Top

أخبار الخريجين: منى الصيدلاني

حصلت منى الصيدلاني على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية والبيولوجية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في العام ٢٠١٣، وكانت أحد أعضاء دفعة الطلبة المؤسسين للجامعة. المصدر: منى الصيدلاني.

بقلم تانيا بيترسن، أخبار كاوست

تخرجت منى الصيدلاني من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) في العام 2013، بدرجة الماجستير في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، وكانت أحد أعضاء دفعة الطلبة المؤسسين للجامعة في العام 2009.

أعضاء دفعة الطلبة المؤسسين للجامعة في أول يوم لبدء الفصول الدراسية في سبتمبر 2009. المصدر: كاوست. 

سمعت منى عن كاوست أول مرة أثناء دراستها لدرجة الماجستير في تقنية التعليم والإعلام في جامعة ولاية إنديانا في الولايات المتحدة، حيث جذبتها المحاور الاستراتيجية الأربعة لأبحاث الجامعة: الغذاء والماء والطاقة والبيئة، نظراً لأهميتها الكبيرة للمنطقة، وكانت أيضاً معجبة بالدور الكبير الذي تقوم به كاوست في دعم البحث العلمي والعلوم، خاصة وأن العلوم كانت شغفها الأول. 

الحياة البحثية في كاوست

خلال دراستها في كاوست، حظيت الصيدلاني بدعم كبير في أبحاثها عن تحسين تقنيات تحلية المياه، خصوصاً من مشرفها البروفيسور إنجو بيناو وزملائها في مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية في الجامعة. وكانت منى تجري أبحاثاً حول الاستخدام الفعال للبلمرة البينية العضوية لتطوير غشاء مركب رقيق يستخدم في تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه.

كما كانت منى مهتمة جداً بالمشاركة في مبادرات قسم المسؤولية الاجتماعية في الجامعة وبرامجها الأخرى، مثل توزيع المواد الغذائية على الأسر المحتاجة خلال شهر رمضان، وترميم المنازل القديمة في الأحياء ذات الدخل المحدود، فضلاً عن مشاركاتها التطوعية في أنشطة تنظيف الشواطئ وحملات التوعية بسرطان الثدي.

باحثون يعملون في مركز الأغشية المتطورة والمواد المسامية في كاوست. الصورة بعدسة أنستازيا خرينوفا.

وأجمل ذكريات منى عن كاوست، كانت يوم افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - رحمه الله - الجامعة في سبتمبر 2009 خلال زيارته الكريمة لها، إضافة الى أوقات الدراسة حتى منتصف الليل في مكتبة الجامعة، والمشاركة في نادي التصوير الفوتوغرافي في الجامعة، والرحلات التي تنظمها الجامعة لزيارة معالم المملكة مثل المنطقة التاريخية في جدة.

المسيرة المهنية

تعمل منى الصيدلاني حالياً كمهندس رئيسي في قسم الاتصالات التجارية في مركز داو للابتكار في الشرق الأوسط (MEIC)، الذي يقع في مدينة الأبحاث والابتكار في حرم كاوست. وتقول منى: "أعمل على تطوير وتنفيذ استراتيجية الاتصالات التجارية للمركز، خصوصاً في مجالات الإعلام وعلاقات العملاء والاستدامة والبحث والتطوير. وكنت المسؤولة عن تصميم وتنفيذ خارطة الطريق للأنشطة التي تهمنا مع قسم داو للأعمال (Dow Business). ولا شك أن تواجدي داخل الحرم الجامعي في كاوست، ساعدني كثيراً من الناحية المهنية خصوصاً في المشاركة في المعارض المهنية ومقابلة العديد من الموظفين والأشخاص من شركات مختلفة الامر الذي زاد من ثقتي بنفسي وساعدني على تحديد خياراتي المهنية المستقبلية".

الخريجة منى الصيدلاني أثناء حضورها فعاليات حفل افتتاح مركز داو للابتكار في كاوست والذي أقيم بتاريخ 15 مايو 2018. المصدر: كاوست.

أسست الخريجة منى فرع شبكة الابتكار النسائية (WIN) لشركة داو في المملكة في عام 2015 وشغلت منصب الرئيس حتى عام 2018، تقول منى:" إن الهدف الرئيسي للشبكة هو توفير منتدى حيوي للسيدات في شركة داو في المملكة، خصوصاً الشغوفات بالابتكار والعلوم، من خلال دعوة القيادات في المجالات الأكاديمية والحكومية والأعمال لتثقيفهن حول القضايا المرتبطة بالأعمال والعلوم والتقنية، والنجاح في بيئات العمل الصعبة".

الخريجة منى الصيدلاني تعمل في أحد مختبرات جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أثناء دراستها لدرجة الماجستير. المصدر: كاوست. 

متعة الدراسة في كاوست تتوجه الخريجة منى الصيدلاني بنصيحة للطلبة الحاليين، قائلة:" عليكم أن تنظروا لكاوست كواحدة من اهم المراحل في حياتكم، التي من خلالها يمكنكم تحديد مستقبل حياتكم المهنية إذا ما خططتم لها بالشكل الصحيح. أنصحكم ببناء شبكة معارفكم وتوطيدها، ليس فقط مع زملائكم الطلبة، بل أيضاً مع جميع المسؤولين في الجامعة، وأن تبادروا بالتسجيل في الدورات والأنشطة المقدمة، حتى وإن كانت خارج مجال تخصصاتكم، مثل دورات إدارة الأعمال وريادة المشاريع والأنشطة الترفيهية والموسيقية. الأهم من ذلك، أن تستمتعوا بوقتكم في كاوست!".