Top

أخبار الخريجين: الدكتورة بدور الصبان

حصلت بدور الصبان على درجة الماجستير في عام ٢٠١٢ ودرجة الدكتوراه في عام ٢٠١٦ من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. المصدر: كاوست.

بقلم عبدالله الحمدان, من أخبار جامعة الملك عبدالله

ولدت بدور عصام الصبان في العاصمة الرياض، وانتقلت بعد ذلك مع عائلتها للعيش في كندا، وتحديداً في تورونتو لعدة سنوات في بداية حياتها وذلك بسبب دراسة والدها الدكتور/عصام الصبان لطب الأطفال و زراعة الكلى. واليوم،  تعمل الدكتورة بدور كباحث أعلى في قسم المحفزات الكيميائية في شركة سابك السعودية.

تقول بدور متحدثة عن طفولتها: "بعد عودتنا من كندا استقر بنا الحال في الرياض، وقضيت هناك جميع مراحل دراستي المدرسية. وفي المرحلة الثانوية بدأ إهتمامي في الكيمياء ونتيجة لذلك التحقت بقسم العلوم الكيميائية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة لدراسة مرحلة البكالوريوس".

لم يتوقف طموح بدور عن هذا الحد، وتقول: " بعد مرور خمس سنوات من حصولي على شهادة البكالوريوس،  التحقت بجامعة الملك عبدالله للعلوم (كاوست) و التقنية رغبة في إكمال الدراسات العليا تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس المميزين،  بالإضافة إلى تحقيق شغفي واهتمامي بالعلوم البحثية. الأمر الذي تدعمه كاوست بتوفير كافة المختبرات الأساسية والمهيئة بالأجهزة الحديثة وإمكانية التدرب عليها و اكتساب الخبرات الواسعة فيها. 

البروفيسور المتميز جان ماري باسيت الذي أشرف على رسالة الدكتوراه للخريجة بدور الصبان. الصورة بعدسة خلود معاذ. 

وتضيف بدور " بعد التحاقي ب(كاوست)، تمكنت من الحصول على درجة الماجستير في العلوم الكيميائية في العام 2012، وعملت حينها تحت إشراف البروفيسور كازوهيرو تاكانابي على محاولة اكتشاف محفز كيميائي لتقسيم الماء باستخدام الضوء. وبعد تخرجي من مرحلة الماجستير عملت في شركة سابك كباحثة كيميائية، الأمر الذي ساهم في حصولي على منحة دراسية لإكمال درجة الدكتوراه. والتحقت ببرنامج الدكتوراه تحت إشراف البروفيسور "جون ماري باسيت" وتخرجت من كاوست في العام 2016.

وتضيف الدكتورة بدور: "رحلتي في كاوست كانت مليئة بالتحديات والمواقف التي صقلت شخصيتي وهيأتني لبيئة الاعمال الصناعية. فتلك الفترة أتاحت لي فرصة التعايش مع أناس من مختلف الجنسيات والثقافات. وعرفتني أيضاً بعلماءٍ من شتى أنحاء العالم، الأمر الذي مكنني من التواصل والتعاون معهم  لنقل العلم و التقنية المطورة. فكاوست فتحت لي أبواب التوظيف خلال تواجدي فيها، حتى حصلت على فرصة الإلتحاق بشركة سابك السعودية". 

مكتب الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) في مدينة الأبحاث في الجامعة. المصدر: كاوست. 

وفي حديثها عن المستقبل تقول بدور: " في سجلي عدد من براءات الإختراع الأمريكية، وأخرى لا أزال أعمل عليها. كما نشرت لي ورقة بحثية كانت نتاجاً لدراستي وأعمل حاليا على ورقتين جديدتين". وبالحديث عن الإنجازات الشخصية، تقول بدور: " حققت المركز الثاني لجائزة المرأة في التميز القيادي (LEWAS)، خلال مشاركتي في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثالث لهندسة العمليات "ميبيك" الذي يقام في مملكة البحرين. وتخصص هذه الجائزة لإبراز الإنجازات والإبتكارات التي تحققها المرأة في قطاعي النفط والغاز من منطقة الشرق الأوسط".

وعبرت الدكتورة بدور عن شكرها لكاوست ووجهت نصيحتها للطلبة الحاليين "بحثهم على المثابرة والإستفادة من الخبرات الموجودة في الجامعة، وخوض التجربة بجميع ظروفها الإيجابية والسلبية والتعلم منها. ودعت بالتوفيق للجميع".