Top

البروفيسور إيان ماكيولك يفوز بوسام بليز باسكال

إيان ماكيولك، أستاذ العلوم الكيميائية ومدير مركز كاوست للطاقة الشمسية.

أعلنت الأكاديمية الأوروبية للعلوم (EurASc) فوز البروفيسور إيان ماكيولك، أستاذ العلوم الكيميائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) ومدير مركز الطاقة الشمسية في الجامعة بوسام بليز باسكال في علوم المواد لعام 2020، وبذلك يصبح البروفيسور ماكيولك، والذي يحمل أيضًا منصب أستاذ في قسم الكيمياء في كلية إمبريال كوليدج في لندن، واحداً من خمسة فائزين بوسام بليز باسكال لهذا العام في مجالات الهندسة والرياضيات والكيمياء والفيزياء وعلوم المواد.

وسيتم تسليم البروفيسور ماكيولك والفائزين الآخرين أوسمتهم في حفل تكريم خلال الندوة السنوية للأكاديمية الأوروبية للعلوم المقرر عقدها في باريس يومي 26 و27 أكتوبر 2020.

جدير بالذكر، أن الأكاديمية الأوروبية للعلوم هي منظمة غير ربحية وغير حكومية تتألف من العلماء والمهندسين المتميزين الذين لديهم اسهامات متميزة في مجال بحث وتطوير التقنيات المتقدمة، وأطلقت وسامها "بليز باسكال" أول مرة في عام 2003 تقديراً للمساهمات الشخصية البارزة والمثبتة للباحثين والعلماء في العلوم والتقنية ولتعزيز التميز في البحث والتعليم.



بدأ البروفيسور ماكيولك حياته المهنية في مجال الصناعة خلال إدارته للمجموعات البحثية في شركتي هويشت (Hoechst) الألمانية في الولايات المتحدة وميرك (Merck) في المملكة المتحدة، حيث تركزت أبحاثه على تصميم بوليمرات أشباه الموصلات الجديدة.

ثم انتقل في عام 2007 من الصناعة إلى الأوساط الأكاديمية، حيث يعمل الان على تصميم وتركيب الجزيئات الصغيرة وبوليمرات أشباه الموصلات لاستخدامها في الأجهزة الإلكترونية العضوية، وقد أدت أبحاثه في هذا المجال لرفع كفاءات تحويل الطاقة في الخلايا الشمسية العضوية بصورة كبيرة.

وسام بليز باسكال هو الأحدث في سلسلة الجوائز التي فاز بها البروفيسور إيان ماكيولك نظير إنجازاته العلمية المتميزة، حيث يتصدر ماكيولك كل عام قائمة الباحثين في العالم الذين يتم الاستشهاد بأعمالهم  منذ إنشائها بواسطة مجموعة (Web of Science Group)، ومن إنجازاته المهمة فوزه أيضًا بجائزة تيلدن (Tilden) للتقدم في الكيمياء من الجمعية الملكية للكيمياء.

يقول البروفيسور دونال برادلي، نائب رئيس الجامعة للأبحاث: "هذا فوز مستحق للبروفيسور ماكيولك الذي قدم الكثير لتعزيز معرفتنا في مجال بوليمرات أشباه الموصلات وتطبيقها في الخلايا الشمسية العضوية، كما ان خلفيته في مجال الصناعة ومسيرته البحثية الحافلة تعزز وبقوة دور مركز الطاقة الشمسية في كاوست الذي يديره حالياً، وتجعله في وضع مثالي لضمان تطوير تقنيات من المختبر واستخدامها لقيادة ثورة الطاقة الشمسية".