Top

حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع يسجّل بدايات جديدة وتطلعات إلى مستقبل واعد

رحّب رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الدكتور توني تشان (الثالث من اليسار)، بطلبة الماجستير والدكتوراة الجدد في الحرم الجامعي، خلال حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع، الذي أقيم في 4 سبتمبر. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إخت .

بقلم: ميرس، أخبار كاوست

رحبت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بطلبة الماجستير والدكتوراة الجدد، وذلك ضمن حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع، الذي أقيم في 4 سبتمبر، والذي يمثل بداية العام الدراسي. أكثر من 50% من الطلبة الجدد قدموا من مختلف دول العالم، من بعض أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم، وأكثر من ثلثهم هم من الإناث. وتم استقبالهم بكلمات ترحيبية مليئة بالحكمة والتشجيع، وجهها لهم البروفيسور كارلوس سانتامارينا، المتحدث باسم الهيئة التدريسية والمدير المساعد لمركز أبحاث وهندسة البترول في كاوست، والطالب كينيث لانغلي، المرشح لنيل شهادة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية.

وكان الحفل ذو أهمية خاصة، إذ كان أول مناسبة يتوجه فيها الدكتور توني تشان، الرئيس الجديد لكاوست والذي استهل مهامه في 1 سبتمبر 2018، إلى مجتمع الجامعة من الطلبة وهيئة التدريس والموظفين. ورحّب تشان بالحضور، وتحديداً الطلبة الجدد الذين إعتبر نفسه مثلهم، عضواً مستجداً في مجتمع كاوست، وقال: "إن أكثر ما جذبني إلى كاوست منذ اليوم الأول، هو "رؤيتها"، واليوم نحن جميعاً اليوم جزءً من هذه الرؤية".

الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، أثناء كلمته الأولى أمام الحضور من طلبة كاوست وأعضاء هيئة التدريس والموظفين، خلال حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع، الذي أقيم في 4 سبتمبر. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إخت .

 ​
وأشار الدكتور تشان إلى أنّ لدى مجتمع كاوست الكثير من الإنجازات التي تدعو أن نفتخر بها، خاصة في الفترة القياسية منذ انطلاقة مسيرة الجامعة منذ تسع سنوات. فقد استطاع باحثو الجامعة خلال هذه المدة، أن يؤسسوا سجلاً وطيداً حافلاً بالإنجازات، وعاش أعضاء مجتمعها قصصاً وذكرياتٍ لا تنسى.

الإلهام طريق الإبتكار

ووجّه كينيث لانغلي، المتحدث باسم الطلبة، نصيحة للطلبة الجدد بالإستعانة بشعار الجامعة "الإلهام طريق الإبتكار"، إذ إعتبر أن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تتمتع بمقومات إلهام عدة ومتنوعة. 

كينيث لانغلي، طالب الدكتوراة في كاوست، يلقي كلمة الطلبة في حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع، الذي أقيم في 4 سبتمبر. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إخت .


وتذكر لانغلي، القادم من مدينة دنيفر بولاية كولورادو الأمريكية، مدى إعجابه عندما زار مختبرات الجامعة الحديثة للمرة الأولى، واطلع على معدات تصوير تسمح له بالارتقاء بشغفه بميكانيكية الموائع (fluid mechanics) إلى المستوى التالي. وقال لانغلي: "كنت أعرف أنني إذا اخترت كاوست، فسأتمكّن من إجراء أبحاث من الطراز العالمي في واحدة من أجمل الأماكن على وجه الأرض". وأكّد لانغلي أنه مع أهمية الاستفادة من موارد الجامعة وخبراتها، فإن من الضروري للطلبة أن لا يخوضوا رحلتهم الأكاديمية بمفردهم؛ ونصحهم قائلاً: "عليكم التعاون والمشاركة لكي تتطوروا وتصلوا"

البروفيسور كارلوس سانتامارينا، المتحدث بإسم الهيئة التدريسية والمدير المساعد لمركز الأبحاث وهندسة البترول في كاوست، يلقي كلمته للحضور خلال حفل إنطلاق العام الدراسي التاسع، الذي أقيم في الجامعة يوم 4 سبتمبر. الصورة بعدسة أندريا باخوفين-إخت.


الحفاظ على رؤية عالمية

من جهته أشار البروفيسور كارلوس سانتامارينا، رئيس هيئة التدريس، إلى أن روابط الجامعة مع المجتمع البحثي العالمي وروابط الطلبة من مختلف الأقسام بين بعضهم،  تعدّ عوامل مهمة وحيوية في تحقيق النجاح. وقال: "حافظوا على هذه الروابط وطوروها وتوسعوا بها، لأنها ستكون أهم مكافأة تحصلون عليها أثناء إقامتكم في كاوست، ولبقية حياتكم".

ودعا سانتامارينا الجميع في مجتمع كاوست إلى "المشاركة في بيت الحكمة الجديد الذي تحدث عنه الملك عبدالله – رحمه الله-  لكي نبني معاً مجتمعاً فكرياً لا مثيل له. وأكد قائلاً: "ليس لديّ أدنى شك في أنّ كاوست صرح علمي أكاديمي استثنائيّ وفريد".

 ​