Top

تنمية مهارات البحث العلمي للموهوبين

المشاركون في برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية الصيفي لعام ٢٠١٧

​​​​​
استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للعام السابع على التوالي طلبة الصف الحادي عشر الموهوبين ضمن برنامج صيفي مدته ستة أسابيع يتيح لهم فرصة إجراء أبحاث علمية في مختبرات الجامعة التي تحظى بتقنيات متطورة. بدأت الرحلة البحثية لطلبة المعهد السعودي للعلوم البحثية في شهر يوليو من هذا العام، تحت إشراف وتوجيه من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة من طلبة الدراسات العليا وزملاء ما بعد الدكتوراه للاستفادة من خبراتهم.

وقام الطلبة بإجراء أبحاث في مجالات شملت العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات تحت إشراف مراكز الأبحاث الخاصة بالجامعة.

وخلال رحلتهم البحثية، قام الطلبة باستعراض ملصقات لأبحاثهم تناولت حالة المشروع الذي تم اختياره من قبل أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمهارات ومواهب الطلبة.

​​​​

الطالبة لين الجفري تستعرض ​ملصقة علمية عن بحثها عن الهولوغرام.

وفي ختام البرنامج، قام الطلبة بعرض ومناقشة أوراق بحثهم النهائية بعد انتهاء فترة التدريب أمام جمهور من زملائهم ولجنة تقييم من أعضاء هيئة التدريس.

​ويقول أحد الطلاب المشاركين، محمد الجغيمان، الذي تناول بحثه دراسة أجهزة استشعار الرطوبة بإشراف البروفيسور خالد سلامة: "حصلت على خبرة أكاديمية وتعرفت على البيئة الجامعية واستخدمت أجهزة متطورة ونادرة على مستوى العالم."

وأضاف الجغيمان الذي اندرج بحثه تحت قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية: "توصلنا إلى أن لدى جهاز مايكرو كريستال كوارتز ومادة النافيون خاصية استشعار قوية ودقيقة جداً في قياس الرطوبة."

واحتل استخدام الطاقة الشمسية كطاقة البديلة حيّزا هامّاً خلال البرنامج، وهو ما استعرضته الطالبة دانة الطعيمي التي يناقش بحثها تحسين كفاءة الخلايا الشمسية في استخدامها في تصدير الهيدروجين. وتقول الطعيمي إن التجربة التي تعد تجربتها البحثية الأولى أتاحت لها التوصل إلى نتائج في وقت قصير وهو ما وصفته بالتحدي الكبير ذي الفوائد الكثيرة.

وأضافت الطالبة: "برنامج المعهد السعودي للعلوم البحثية​  ساعدني على تحديد التخصص الذي أرغب بدراسته في الجامعة وأظهر اهتمامي بالهندسة البيئية."

​​​​

الطالبة الجازي الأحمدي في المختبر إلى جانب​ البروفيسور عمر عبدالصبور تعمل على بحثها الخاص بتعزيز الخواص الضوئية في الخلايا الشمسية.​

وفي نفس السياق، قامت الطالبة الجازي الأحمدي باستعراض ورقة بحثها النهائية عن تعزيز الخواص الضوئية في الخلايا الشمسية باستخدام المستقبلات الجزئية. ووصفت الأحمدي التجربة بالممتعة، مضيفة: "التقيت بخبرات من كافة المناحي العلمية والتي كانت ترحب بتوفير إجابات على أي أسئلة للحصول على معلومات متنوعة."

فيما بحث الطالب سعد الصفيان تأثير الحرارة على جزيئات البوليمرات(PS-b-PNIPAM)  في توجيه الأدوية الطبية داخل جسم الإنسان حيث أن لبعض الأدوية آثار جانبية سلبية على الأجزاء غير المعنية بالعلاج.​

وأتاح البرنامج الصيفي للمعهد السعودي للعلوم البحثية هذا العام، والذي تستضيفه الجامعة بشكل سنوي، الفرصة لثلاثة وأربعين طالباً وطالبةً للدمج بين الدراسة النظرية والبحثية التطبيقية، من أصل ٢٧٣على مستوى الأعوام السابقة.