Top

اختيار علماء من جامعة الملك عبدالله لحضور مؤتمر لينداو للحائزين على جائزة نوبل 2016

 
تم اختيار طالبة الدكتوراه زياوجوان زانغ والطالبة أفتاب حسين من قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية (CEMSE)، وعالم الأبحاث الدكتور البرتو كاسو من قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية (BESE) لحضور مؤتمر لينداو السادس والستين للحائزين على جائزة نوبل في الفترة من 26 يونيو الى 1 يوليو 2016 في مدينة لينداو بألمانيا.

ومؤتمر لينداو للحائزين على جائزة نوبل هو مؤتمر سنوي يعقد منذ عام 1951 ويشارك به أفضل العلماء المؤثرين في العالم إضافة الى العلماء الشباب من كل الدول. وسيشارك في هذا العام 402 عالماً شاباً في مجال الفيزياء تحت عمر 35 سنة من 80 دولة.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر ثلاثون عالماً من رواد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل لتبادل المعلومات، والتواصل مع العلماء الشباب وتشجيعهم. وسيضم برنامج المؤتمر المحاضرات وحلقات النقاش ومعرضاً لملصقات الأبحاث.

وسيتم التركيز في هذا المؤتمر بصورة رئيسية على فيزياء الجسيمات وستشمل قائمة العلماء المشاركين من الحاصلين على جائزة نوبل للسلام كل من تاكاكي كاجيتا من اليابان وآرثر ماكدونالد من الولايات المتحدة الذين حصلا معاً على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2015 بسبب اكتشافهما تذبذب النيوترينو (جسيم أولي بكتلة أصغر كثيرا من كتلة الإلكترون، وليست له شحنة كهربائية).

وسيكون عنوان المؤتمر لهذا العام "التعليم – الإلهام -التواصل" ويلخص ذلك التزام المنظمين والحضور - سواء العلماء الشباب أو الحائزين على جائزة نوبل - لمناقشة مجالات رائعة في العلوم والأبحاث، وإثراء الفكر العلمي وطرح النقاشات البناءة.


بقلم كيتلن كلارك، فريق أخبار الجامعة