Top

أخبار الطلبة: أريج الجرب

أريج الجرب، طالبة الدكتوراة في برنامج هندسة وعلوم المواد في كاوست، وهي أيضًا عضو في مختبر أبحاث المواد ثنائية الابعاد(2-D) التابع للجامعة. الصورة بعدسة سارة منشي

تدرس الطالبة أريج الجرب درجة الدكتوراة في برنامج هندسة وعلوم المواد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية(كاوست)، تحت إشراف البروفيسور لين جونغ لي والبروفيسور زيزيانغ زانغ. وهي أيضًا عضو في مختبر أبحاث المواد ثنائية الابعاد (2-D) التابع للجامعة، حيث تجري أبحاثاً على المواد ثنائية الأبعاد وترسب البخار الكيميائي والنظرية الوظيفية للكثافة وحساب البنية الإلكترونية. ويركز موضوع أطروحتها البحثية على  معادن الكالكوجينيدات الثنائية الانتقالية (TMDs)، والتي تمهد الطريق لأقصى تصغير ممكن للتطبيقات الإلكترونية.

وتقول أريج:"حصلت على درجة البكالوريوس من قسم الفيزياء في جامعة الملك عبدالعزيز في عام 2009، ودرجة الماجستير من نفس القسم في عام 2012. وعملت محاضر في الفترة مابين 2009 و2014 في نفس الجامعة. ثم التحقت بكاوست عام 2016، كطالبة دكتوراة في مختبر أبحاث المواد ثنائية الابعاد (2-D). وتتركز اهتماماتي البحثية على دراسة الظواهر الجوهرية للمواد  ثنائية الابعاد ذات الطبقات الذرية الرقيقة. ولطالما كان البحث والاكتشاف شغفي الدائم، لذا قررت مواصلة دراستي في مجال يتيح لي إجراء الأبحاث العلمية ويحقق لي مستقبلا مهنيا واعدًا".

زارت أريج كاوست أول مرة عام 2012، حيث أعجبت بمجتمع الجامعة المتنوع ومستوى أعضاء هيئة التدريس والمختبرات والمرافق. وتقول أريج عن ذلك:" كان التنوع الثقافي في كاوست الجانب الأكثر لفتًا للانتباه. لقد فتحت هذه الزيارة عيني على حقيقة أنه يمكنني أن أعيش تجربة الدراسة بالخارج أثناء وجودي هنا في المملكة. أنه شيء رائع حقاً ان تتعرف على العديد من الثقافات المختلفة. لقد أعجبت بأساتذة الجامعة والتجهيزات والمرافق المتطورة والبيئة الفريدة. وكطالبة دكتوراة، أدرك تماماً أهمية أن نطور من أنفسنا ونحسن مهاراتنا، حتى نتمكن من الازدهار في مجال تخصصنا مهما كانت التحديات والعقبات".