله نحو 200 زائر في حرمها الجامعي لحضور هذا الحدث، الذي شارك فيه أعضاء من الشركات الناشئة في مرحلتها المبكرة والشركات الناشئة النامية. كما حضر الندوة مجموعة من المستثمرين من جميع أنحاء العالم لبحث فرص الاستثمار، والتعرف على جديد التقنية والصناعة والتحديات المعاصرة من خلال سلسلة من المحاضرات الرئيسية وحلقات النقاش.

الاقتصاد المعرفي

وتحدث في هذا المنتدى السيد تريستان والكر، نائب الرئيس المكلف بقسم الابتكار والتنمية الاقتصادية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في كلمته الرئيسية للضيوف والزوار حيث قال: "أحد العناصر الأساسية للتنمية الاقتصادية هو تشجيع الابتكار وتقبل المُخاطرة الاستثمارية بإيجابية مع توفر مصادر تمويل ذكية ومستدامة. ومن خلال هذا المنتدى نستطيع دعم الابتكار وريادة الأعمال وتشجيع المستثمرين على خوض الاستثمارات في شركات التقنية الجديدة. ولا شك أن الاستثمار في الابتكار والتقنيات الجديدة أمر حيوي لدعم نمو الاقتصاد المعرفي في المملكة العربية السعودية. وكلنا حماس للعمل معكم في تحويل اقتصادنا إلى الاقتصاد المعرفي."


التعاون المثمر

​ت​دعم جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الابتكار وريادة الأعمال من خلال صندوق الابتكار الذي​ يعمل على تمويل المشاريع والشركات الناشئة في مجال التقنية الفائقة في فترتها المبكرة، بالإضافة إلى توفير التوجيه الاستراتيجي والدعم التشغيلي لها. وفي هذا السياق، أشار نقولا بيتيو الذي يرأس صندوق الابتكار في جامعة الملك عبدالله أن الجامعة "تثمن التعاون المثمر مع الجهات الراعية للابتكار في المملكة العربية السعودية والعالم. وأن الهدف من تنظيم منتدى الاستثمار العربي هو تعريف المستثمرين الأجانب بأفضل الشركات الناشئة السعودية والإقليمية، هذا فضلاً عن تشجيع الشركات الناشئة الواعدة والتي في مراحلها المبكرة على العمل في المملكة والتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية". ويضيف نقولا بيتيو :"أردنا أيضاً جذب اهتمام المجتمع المالي المحلي والدولي في شركات التقنية الناشئة في مراحلها المبكرة."
​​

الفرص المستقبلية

قدم المنتدى الاستثماري العربي منصة فريدة عابرة للحدود من خلال بناء جسور تواصل مهمة بين المستثمرين المحليين والدوليين من جهة، ورواد المشاريع المحليين والدوليين من جهة أخرى. وقال فريد فان بونينجن، الشريك الإداري في المؤسسة الكندية (Chrysalix Venture Capital) ومدير عام مؤسسة كلين تيك ديلتا (Clean Tech Delta): "كان المنتدى بمثابة ملتقى فريد من نوعه بين بيئة الابتكار المحلية ومشاريع التقنية النظيفة ذات الصلة. وكان حدثاً رائعاً استمر ليومين تميز بإثراء هيئة تدريس جامعة الملك عبدالله وجمال مرافقها وكرم الضيافة العربية الشهيرة."

لمعرفة المزيد حول الحضور والمشاركة أو رعاية المنتدى في العام المقبل، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني:
innovation@kaust.edu.sa​