Top

ثلاثة من طلبة الدكتوراه يتوجهون إلى لينداو

طلبة الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله (من اليسار إلى اليمين) دلال العزي وييفين فاتييف وسماح محمد

اختير كلّ من دلال العزي​ وسماح محمد​ وييفين فاتييف​، طلبة الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، لحضور الدورة 67 من اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل، التي ستنعقد في الفترة من 25 إلى 30 يونيو في لينداو بألمانيا.

تنعقد اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل سنوياً منذ العام 1951، وتجمع العلماء المتميزين الشباب مع مجموعة من الحائزين على جائزة نوبل وكبار الأكاديميين على مدى أسبوع حافل بالأنشطة والفعّاليات. ومن المقرر هذا العام أن يحضر أكثر من 400 من العلماء الشباب تحت سن 35 عاماً، ممن يجرون أبحاثهم في مجال الكيمياء.

وقد اختير الطلبة الثلاثة جميعاً من قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في الجامعة، باعتبار أن اجتماع هذا العام مكرس لمجال الكيمياء.

علماء شباب متألّقون

دلال العزي طالبة دكتوراه سعودية يشرف عليها البروفيسور محمد الداودي​، المدير المشارك لمركز أبحاث الأغشية المتطورة والمواد المساميّة أبحاث الأغشية المتطورة والمواد المساميّة، وأستاذ العلوم الكيميائية. وتركز الأنشطة البحثية لدلال العزي على تصميم وتوليف المواد المعدنية العضوية الجديدة واستكشاف خصائصها في مجموعة واسعة من التطبيقات، مثل فصل الغاز وتخزينه، والحفز الكيميائي وصناعة الأدوية.

وفي هذه المناسبة قالت العزي: "إنه لشرف كبير أن أحظى بهذا الترشيح لحضور الملتقى وقضاء بعض الوقت مع العلماء الحائزين على جائزة نوبل، كي نتبادل الأفكار والنقاشات، ونبني العلاقات".​



​ ​


وسماح محمد طالبة دكتوراه في السنة الثالثة من دراستها في مركز الاحتراق النظيف​ في الجامعة. تركّز أبحاثها حول تطوير النماذج الحركية الكيميائية لأنواع الوقود المختلفة. ويشرف على سماح البروفيسور المساعد ماني ساراثي، وتستخدم عدة برمجيات وحسابات كيمياء كمية مختلفة بغية تقدير البيانات الحرارية الديناميكية وقواعد معدل التفاعل.

قالت سماح: "الفكرة نفسها مذهلة جداً، حيث ستتاح لنا الفرصة للجلوس في الغرفة نفسها مع علماء حائزين على جائزة نوبل، لنصغي إليهم حول كيفية تحقيق إنجازاتهم التي أكسبتهم شهرتهم".



​​
​​

أما ييفين فاتييف فهو طالب دكتوراه في السنة الرابعة من دراسته، في مختبر المواد الذكية الهجينة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، تحت إشراف البروفيسورة المشاركة نيفين خشاب​. وتركز أبحاث فاتييف على ثلاثة مجالات رئيسية: التحكم في الجسيمات النانوية المغناطيسية؛ تعديل سطح الجسيمات النانوية من أجل تقنيات Bioimaging في الخلايا الحية، والجسيمات السيليكا النانوية القابلة للتحلل.

ومن جهته، أعرب فاتييف عن سروره قائلاً: "لم أكن أتوقع هذه الدعوة، اختارني أستاذي المشرف، وكانت حقاً مفاجأة كبيرة لي".


وقال: "أنا متشوق للقاء ثلاثة علماء أعرفهم حائزين على جائزة نوبل في ميدان كيمياء الجزئيات الضخمة، وهو الاختصاص الذي نبحثه في مختبرنا".​